اعمل وقف خيري بالسعودية و اوصي به للمنفعة

الاستشارات الشرعية والقانونية في السعودية

 

اعمل وقف خيري بالسعودية و اوصي به للمنفعة

تعد الأوقاف في المملكة من أهم المشاريع الخيرية التي لم تُدرْ ولم تعطَ حقها علماً بأنها مساند حقيقي في تحريك عجلة التنمية الشاملة ونمو الاقتصاد  وفي الدول المتقدمة يعد القطاع الخيري الضلع الثالث والمكمل لدور القطاع الحكومي والقطاع الخاص.
و لقد كان الوقف في الإسلام في كل عصوره ذو أهمية كبيرة ..فقد كان شامل لكل عمل خير ..فتنوعت الأوقاف بحسب الحوائج الناشئة في المجتمع و أدت دورا رئيسيا في نشر التربية و التعليم  و التقدم العلمي و كان السبب الأبرز لأغلب الانجازات العلمية و الحضارية في تاريخ الإسلام وكان لمؤسساته أثرها الواضح في عملية التطور و النمو الاقتصادي في مختلف عصور الإسلام. و من ابرز ما اهتمت به الشريعة الإسلامية هو أمر التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع المسلم . و الوقف من أجمل صور التكافل و ابرز مقوماته. و تتجلى فائدة الوقف في حال حياة الواقف و بعد وفاته ما دامت العين الموقوفة يمكن الانتفاع بها بذاتها أو بنقلها و استبدالها هذا بالإضافة إلى الأجر الكبير المستمر الذي يكتبه الله سبحانه وتعالى.

و بما أن الوقف هو سنة ونظام لحفظ المال و تحقيق الاستقرار فهناك ناظر يتولى أمره وهو بمثابة حافظ و راعي له يرعى شؤونه و يشرف على توزيع غلته و استثمار أمواله حتى يستمر في عطائه و يحقق أهدافه و استغلاله بشكل مشروع و توزيع غلاته على مستحقيها بشكل منصف. و توزيع منافعه على أصحابها بالعدالة والمحافظة على أعيانها وغلاتها من التعدي و الإتلاف.

و قد انتشر الوقف بين الصحابة بعد ترغيب النبي صلى الله عليه وسلم حتى قال جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنه: ” لا أعلم أحداً من الصحابة كان ذا مقدرة ومال إلا وقف مالاً في سبيل الله “.  وكان من جملة ما وقفوه: المساجد، والآبار، والمزارع ، والبيوت الخ… وقد حضت الشريعة السمحاء على التقرب إلى الله سبحانه ببذل الصدقات ومساعدة الآخرين، قال الله تعالى ﴿ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا ﴾ [المزمل: 20]

وللوقف في الإسلام دافعين هامين : احدهما ديني للتقرب إلى الله تعالى عز و جل من خلال أعمال الخير و البر، التي يستفيد من ثوابها ما دام الناس ينتفعون بها. والأخرى دوافع تنموية اجتماعية. ومن بين تلك الأوقاف الخيرية وقف المساجد ، حيث اهتم بها المسلمون أولاً ، فبادروا إلى عمارتها بكل سخاء ، وأناروها بالقناديل والأضواء والشموع ، وأمدوها بالمصاحف ، وحفروا لها الآبار للوضوء واهتموا بنظافتها. 

إن للاهتمام بالوقف عند  كثير من الخبراء اعتبارات عديدة .حيث أن مفهوم استثمار الوقف أصبح من المفاهيم الاقتصادية التي بدأ يتسع انتشارها على نطاق كبير في المجتمعات الإسلامية ويلقى قبولاً واسعاً لدى الباحثين في الاقتصاد الإسلامي وكذلك المتخصصين بشؤون الأوقاف، إضافة إلى حرص القائمين على صناديق وبنوك التنمية في العالم الإسلامي. ثم صفة الدوام هي أهم ما يتميز به الوقف، كأصل استثماري مستديم، ولهذا يحقق الوقف مفهوم التنمية المستدامة. كما يعتبر الوقف دعامة اقتصادية وسياجاً واقعياً للفقراء والأيتام والمحتاجين الذين تعصف بهم التقلبات الاقتصادية.

و من الأهداف الأساسية للأوقاف كذلك الحفاظ على مكانة الدين الإسلامي ، فنظام الوقف بمعناه العام ارتبَط بدور العبادة و الدين وتكوين السلوك الراقي والمتحضر فرديا وجماعيا ، لهذا خصصت لها الأموال الحبسية للإنفاق عليها وعلى القائمين بخدمتها. و قد تصاعدت وتيرة  الدعوة  داخل المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة لإحياء دور الوقف الخيري في عملية التنمية  الشاملة ، وتزايدت دعوات تحويل الأوقاف إلى مؤسسات مانحة تخدم المتبرع والمستفيد منها، وإنشاء شركات متخصصة في إدارة الأوقاف وحسن اختيار النظار ، بجانب استقطاب أوقاف جديدة لتلبية احتياجات المجتمعات الإسلامية.

