الاوقاف بالسعودية وكيف تقسم

الاوقاف بالسعودية وكيف تقسم

شرح عن الاوقاف بالسعودية وكيف تقسم

 

لقد جاء الوقف في الإسلام شامل لكل عمل خير ..فتنوعت الأوقاف بحسب الحوائج الناشئة في المجتمع و أدت دورا رئيسيا في نشر التربية و التعليم و التقدم العلمي و كان السبب الأبرز لأغلب الانجازات العلمية و الحضارية في تاريخ الإسلام وكان لمؤسساته أثرها الواضح في عملية التطور و النمو الاقتصادي في مختلف عصور الإسلام. و من ابرز ما اهتمت به الشريعة الإسلامية هو أمر التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع المسلم . و الوقف من اجمل صور التكافل و ابرز مقوماته. و تتجلى فائدة الوقف في حال حياة الواقف و بعد وفاته ما دامت العين الموقوفة يمكن الانتفاع بها بذاتها أو بنقلها و استبدالها هذا بالإضافة إلى الأجر الكبير المستمر الذي يكتبه الله سبحانه وتعالى.

و بما أن الوقف هو سنة ونظام لحفظ المال و تحقيق الاستقرار فهناك ناظر يتولى أمره وهو بمثابة حافظ و راعي له يرعى شؤونه و يشرف على توزيع غلته و استثمار أمواله حتى يستمر في عطائه و يحقق أهدافه و استغلاله بشكل مشروع و توزيع غلاته على مستحقيها بشكل منصف. و توزيع منافعه على أصحابها بالعدالة والمحافظة على أعيانها وغلاتها من التعدي و الإتلاف.

و قد انتشر الوقف بين الصحابة بعد ترغيب النبي  صلى الله عليه وسلم حتى قال جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنه: ” لا أعلم أحداً من الصحابة كان ذا مقدرة ومال إلا وقف مالاً في سبيل الله “.  وكان من جملة ما وقفوه: المساجد، والآبار، والمزارع ، والبيوت الخ…

وللوقف في الإسلام دافعين هامين : احدهما ديني للتقرب إلى الله تعالى عز و جل من خلال أعمال الخير و البر، التي يستفيد من ثوابها ما دام الناس ينتفعون بها. والأخرى دوافع تنموية اجتماعية. ومن بين تلك الأوقاف الخيرية وقف المساجد ، حيث اهتم بها المسلمون أولاً ، فبادروا إلى عمارتها بكل سخاء ، وأناروها بالقناديل والأضواء والشموع ، وأمدوها بالمصاحف ، وحفروا لها الآبار للوضوء واهتموا بنظافتها. 

 

 و قد اهتم الإسلام بوقف المدارس على اختلاف مراحلها التعليمية باعتبارها مصدر لرقي الفكر والنهوض بالمعرفة الإنسانية ، ووقفوا مع هذه المدارس أماكن لنوم الطلاب الغرباء ، ومواضع للدراسة والمطالعة ، وقاعات للبحث ، وكان يشرف على هذه المدارس أساتذة عظماء وعلماء أجلاء ، متفرغون للتعليم و الدراسة ، يتم الإنفاق عليهم من مال الوقف لضمان استمرار أداء رسالتهم النبيلة في التعليم والإرشاد والبحث. وهناك وقف المستشفيات ومستلزماتها، حيث كان من أهداف الوقف الإنفاق عليها وعلى المرضى والأطباء ، وتقديم الرعاية للجميع، من أجل النهوض بالمجتمع.

الوقف الإسلامي شامل لكل جوانب الخير، و يمكن تقسيم نشاطاته إلى نشاطات استهلاكية، وهي ما ينفق في أعمال الخير، والمساجد والمعاهد الشرعية، وهذه تنفق عليها الأوقاف، ولا تعود بعائد مادي.. كما هناك نشاطات إنتاجية وهي ما رصده المحسنون ليتم استثماره بما يعود بالفائض المالي على الوقف لينهض بالمشاريع المرتبطة به.

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

و قد ساهمت الأوقاف في تنمية مجال الرعاية الاجتماعية، وتحقيق الضمان الاجتماعي، فلم يكن يخلو أي  بلد إسلامي من إنجاز مشاريع لكفالة الفقراء والمحتاجين عن طريق مبادرات جماعية و مبادرات فردية، ومبادرات رسمية للولاة والأمراء.

