أنواع الشركات و انشائها في السعودية

أنواع الشركات و انشائها في السعودية

أنواع الشركات وشرح عنها في السعودية

تُدرك السعودية أهمية دور المنشآت الصغيرة والمتوسطة في تحقيق النمو الاقتصادي، حيث جاءت رؤية “2030” لتقر بضرورة دعم القطاع الخاص، وإيجاد بيئة صحية لتعزيز الإبداع والابتكار وتحسين الكفاءة. و تعتبر السعودية من أهم و ابرز الدول التي تعمل على توفير الفرص الاقتصادية و الاستثمارية المميزة، و التي تتيح الفرصة أمام الشركات الصغيرة الناشئة من خلال العمل في أسواق المملكة العربية السعودية، و التي توفر كافة الإمكانيات المتاحة و التي من خلالها يمكن الحصول على الفرصة في جلب المستثمرين الأجانب من مختلف أنحاء العالم، بما يساهم بشكل كبير في دفع عجلة الاقتصاد و التنمية في المملكة العربية السعودية، و التي يجب عليها أن تلتزم بالقوانين و اللوائح التي يتم العمل بها في المملكة، حيث تعمل وزارة التجارة و الاستثمار على وضع القوانين و اللوائح التي من خلالها يمكن إنشاء الشركات و المصانع و حتى المحلات في المملكة، و ذلك وفقاً لاحتياجات السوق المحلية في المملكة، حيث يمكنكم التعرف على أنواع الشركات في السعودية من خلال ما يلي :

الشركة عقد بمقتضاه يلتزم شخصان أو أكثر بأن يساهم كل منهم في مشروع مالي ، بتقديم حصة من مال أو عمل لاقتسام ما ينتج عن هذا المشروع من أرباح أو خسائر. و تنقسم الشركات إلى شركات مدنية وشركات تجارية، وتنقسم الشركات التجارية بدورها إلى شركات أشخاص وشركات أموال وشركات ذات طبيعة مختلطة.  والشركة التجارية وحدها هي التي تكتسب صفة التاجر، وتتحمل الإلتزامات المترتبة على هذه الصفة وتخضع لنظام الإفلاس متى توقفت عن دفع ديونها التجارية. أما الشركة المدنية فيمكن أن تتخذ أحد الأشكال الخاصة بالشركات التجارية كأن تنشأ في شكل شركة تضامن أو شركة  ذات مسؤولية محدودة أو شركة توصية بسيطة أو شركة توصية بالأسهم أو شركة مساهمة.

الشركات التجارية كما قلنا تنقسم إلى قسمين: شركات أشخاص وشركات أموال.. ولكل منهما أنواع. شركات الأشخاص هي التي تؤسس على الاعتبار الشخصي للشركاء أنفسهم وشخصياتهم وقدراتهم والثقة المتبادلة بينهم، لذلك يترتب على إفلاس الشريك أو إعساره أو الحجز عليه أو وفاته تأثير على حياة الشركة

 

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

وأنواع شركات الأشخاص التي اعترف بها القانون السعودي هي :

– شركة التضامن

تتكون من شريكين أو أكثر مسئولين بالتضامن في جميع أموالهم عن ديون  الشركة.. هذه الشركات لا يتم بها طرح حصص الشركاء للتداول بها، كما أنه لا يجوز بيع حصة الشريك أو إحلال شخص أخر محله إلا بموافقة ومعرفة كل الشركاء.

 تنقضي هذه الشركات ويتم حلها بوفاة أحد الشركاء أو بالحجر عليه أو إذا تم إشهار إفلاسه أو قام بالانسحاب من الشركة، ويمكن للشركة أن تستمر في حالة أن يكون عقد الشركة نص على استمراها في وجود الحالات السابقة.

 إذا لم يتم تحديد كيفية توزيع الأرباح والخسائر بين الشركاء في عقد الشركة ، فتكون القاعدة هنا أن يتم  توزيعها بنسبة حصص الشركاء في رأس المال.