و بالحديث عن عصرنا الحديث فقد أنشئت نظارات  للأوقاف تتولى شؤونها كغيرها من شؤون الدولة ولما تغيرت النظارات إلى وزارات أصبح للأوقاف وزارة خاصة سميت في الدول العربية بوزارة الأوقاف أو وزارة الشؤون الدينية . و الوقف في القرون الأولى كان يقوم على المبادرات الفردية ولكننا أصبحنا نرى مع مرور الزمن تدخلات جديدة للدولة تتمثل في إقامة المنشآت الوقفية والاجتماعية التي تساعد دون شك على حالة الاستقرار السياسي و الاجتماعي للدولة. وقد كانت مؤسسة الوقف ترعاها الأمة وتنفق من خلالها على أنشطة تحتاجها في مختلف الميادين إذ كانت تتمتع باستقلالية ليس للدولة نفوذ مباشر عليها.

وقد اتجهت  المملكة العربية السعودية إلى تطوير نظامها الوقفي وزيادة دوره في التنمية على كافة الأصعدة كما عقدت الندوات والمؤتمرات المتعددة المتعلقة بالوقف ودوره الاقتصادي وإدارته والتي أكدت على ضرورة إحياء دور الوقف وتطوير أهدافه لتواكب التطورات الحالية ولتواجه المشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي يعانيها العالم الإسلامي.

و هناك خمسة أنواع من الأوقاف في المملكة العربية السعودية تقريبا وهي : ” الأوقاف العامة ” التي تتبع الهيئة العامة للأوقاف بعد أن كانت تابعة لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف في السابق . و النوع الثاني هو ” الأوقاف الذرية ” وهي التي يقوم فيها صاحب الوقف بتعيين من يراه ناظرا عليها لحفظ الثروة للذرية خشية ضياعها بجهل أو تفريط من الورثة. و النوع الثالث من الأوقاف يندرج تحت اسم ” الأوقاف الخيرية الأهلية ” التي يؤسسها أصحابها ، وتكون النظارة عليها لهم ولمن يرونه أهلا لذلك ، في حين يأتي النوع الرابع من الأوقاف بمسمى ” أوقاف الجمعيات الخيرية بأغراضها المختلفة “، فيما يتمثل النوع الخامس في الصناديق الوقفية التي تبادر إليها بعض مؤسسات الدولة المختلفة.

 

 

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

 

و يمكن تقسيم الوقف إلى ثلاث حيثيات بشكل عام

 

  • من حيث الجهة الموقوف عليها: فهو ينقسم إلى 3 أقسام:

 

الوقف الذري:  وهو أن يجعل الواقف وقفه في ذريته و بين أقاربه فحسب. وهو ما جعل استحقاق الريع فيه للواقف نفسه أو لغيره من الأشخاص المعينين بالذات أو بالوصف ، سواء كانوا من الأقارب أو من غيرهم ، وذلك بأن يقول: وقفت أرضي على نفسي مدة حياتي ثم على أولادي بعد وفاتي.

 

 الوقف الخيري: وهو ما يصرف ريعه على جهة خيرية  من اجل الفقراء والمساكين وابن السبيل وفي بناء المساجد أو المستشفيات ودور الأيتام ونحوها. وخصص ريعه للصرف عليها ، كأرض أو مشروع لينفق من غلته على مسجد أو مستشفى أو معهد علمي أو مدارس تعليم الشريعة ، أو كفالة الفقراء و المعوزين ، و طلبة العلم ، أو يتامى المسلمين أو كذلك دعم الدعوى الإسلامية وغير ذلك من وجوه البر العامة والخاصة ..فهذا يعتبر وقف خيري.

 

الوقف المشترك: وهو الذي يوقف في أول الأمر على جهة خيرية ولو لمدة معينة ثم من بعدها إلى الذرية و الأقارب، كأن يقول الواقف وقفت هذه الدار على الفقراء والمساكين مدة سنة ثم على نفسي وأولادي ، أو العكس كأن يوقف على الذرية مدة معينة ثم بعدهم على جهة خيرية، وقد يشركهم جميعا في الوقف.

 

–   من حيث الأشخاص الواقفون، أو الشيء الموقوف:

         وهو على قسمين

           قسم ينشئه الأفراد من أمراء وأغنياء ونحوهم ولو عن طريق التشارك فيه وقد يكون من الخراج و الإقطاعات أو الغنائم أو الأنفال أو غير ذلك.