 

لقد اهتم الوقف الإسلامي برعاية المسلم بدنيا وعقليا ، وخصص أغنياء المسلمين الأحباس الواسعة لإنشاء المستشفيات ، وكليات الطب ، وتطوير الطب والصيدلة والإنفاق على تأليف كُتب الصيدلة والطب؛ ككتاب “الكليات في الطب”؛ لابن رشد، بالإضافة إلى ما عرف باسم دُور الشفاء و العافية، و التي هدفها معالجة الأمراض النفسية والعقلية ، وبناء أحياء طبية متكاملة الخِدمات والمرافق. و استطاع الوقف على مرِّ العصور أن يُحافظ على هُوية المجتمع الإسلامي، ويضمن استمرار صفاته الرُّوحية والعقَدية، والاجتماعية والاقتصادية، ويحافظ على روح الإسلام، وحيوية المجتمع الإسلامي وفعاليته، واستقلال الكثير من الوظائف، فلا تَخضع إلا لسلطان الشريعة، وبالتالي حَفِظ للأمة حضارتها وهُويتها الإسلامية، من خلال تحقيق المقاصد الشرعية والقيم الإسلامية، وحماية الثروات والأموال من ظُلم المصادرات، والوقوف ضد رغبات الاستعمار السياسي والفكري والديني، والحفاظ على تماسُك المسلمين.

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

و من الأهداف الأساسية للأوقاف كذلك الحفاظ على مكانة الدين الإسلامي ، فنظام الوقف بمعناه العام ارتبَط بدور العبادة و الدين وتكوين السلوك الراقي والمتحضر فرديا وجماعيا ، لهذا خصصت لها الأموال الحبسية للإنفاق عليها وعلى القائمين بخدمتها. و قد تصاعدت وتيرة  الدعوة  داخل المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة لإحياء دور الوقف الخيري في عملية التنمية  الشاملة ، وتزايدت دعوات تحويل الأوقاف إلى مؤسسات مانحة تخدم المتبرع والمستفيد منها، وإنشاء شركات متخصصة في إدارة الأوقاف وحسن اختيار النظار ، بجانب استقطاب أوقاف جديدة لتلبية احتياجات المجتمعات الإسلامية.

و بالحديث عن عصرنا الحديث فقد أنشئت نظارات  للأوقاف تتولى شؤونها كغيرها من شؤون الدولة ولما تغيرت النظارات إلى وزارات أصبح للأوقاف وزارة خاصة سميت في الدول العربية بوزارة الأوقاف أو وزارة الشؤون الدينية . و الوقف في القرون الأولى كان يقوم على المبادرات الفردية ولكننا أصبحنا نرى مع مرور الزمن تدخلات جديدة للدولة تتمثل في إقامة المنشآت الوقفية والاجتماعية التي تساعد دون شك على حالة الاستقرار السياسي و الاجتماعي للدولة. وقد كانت مؤسسة الوقف ترعاها الأمة وتنفق من خلالها على أنشطة تحتاجها في مختلف الميادين إذ كانت تتمتع باستقلالية ليس للدولة نفوذ مباشر عليها.

وقد اتجهت  المملكة العربية السعودية إلى تطوير نظامها الوقفي وزيادة دوره في التنمية على كافة الأصعدة كما عقدت الندوات والمؤتمرات المتعددة المتعلقة بالوقف ودوره الاقتصادي وإدارته والتي أكدت على ضرورة إحياء دور الوقف وتطوير أهدافه لتواكب التطورات الحالية ولتواجه المشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي يعانيها العالم الإسلامي.

و هناك خمسة أنواع من الأوقاف في المملكة العربية السعودية تقريبا وهي : ” الأوقاف العامة ” التي تتبع الهيئة العامة للأوقاف بعد أن كانت تابعة لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف في السابق . و النوع الثاني هو ” الأوقاف الذرية ” وهي التي يقوم فيها صاحب الوقف بتعيين من يراه ناظرا عليها لحفظ الثروة للذرية خشية ضياعها بجهل أو تفريط من الورثة. و النوع الثالث من الأوقاف يندرج تحت اسم ” الأوقاف الخيرية الأهلية ” التي يؤسسها أصحابها ، وتكون النظارة عليها لهم ولمن يرونه أهلا لذلك ، في حين يأتي النوع الرابع من الأوقاف بمسمى ” أوقاف الجمعيات الخيرية بأغراضها المختلفة “، فيما يتمثل النوع الخامس في الصناديق الوقفية التي تبادر إليها بعض مؤسسات الدولة المختلفة.

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

و يمكن تقسيم الوقف إلى ثلاث حيثيات بشكل عام

 – من حيث الجهة الموقوف عليها

: فهو ينقسم إلى 3 أقسام : 

الوقف الذري:  وهو أن يجعل الواقف وقفه في ذريته و بين أقاربه فحسب. وهو ما جعل استحقاق الريع فيه للواقف نفسه أو لغيره من الأشخاص المعينين بالذات أو بالوصف ، سواء كانوا من الأقارب أو من غيرهم ، وذلك بأن يقول : وقفت أرضي على نفسي مدة حياتي ثم على أولادي بعد وفاتي.