  لا يجوز أن يتقاضى الشريك مكافأة أو اجر عن عمله في الشركة إلا بموافقة باقي الشركاء ، ويرى أغلب المحاسبون أن رواتب الشركاء تعتبر توزيعا للربح وليست عبئا عليه من الناحية المحاسبية ، بعكس رواتب وأجور الموظفين والعمال التي تعتبر عبئا على الربح ويتم تحميلها لحساب الأرباح والخسائر.

و يلاحظ أن الشريك المتضامن يكتسب صفة التاجر بمجرد دخوله في الشركة. لذا يجب أن تتوافر في هذا الشريك الأهلية اللازمة لاحتراف التجارة. بطبيعة الحال يجب أن يكون قد بلغ سن الرشد و يتمتع بكامل قواه العقلية ولم يحجر عليه حتى يكون كامل الأهلية لمباشرة حقوقه.

و لإدارة شركة التضامن يتم تحديد المدير بالتوقيع عن الشركة و إدارتها من بين الشركاء أنفسهم في غالب الأحيان. و يجب أن يكون بطبيعة الحال أكثرهم خبرة بالشؤون التجارية وتنطبق عليه أحكام المواد من قانون الشركات. و في حال تم الاتفاق على عزله يجب النظر في صفته و طريقة تعيينه.  فإذا كان شريكا و تم تعيينه بنص في عقد الشركة فلا يمكن عزله إلا بإجماع الشركاء بمن فيهم المدير نفسه لان تعيينه هو جزء من العقد وافق عليه الجميع و العقد لا يجوز تعديله إلا برضاء جميع الأطراف.

– شركة التوصية البسيطة

تتكون من فريقين من الشركاء: فريق يضم على الأقل شريكا متضامنا مسئولا في جميع أمواله عن ديون الشركة ، وفريق آخر يضم على الأقل شريكا موصيا مسئولا عن ديون الشركة بقدر حصته في رأس المال . وتتميز شركة التوصية البسيطة بان لها عنوانا تجاريا يستمد من اسم أو أسماء الشركاء المتضامنين دون الشركاء الموصين و لا يكتسب الشريك الموصي فيها صفة التاجر و تحديدا مسؤوليته عن ديون الشركة بمقدار حصته في رأس المال.

و یعتبر الشریك المتضامن في شركة التوصیة البسیطة هو نفس الشريك المتضامن في شركة التضامن كما ذكرنا سابقا ، فھو یكتسب صفة التاجر بمجرد انضمامھ للشركة ، أما الشریك الموصي فإنھ على العكس تماما لا یكتسب صفة التاجر لمجرد انضمامھ إلى الشركة. كما أن الشريك المتضامن في شركة التوصية يستطيع السؤال عن ديون الشركة مسؤولية شخصية عكس الشريك الموصي الذي لا يسال عن ديون الشركة الا بمقدار حصته من رأس المال. و في حالة إفلاس شركة التوصية يقتضي حتما إشهار إفلاس الشريك المتضامن فقط و ليس الشريك الموصي نظرا لمسؤوليته المحدودة.

كما أن إدارة شركة التوصية يديرها مدير أو أكثر و يجوز أن يكون شريك متضامن او شخص اخر لكن لا يجوز للشريك الموصي القيام بذلك.

– شركة المحاصة

هي شركة مستترة ولا تتمتع بشخصية اعتبارية و لا تخضع لاجراءات الشهر ولا يتم تقييدها في السجل التجاري و لا المختصة ولكن يعترف بها القانون، وهي شركات قد تكون مؤقتة يتم إنشائها بين الشركاء لأغراض معينة. تتعامل مع الآخرين عن طريق أحد شركاءها فقط وباسمه. مثال ذلك أن تقوم مؤسسة فردية بالتعاقد مع شخص (س) على المشاركة في مشروع مشترك يتقاسمان فيه الأرباح والخسائر. تتم الأنشطة وتعلن باسم المؤسسة أما في الحقيقة والباطن أن الملكية والأرباح والخسائر متشاركة بين المؤسسة والشخص التي تعاقدت معه.

المحاصة شركة فیما  ین الشركاء، ومن ثم یجب أن تتوافر  ي عقدھا سائر الأركان الموضوعیة العامة (الرضا والأھلیة والمحل والسبب) والأركان الموضوعیة الخاصة بعقد الشركة (تعدد الشركاء وتقدیم الحصص ونیة المشاركة واقتسام الأرباح والخسائر).