 

– من حيث طريقة استعمال الوقف والعمل به:

   وهو ينقسم إلى نوعين متكاملين: وقف استغلالي وآخر استثماري.

و قد ميز الإسلام ديننا الحنيف بين ثلاثة أنواع من الوقف بحسب الأغراض و هي : الوقف الديني البحت ، والوقف الخيري ، والوقف الأهلي… فالوقف الديني هو تخصيص الأموال لأهداف العبادة ، نحو أماكن الصلاة والحج ..و الوقف الخيري هو ما يخصص من أموال و عقارات لوجوه البر المتنوعة من رعاية صحية وثقافية وتعليمية واجتماعية وغيرها. أما الوقف الأهلي فهو أن يقوم المسلمون بوضع أوقاف من أملاكهم لصالح ذرياتهم أولاً ثم لوجوه الخير العامة بعد ذلك.

كما تضمن شروط إنشاء الوقف أن يكون الواقف متمتعاً بأهلية التبرع، بأن يكون عاقلا بالغا رشيدا ، ومالكا للمال الموقوف ملكا تاما، وأن تكون إرادته صحيحة للمسلم و غير المسلم.

و يمكن تبيين علاقة الوقف بالوصية ببيان الفرق بينهما، وأهم الفروق هي: أن الوقف تحبيس الأصل وتسبيل المنفعة ، بينما الوصية تمليك مضاف إلى ما بعد الموت بطريقة التبرع سواء كان في الأعيان أو في المنافع .

 

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

إجراءات انشاء الوقف في السعودية

إنشاء الوقف يتضمن أربع مراحل أساسية : الأولى تتعلق بما قبل التسجيل ، والثانية بعملية تسجيل الوقف ، والثالثة تتعلق بما بعد التسجيل ، أما الخطوة الرابعة فتتعلق بتشغيل الوقف.

و هناك نموذج وقفي موجود في لجنة الأوقاف يتضمن الشروط كافة، وصاحب الوقف ليس عليه سوى أن يحدد النظار أمام المحكمة ، والعدد الأمثل للنظار هو من خمسة إلى سبعة أعضاء

يفضل في اختيار الأعضاء التنويع ما بين عضو إداري ومالي واستثماري، وذلك بحسب نوع الوقف نفسه، إضافة إلى ضرورة تحديد العين، سواء كانت أسهماً أو عقارات، فضلاً عن ضرورة تحديد مصاريف الوقف التي يجب أن تكون عامة، ولا بد أن يذهب صاحب الوقف إلى المحكمة وهو مستعد لكل هذه التفاصيل.

الخطوة الثانية المتعلقة بتسجيل الوقف تتم من خلال طلب رسمي للمحكمة ، والتسجيل ممكن من خلال أي محكمة
 
و يتطلب التسجيل أيضاً تقديم أصول صكوك العين المطلوب وقفها ، أو ما يثبت ملكيتها  إضافة إلى بطاقة أحوال صاحب الوقف وصور بطاقات أحوال النظار وبطاقات  اثنين من الشهود المعروفين للموقف. مع ضرورة طباعة نموذج صك الوقفية من موقع لجنة الأوقاف بالغرفة التجارية بالرياض.. وذلك للتسهيل على القاضي.

 ثم بعد ذلك تأتي الخطوة الثالثة و المتعلقة بمرحلة ما بعد تسجيل الوقف ، وهي تتضمن عقد اجتماع لمجلس النظار وترشيح رئيس المجلس ونائب مقرر له ثم تعيين المدير التنفيذي والمحاسب القانوني، إضافة إلى تحديد البنك وفتح الحسابات و المفوضين بذلك، ثم اعتماد الوكالات الشرعية التي ستتولى تمثيل الوقف أمام الجهات الرسمية ، وفي النهاية يتم تحديد مقر الوقف وتعيين موظفين إذا كان احتاج الأمر إلى ذلك.

صاحب الوقف يمكن أن يكون هو الناظر نفسه، وينص على أنه في حالة العجز أو الوفاة يتولى المجلس مسألة النظارة ، ومن المهم ألا يتم إلزام المجلس برئيس أو نائب أو مدير، وإنما يسند الاختيار إلى مجلس النظار لضمان المرونة الكافية والاختيار الأفضل، وهو النظام المعمول به في الشركات.