 الوقف الخيري: وهو ما يصرف ريعه على جهة خيرية  من اجل الفقراء والمساكين وابن السبيل وفي بناء المساجد أو المستشفيات ودور الأيتام ونحوها. وخصص ريعه للصرف عليها ، كأرض أو مشروع لينفق من غلته على مسجد أو مستشفى أو معهد علمي أو مدارس تعليم الشريعة ، أو كفالة الفقراء و المعوزين ، و طلبة العلم ، أو يتامى المسلمين أو كذلك دعم الدعوى الإسلامية وغير ذلك من وجوه البر العامة والخاصة ..فهذا يعتبر وقف خيري.

الوقف المشترك : وهو الذي يوقف في أول الأمر على جهة خيرية ولو لمدة معينة ثم من بعدها إلى الذرية و الأقارب، كأن يقول الواقف وقفت هذه الدار على الفقراء والمساكين مدة سنة ثم على نفسي وأولادي ، أو العكس كأن يوقف على الذرية مدة معينة ثم بعدهم على جهة خيرية، وقد يشركهم جميعا في الوقف.

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

من حيث الأشخاص الواقفون، أو الشيء الموقوف:

وهو على قسمين

قسم ينشئه الأفراد من أمراء وأغنياء ونحوهم ولو عن طريق التشارك فيه وقد يكون من الخراج و الإقطاعات أو الغنائم أو الأنفال أو غير ذلك.

 

– من حيث طريقة استعمال الوقف والعمل به:

وهو ينقسم إلى نوعين متكاملين: وقف استغلالي وآخر استثماري.

 

و قد ميز الإسلام ديننا الحنيف بين ثلاثة أنواع من الوقف بحسب الأغراض و هي : الوقف الديني البحت ، والوقف الخيري ، والوقف الأهلي… فالوقف الديني هو تخصيص الأموال لأهداف العبادة ، نحو أماكن الصلاة والحج ..و الوقف الخيري هو ما يخصص من أموال و عقارات لوجوه البر المتنوعة من رعاية صحية وثقافية وتعليمية واجتماعية وغيرها. أما الوقف الأهلي فهو أن يقوم المسلمون بوضع أوقاف من أملاكهم لصالح ذرياتهم أولاً ثم لوجوه الخير العامة بعد ذلك.

كما تضمن شروط إنشاء الوقف أن يكون الواقف متمتعاً بأهلية التبرع، بأن يكون عاقلا بالغا رشيدا ، ومالكا للمال الموقوف ملكا تاما، وأن تكون إرادته صحيحة للمسلم و غير المسلم.

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

كيف يتم تقسيم ريع الوقف؟

إذا وقف الإنسان على جماعة يمكن حصرهم وجب التسوية بينهم ، فإن لم يمكن جاز التفضيل والاقتصار على أحوجهم.. و إذا وقف على أولاده ثم على المساكين ، فهو لأولاده الذكور والإناث وإن نزلوا للذكر مثل حظ الأنثيين. وإن كان لبعضهم عيال ، أو به مرض، أو كان محتاجا أو عاجزا عن الكسب فخصه بشيء من الوقف فهذا جيد..إذا قال هذا الوقف وقف على أبنائي أو بني فلان فهو للذكور دون الإناث.

و كما تقوم المحاكم بتسجيل أكثر من 600 وقف سنويا تتلقى المحاكم السعودية أيضا  ألاف القضايا لانهاءات وقفية وقعت عليها نزاعات و خلافات خلال الفترة الماضية. و تشكل قضايا الأوقاف و الوصايا نحو 3 في المائة أكثر القضايا ورودا إلى محاكم الأحوال الشخصية. و قضايا الأوقاف والوصايا  تتراوح ما بين دعوى استثمار عقار أو مبلغ لوقف أو لقاصر ، وإثبات وقف منجز أو وقف بعد أو قبل وفاة الموقف ، وإقامة ناظر على وقف أو وصية أو الإضافة أو التعديل أو التنازل عنها، أو إضافة حق توكيل الغير، وقسمة تركة متوفى على ورثته وفيهم قاصر أو وقف أو وصية، وإذن بيع عقار لوقف ، وإذن نقل  و فرز عقار لوقف ، إضافة إلى دعاوى مباشرة باسم الأوقاف والوصايا.

وتنظر المحاكم السعودية النزاعات على هذه الأوقاف للحكم فيها والمقدمة من الورثة وآخرين لإثبات صحتها من عدمه، حيث شرع المجلس الأعلى للقضاء مباشرة قضايا الأوقاف والوصايا وإنهاءاتها في مقرات محاكم الأحوال الشخصية في عدد من المدن بالمملكة.