و بما أن شركة المحاصة لا تتمتع بالشخصیة المعنویة، فإنھ  لیس لھا ممثل قانوني، أي مدیر یعمل بإسمھا ولحسابھا. ويقتصر الأمر عند انقضاء الشركة على مجرد تسوية الحساب بين الشركاء لتحديد نصيب كل منهم في الربح و الخسارة ويباشر تسوية الحساب جميع الشركاء أو خبير تختاره الشركة أو يعينه القضاء عند الاختلاف

أما بالنسبة لشركات الأموال فهي الشركات التي تقوم على الاعتبار المالي أي أن تكوين الشركة قائم على رأس المال الذي يقدمه الشركاء بغض النظر عن أشخاصهم وقدراتهم. وأنواع هذه الشركات التي اعترف بها القانون السعودي بالإضافة على الأنواع السابقة هي:

– شركة مساهمة :

هي شركة تتميز أن رأس مالها ينقسم إلى أسهم متساوية القيمة قابلة للبيع والشراء بحرية بعكس شركة ذات المسئولية المحدودة، كما ويتمتع الشركاء بمسؤولية محدودة كذلك عن ديون الشركة بمقدار حصصهم من رأس المال و لا يجوز أن يقل عدد الشركاء عن خمسة كما انه يجب أن لايقل المبلغ المدفوع من رأسمالها عند التأسيس عن الربع. و تتمتع الشركات المساهمة بمزايا عدة يوفرها النظام كإصدار أنواع مختلفة من الأسهم كالأسهم الممتازة والعادية، ولكن شروط تأسيس شركة المساهمة وإدارتها أكثر تطلباً وتعقيداً من بقية الشركات كما وتفرض وزارة التجارة والاستثمار رقابة عليها حماية للمساهمين.  للشركة المساهمة نوعين أحدهما مساهمة مغلقة والأخرى مساهمة عامة والفرق بينهما أن العامة تطرح أسهمها للاكتتاب في السوق المالية. و یخضع تأسیس شركات المساھمة لإجراءات خاصة محددة بحكام قانون الشركات.

– توصية بالأسهم :

  شركة تتكون من فريقين من الشركاء : فريق يضم على الأقل شريكا متضامنا مسئولا في جميع أمواله عن ديون الشركة ، وفريق آخر يضم شركاء مساهمين لا يقل عددهم عن أربعة ، ولا يسألون عن ديون الشركة إلا بقدر حصصهم في رأس المال .

– ذات مسئولية محدودة :

شركة تتكون من شريكين أو أكثر مسئولين عن ديون الشركة بقدر حصصهم في رأس المال ، ولا يزيد عدد الشركاء فيها عن خمسين ، وينقسم رأس مالها إلى حصص متساوية القيمة  ، غير قابلة للتجزئة ، وغير قابلة للتداول .

– شركة تعاونية :

 يتم  تأسيس هذا النوع من الشركات بهدف مساعدة وخدمة الشركاء  وهي شركة مساهمة أو شركة ذات مسئولية محدودة تؤسس بهدف خدمة الشركاء من خلال تخفيض ثمن تكلفة أو ثمن شراء أو ثمن بيع بعض المنتجات أو الخدمات وذلك بمزاولة الشركة أعمال المنتجين أو الوسطاء. و كذلك من خلال تحسين صنف المنتجات أو مستوى الخدمات التي تقدمها الشركة إلى الشركاء أو التي يقدمها هؤلاء إلى المستهلكين .

– شركات ذات رأس مال قابل للتغيير

هذا النوع من الشركات ينص في عقدها أن رأسمالها قابل للزيادة بمدفوعات جديدة من الشركاء أو بانضمام شركاء جدد، أو قابل للتخفيض باسترداد الشركاء حصصهم في رأس المال.

– شركات أجنبية :

تخضع فروع الشركات الأجنبية أو مكاتبها ، أو الوكالات التي تمثلها  لأحكام الأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية .

 

و فيما يلي نناقش أهم الخطوات اللازمة لتأسيس شركة إلكترونيا في السعودية.