أما فيما يخص المرحلة الرابعة و الأخيرة المتعلقة بتشغيل الوقف بعد تسجيله فهي تتضمن إصدار السجل التجاري من وزارة التجارة و الصناعة ، و الاشتراك بالغرفة التجارية وهي عملية شهدت نقلة كبيرة بالسعودية، وتمثل تطويرا كبيرا جدا للأوقاف. و بمجرد صدور صك الوقفية ، يمكن للنظار تأسيس شركات وفتح سجلات تجارية لاستقدام عمالة ،  وذلك حتى لا يصبح الوقف مهمشا في السوق مثلما كان يحدث في السابق ، لأن هناك أوقافا تعمل بقوة قوامها خمسة أو عشرة آلاف موظف.

 هذه المرحلة الأخيرة تتضمن أيضا فتح الحسابات البنكية والاستثمارية ، إضافة إلى أنها تتضمن استكمال إجراءات التسجيل في مكتب العمل والتأمينات الاجتماعية. لتكون صفة الوقف استثمارية قانونية بشكل مرتب.

و قد يبحث كل شخص منا عن مكتب محاماة في مكة المكرمة و جدة  لمساعدته في كافة الإجراءات و تقديم النصيحة السديدة له وقد لا يجد المحامي الذي يشعره أنه في مأمن وقضيته مضمون لها النجاح. و لذلك يجب عليك أن تختار محامي جيد و محنك ولديه الخبرة الكافية في حل المشاكل والقضايا بكل سهولة مع دراسة وفطنة لحالة القضية. فإذا كانت لديك قضية تخص الأوقاف بكافة أنواعها فأنت بحاجة لمحامي لديه خبرة كبيرة في قضايا الأحوال الشخصية.

ويعتبر مكتب المحامي عماد القرعاوي للمحاماة والاستشارات القانونية والتحكيم والتوثيق من أفضل مكاتب المحاماة المتخصصين في كافة الأفرع القانونية ودرجات القضايا المختلفة في مكة المكرمة و جدة وذلك من حيث عدد العملاء المسجلين بالمكتب وأيضا خبرته الكبيرة وحنكته وسمعته الحسنة وعدد القضايا التي قام بحسمها لصالح عملائه بكل نزاهة.

يقدم مكتب المحامي  والمستشار القانوني عماد القرعاوي كافة الاستشارات القانونية والشرعية الشفوية والمكتوبة للأفراد والمؤسسات والشركات فالاستشارة القانونية هي معرفة رأي النظام و الشرع  في مسألة معينة أو موضوع بعينه قد يكون محل نزاع أمام القضاء والوقوف على احتمالات صدور حكم لصالح من يطلب هذه الاستشارة القانونية وعلى المستشار القانوني و على المحامي توضيح الحكم القانوني بوضوح و صراحة للعميل لإحاطته بحقيقة القضية.

 

 

كيفية التواصل مع المحامي

يعد التواصل شيء أساسي للعميل حيث يتم استقباله بكل الترحيب و التقدير من خلال مكتب المحامي عماد القرعاوي من خلال العديد من أدوات التواصل منها التواصل عبر الأرقام الموضحة التالية ( 0126630202 / 0505589393 / 0500001225 )

و يمكن التواصل معهم من خلال البريد الالكتروني الخاص بهم وهو : 

  ( Lawfirmeq@gmail.com )

كما يتميز المكتب بموقع مميز يمكن من خلاله التواصل مع المحامي والمستشار عماد القرعاوي وهو www.eq-lawfirm.com

و يوجد المكتب في مكة المكرمة – شارع العزيزية العام برج الصفا الإداري كما يوجد المكتب في جدة شارع الأمير محمد بن عبد العزيز ( التحلية ) بناية نجد حتي يسهل علي عملائه زيارة المكتب بكل سهولة في كافة أرجاء المملكة لذلك يعد من أفضل مكاتب المحاماة في جدة وأفضل مكاتب المحاماة في مكة .

 

إن الوقف مصدر اقتصادي يمكن أن يسهم في علاج كثير من المشكلات الاقتصادية في المجتمع، إذا أمكن الاستفادة من أدوات الاستثمار وأوعيته المتغيرة. فهو من الصدقات الجارية التي يرجى نفعها حتى بعد الممات ، وقد حثنا عليه رسولنا الكريم ، لما فيه من أبعاد إنسانية  و دينية واقتصادية عظيمة. كما أن الوقف منهج استثماري خيري طويل الأجل يمتد إلى أجيال متعاقبة يحافظ على المال ويوجهه للنفع العام، ويحقق مبدأ التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع.

 

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كلمات البحث :

طريقة عمل عمل وقف خيري بالسعودية و اوصي به للمنفعة , كيف اسوي وقف خيري بالسعودية و اوصي به للمنفعة

ماهو الوقف الخيري في السعودية و اوصي به للمنفعة , شرح عن عمل وقف خيري بالسعودية و اوصي به للمنفعة