و قد يبحث كل شخص منا عن مكتب محاماة في مكة المكرمة و جدة  لضمان حقوقه وقد لا يجد المحامي الذي يشعره أن قضيته في مأمن وسيضمن لها النجاح. و لذلك يجب عليك أن تختار محامي جيد و محنك ولديه الخبرة الكافية في حل المشاكل والقضايا بكل سهولة مع دراسة وفطنة لحالة القضية. فإذا كانت لديك قضية تخص الأوقاف بكافة أنواعه  فأنت بحاجة لمحامي لديه خبرة كبيرة في قضايا الأحوال الشخصية.

ويعتبر مكتب المحامي عماد القرعاوي للمحاماة والاستشارات القانونية والتحكيم والتوثيق من أفضل مكاتب المحاماة المتخصصين في كافة الأفرع القانونية ودرجات القضايا المختلفة في مكة المكرمة و جدة وذلك من حيث عدد العملاء المسجلين بالمكتب وأيضا خبرته الكبيرة وحنكته وسمعته الحسنة وعدد القضايا التي قام بحسمها لصالح عملائه بكل نزاهة.

يقدم مكتب المحامي  والمستشار القانوني عماد القرعاوي كافة الاستشارات القانونية والشرعية الشفوية والمكتوبة للأفراد والمؤسسات والشركات فالاستشارة القانونية هي معرفة رأي النظام و الشرع  في مسألة معينة أو موضوع بعينه قد يكون محل نزاع أمام القضاء والوقوف على احتمالات صدور حكم لصالح من يطلب هذه الاستشارة القانونية وعلى المستشار القانوني و على المحامي توضيح الحكم القانوني بوضوح و صراحة للعميل لإحاطته بحقيقة القضية.

 

كيفية التواصل مع المحامي

يعد التواصل شيء أساسي للعميل حيث يتم استقباله بكل الترحيب و التقدير من خلال مكتب المحامي عماد القرعاوي من خلال العديد من أدوات التواصل منها التواصل عبر الأرقام الموضحة التالية ( 0126630202 / 0505589393 / 0500001225 )

و يمكن التواصل معهم من خلال البريد الالكتروني الخاص بهم وهو : 

  ( Lawfirmeq@gmail.com )

كما يتميز المكتب بموقع مميز يمكن من خلاله التواصل مع المحامي والمستشار عماد القرعاوي وهو www.eq-lawfirm.com

و يوجد المكتب في مكة المكرمة – شارع العزيزية العام برج الصفا الإداري كما يوجد المكتب في جدة شارع الأمير محمد بن عبد العزيز ( التحلية ) بناية نجد حتي يسهل علي عملائه زيارة المكتب بكل سهولة في كافة أرجاء المملكة لذلك يعد من أفضل مكاتب المحاماة في جدة وأفضل مكاتب المحاماة في مكة .

إن كثيرًا من المواطنين لا يعرفون سلوك السبل القانونية في استرداد حقوقهم و فض النزاعات لذا يبحثون عن مكتب محاماة يتَّسم بالمصداقية والثقة، ولا يتأتَّى هذا إلا بتسلُّح المحامي بالمعرفة القانونية والثقافية بوجه عام، والتسلُّح بالمبادئ والأخلاق السامية حتى يكون عونًا للناس في حصولهم على حقوقهم وتحقيق مجرى العدالة وسيادة القانون.

 

قطاع الأوقاف في المملكة العربية السعودية قطاع واعد وتنتظره آفاق واسعة من التنمية والتطور في السنوات القادمة ، و يعتبر دعامة أساسية للاقتصاد في المملكة خاصة بعد تأسيس الهيئة العامة للأوقاف وجهودها الهادفة إلى إعادة هيكلة هذا القطاع وتطوير أنظمته والتوجه لتنويع استثمارات الأوقاف و تدعيم دورها الفعال في المجتمع حتى تعود كما كانت في سابق عهدها ، وإعداد إستراتيجية الهيئة بما يتواكب مع أهداف رؤية المملكة 2030.

و نحن اليوم بحاجة ملحة لإحياء رسالة الأوقاف في العالم العربي الإسلامي كله، وتفعيل رسالتها ، واستخدام مداخيلها في تنمية المجتمع ، وأداء وظيفتها السامية في تقديم الخِدمات للمسلمين على كافة المستويات.

 

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

كلمات البحث :

ماهي الاوقاف بالسعودية وكيف تقسم , طريقة عمل الاوقاف بالسعودية وكيف تقسم 

كيف تكون الاوقاف بالسعودية وكيف تقسم , طريقة انشاء الاوقاف بالسعودية وكيف تقسم

كيف تستفاد من الاوقاف بالسعودية وكيف تقسم , ناظر الاوقاف بالسعودية وكيف تقسم

رعاية الاوقاف بالسعودية وكيف تقسم