سابقاً كان تأسيس الشركات يأخذ الكثير من الخطوات ، من إبرام إتفاقية التأسيس ومراجعة كاتب العدل والتقديم لإصدار السجل التجاري وباقي إجراءات تأسيس الشركات المتعارف عليها التي كانت تستغرق الكثير من الوقت و المجهود في الإجراءات ، ناهيك عن خطوة التدقيق على عقود تأسيس الشركات من إدارة الشركات في غرفة التجارة والإستثمار . لكن ألان أصبح التوثيق إلكترونياً من غير الحاجة للذهاب إلى أي من فروع الوزارة ، ليتم التسهيل على رواد القطاع التجاري والاستثماري .أصبح الآن بموجب مذكرة تعاون بين وزارة التجارة والإستثمار ووزارة العدل يتم توثيق العقد بالتكامل بين عدة أنظمة تقنية ، والتي من أهمها نظام السجل التجاري والشركات ونظام الموثقين ونظام أبشر وذلك من خلال التحقق من هويات الشركاء عن طريق نظام أبشر ليتم توثيق عقود التأسيس الشركات عبر خطوات إلكترونية بكل سهولة ويسر ،تجدر الإشارة إلى أن هذه الخطوة لا تخرج عن السعوديين.

هناك العديد من أنواع الشركات في السعودية كما ذكرنا سابقا والتي يجب الإختيار بينها وفقاً لأهداف وأغراض كل شركة.

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

لتأسيس الشركة الكترونيا يجب إتباع الخطوات التالية :

  1. زيارة موقع بوابة خدمات الشركات 
  2. الضغط على أيقونة دخول النظام أعلى يسار الصفحة
  3. تسجيل الدخول في نظام العقود والشركات من خلال إدخال رقم الهوية أو اسم المستخدم وكلمة المرور
  4. الضغط على أيقونة إنشاء طلب سريع
  5. تحديد نوع الشركة التي ترغب في تأسيسها
  6. ذكر المعلومات الأساسية عن الشركاء بواسطة إدخال رقم الهوية وتاريخ الميلاد ومن ثم تحقق وإضافة
  7. تحديد أغراض تأسيس الشركة
  8. تحديد أنشطة السجل التجاري التي ستقوم بها الشركة
  9. اختيار أسم الشركة الجديدة
  10. إدخال المعلومات الخاصة بالمركز الرئيسي للشركة والفروع
  11. إدخال بيانات تأسيس الشركة و واختيار مدة عقد الشركة
  12. تحديد السنة المالية للشركة
  13. ذكر حجم رأس مال الشركة وعدد الحصص
  14. تحميل قرارات الشركاء التي تم مناقشتها
  15. ذكر الإدارات التي ستكون متاحة في الشركة وصلاحيتها وعدد المديرين وجنسيتهم
  16. إدخال عنوان الشركة وبيانات شهادة السجل التجاري
  17. تحميل الوكالات والمرفقات، ثم تحميل موافقات الشركاء
  18. في نهاية مرحلة التقديم يمكنك إضافة أي ملاحظة وفي نفس الوقت ستسلم رسالة برقم الطلب على الهاتف الجوال
  19. قم بتوثيق عقد تأسيس الشركة
  20. تسديد الفاتورة
  1. بعد إتمام هذه الخطوات، سيتم إصدار عقد التأسيس واشتراك الغرفة التجارية و السجل التجاري. كما يجب إيداع رأس المال في الحساب خلال مدة لا تتجاوز 90 يوم من تاريخ سداد الفاتورة المحددة.

إن قلة انتشار ثقافة المحاماة بصفة عامة تجعل الشركات تسهو عن الاستعانة بهم، أو تجهل الدور الوقائي والاستباقي للمحامي في العمل التجاري و الأعمال القانونية التي يؤديها المحامي خلاف تولي القضايا وحل النزاعات إن كانت بطريقه ودية أو بواسطة القضاء العام أو الخاص.

فمن الاعمال التي يقدمها المحامي

صياغة السياسات والإجراءات في المنشأة و تحديد المسئوليات وفق الوصف الوظيفي للموظفين و صياغة ومراجعة العقود بشتى أنواعها (عقود الإيجار، عقود التوظيف، العقود التجارية … الخ ..و تنظيم علاقات الموظفين (حقوق وواجبات) وإجراء التحقيقات مع الموظفين وتحديد الجزاء المناسب للمخالفات العمالية. والاندماج والشراكة وتأسيس الشركات وتعديل أنظمتها و مراقبة تطبيق الحكومة الرشيدة و حماية الملكية الفكرية والعلامات التجارية والمنتجات و التأكد من تطابق الشركة والمؤسسة مع الأنظمة المعنية والمعمول بها في المملكة. بالإضافة إلى تقديم المشورة القانونية للمدير أو مجلس الإدارة وغيرها الخدمات و المساعدات.

بالتالي هناك الكثير من الأوضاع والأمور التي تتطلب أن يكون هناك شخص خبير بمختلف القوانين واللوائح والأنظمة للتأمين والحماية والتوجيه القانوني، فالدور الأهم للمحامي لا يبدأ من المحاكم بل من المرحلة الأولى للتأسيس. فالمحامي يتعامل مع مختلف قطاعات الشركة وإداراتها مثل التعامل مع مجلس الإدارة من خلال إعطائه الاستشارات القانونية اللازمة له لتجنب حدوث أي مشاكل أو أخطاء قانونية قد تؤثر على الشركة. كما تبرز الحاجة للمحامي في تعاقدات الشركة سواء في صياغة العقد أو مراجعته ففي الحالتين الأمر جدي وخطير لما قد يسببه من أضرار فادحة للشركة في حالة عدم التدقيق في البنود الواردة بالعقد خاصة إذا ما انتقل النزاع إلى ساحات القضاء.

و قد يبحث كل شخص منا عن مكتب محاماة في مكة المكرمة و جدة وقد لا يجد المحامي الذي يشعره أن قضيته في مأمن وسيضمن لها النجاح ولذلك يجب عليك أن تختار محامي جيد و محنك ولديه الخبرة الكافية في حل المشاكل والقضايا بكل سهولة مع دراسة وفطنة لحالة القضية.

و من اشهر المحامين في السعودية.. المحامي و المستشار القانوني عماد القرعاوي الذي  لعملائه الكرام كافة الخدمات القانونية اللازمة من لتأسيس الشركات بمختلف أنواعها والإجراءات اللازمة. ولمزيد من المعلومات والاستفسارات يرجى زيارة المكاتب أو الاتصال بالمحامي .

 

– كيفية التواصل مع المكتب

يعد التواصل شيء أساسي للعميل حيث يتم استقباله بكل الترحيب من خلال مكتب المحامي عماد القرعاوي من خلال العديد من أدوات التواصل منها التواصل عبر الأرقام الموضحة التالية ( 0126630202 / 0505589393 / 0500001225 )

و يمكن التواصل معهم من خلال البريد الالكتروني الخاص بهم وهو :

  ( Lawfirmeq@gmail.com )

كما يتميز المكتب بموقع مميز يمكن من خلاله التواصل مع المحامي والمستشار عماد القرعاوي وهو www.eq-lawfirm.com

يوجد المكتب في مكة المكرمة – شارع العزيزية العام برج الصفا الإداري كما يوجد المكتب في جدة شارع الأمير محمد بن عبد العزيز ( التحلية ) بناية نجد حتي يسهل علي عملائه زيارة المكتب بكل سهولة في كافة أرجاء المملكة لذلك يعد من أفضل مكاتب المحاماة في جدة وأفضل مكاتب المحاماة في مكة .

 

 

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 كلمات البحث :

ماهي أنواع الشركات وشرح عنها في السعودية , طريقة عمل أنواع الشركات وشرح عنها في السعودية

ماذا تكون أنواع الشركات وشرح عنها في السعودية .  الية أنواع الشركات وشرح عنها في السعودية

تفصيل أنواع الشركات وشرح عنها في السعودية , عقود أنواع الشركات وشرح عنها في السعودية

محامي أنواع الشركات وشرح عنها في السعودية , مكتب محاماة أنواع الشركات وشرح عنها في السعودية