الطلاق وأخذ النفقة و حضانة الأطفال في السعودية

الاستشارات الشرعية والقانونية في السعودية

الطلاق وأخذ النفقة و حضانة الأطفال في السعودية

 لقد اهتمَّ الإسلامُ دائما  بالأسرة اهتماماً بالغاً ودقيقاً وذلك  ليشمل جَميع عَلاقاتها وتفاعُلاتها وظروفها ، ولكن مع حرصِ الإسلام على استمراريّة الأسرة وديمومة بنائها جَعل لمُشكِلاتها المُتوقّعة حلولاً وأحكاماً تُخفّف وطأة هذه المشكلات والآثار المُترتّبة عليها مذكورة بكل دقة في القرآن الكريم والسنة النبوية وذلك للإهتمام بقضايا الطلاق وأخذ النفقة وحضانة الأطفال في السعودية ، وقد ناقَشت الشّريعةُ جميع المُشكلاتِ المنبثقة عن أيّ تغييرٍ في حياةِ الأسرة ومسارها أيضا ، فشرعت الطلاقَ ليكونَ الملجأ وذلك في حالة انسداد الآفاقِ الإيجابيّة لاستمرار علاقة الزواج كما وصانا رسولنا الكريم ، ورتَّبت لآثاره أحكاماً تشمل جميع أطراف الأسرة من الأم والأبناء وأيضا الحضانة وحقوق الابناء بعد الطلاق . كما جاء اهتمامُ الشريعة بالأبناء مُنسجماً مع احتياجاتِهم البيولوجيّة والنفسيّة والتربويّة والعاطفية الضرورية لهم ، فكان تشريعُ الحَضانة للأطفال بعد الطّلاق مبنيّاً على مُتغيّراتٍ عديدةٍ وظروفٍ مَخصوصةٍ يُستحكمُ فيها بعيار المَصلحة الأَولى للطّفل وحياتِه وأمانه وأيضا أمور النفقة ومستحقات الأبناء وأيضا الزوجة وهذا ما سوف نتناوله في هذه المقالة .

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر :   00966500001225

ما هي الحقوق الأساسية للمرأة المطلقة في السعودية من أمور النفقة وحضانة الأطفال : –

ذكر المحامي عماد القرعاوي قائلا ” أنه بالفعل  كرَّم الإسلام المرأة كثيرا وكر أيضا في القرآن الكريم والسنة النبوية ، وأعطاها جميع حقوقها  التي تحتاجها أيضا ، كما جاءت الأنظمة القضائية في السعودية متوافقة مع ذلك  أي وفقا للشريعة الإسلامية ، ويتعيَّن على أي امرأة معرفة حقوقها كلها التي كفلتها لها الأنظمة المعنية بالمملكة ، و خاصةً عند فسخ عقد النكاح وانتهاء العشرة الزوجية بين الزوجين لإثبات حقوق الزوجة وأيضا الأبناء بعدها  ”  .

ومن تلك  الحقوق الأساسية والهامة  للمرأة المطلقة في السعودية بحسب الأنظمة القضائية  المعمول بها في المملكة : –

  1. صك الطلاق «وثيقة إثبات»، وهو خاص بالمطلقة، فلا يصح تسليم الصك إلا إليها شخصياً ، أو إلى وكيلها ، أو إلى وليها الشرعي بحسب التعميم رقم 26/8/ت في 27 / 2 / 1410هـ المذكور في القضاء السعودي .
  2. عدة المرأة المفسوخ نكاحها أو عقدها ، تبدأ من تاريخ الحكم وليس من تاريخ التصديق من محكمة التمييز منعاً لطول العدة بحسب التعميم رقم 8/ت/25 في   8/ 2 /1412هـ.
  3. يجب إشعار إدارة الأحوال المدنية بوقائع الزواج والطلاق والرجعة ، وأنه يجب بالضرورة على الزوج مراجعة الأحوال المدنية في حال الطلاق من الزوجة ، أو المخالعة لإنزال الزوجة من دفتر العائلة وذلك حسب  التعميم رقم  12/ ت /127  في 3 / 11 /1412هـ.

ولكن هناك حالة هامة أيضا تقع علي الزوج فيها العديد من الحقوق وهي إذا  كان لدى المرأة المطلقة في السعودية أولاد منه ، فلها و لأولادها  حقوق عليه ، من أبرزها :

  1. تنفيذ الأحكام المتعلقة بحضانة الطفل ، أو تسليمه إلى والدته وغيرهما من قضايا الحقوق الأسرية التي تنفذ ولو حتي باستعمال القوة عن طريق الشرطة ، وهذا التنفيذ لا يحتاج إلى صدور أمر قضائي آخر به ، ولكن يجري التنفيذ بالقوة الجبرية كلما استدعي الأمر إلي  ذلك ، على سبيل المثال لو حُكِمَ للمرأة بحضانة طفلها وحُكِمَ لوالده بالزيارة ، فعندما يزور الوالد  الطفل ، و امتنع الوالد  عن إعادته إلى والدته ، لا تحتاج الوالدة هنا إلى إقامة دعوى ، لكن يكون التنفيذ مباشرة من قِبل الشرطة بتسليم الطفل إلى والدته بكل سهولة.
  2. للأم الحاضنة الحق في المطالبة بالنفقة السابقة طيلة فترة حضانتها للأولاد ويتم تقدير ذلك في المحكمة .
  3. كما أن للأم الحاضنة تسلُّم المبالغ التي تُصرف على المحضون من إعانات و مكافآت شهرية أو ما إلي ذلك ، حتي  الموسمية من الجهات الحكومية والأهلية  وغيرها ، وذلك حتي يزول حمل كبير عن عاتقها وتشعر بالراحة في تربية الأبناء أيضا .
  4. وقد أقر مجلس الوزراء السعودي عام 2017 ،قرار بتنظيم صندوق النفقة للمطلقات والأبناء ، وهو المقترح المقدم من وزارة العدل ، وسوف يرتبط مباشرة بوزير العدل ، وستكون للصندوق شخصية اعتبارية وميزانية مستقلة بذاتها ، كما يهدف إلى النفقة على المستفيدين دون تأخير في المواعيد المحددة ، و أيضا صرف النفقة المؤقتة للمستفيد المستحق قبل صدور الحكم بصرفها ، وذلك  إلى جانب صرف النفقة لمَن صدر له حكم قضائي باستحقاقها ولم ينفذ لغير عذر الإعسار . كما أن مجلس إدارة الصندوق يحدد  صرف نفقة مؤقتة لها ، كما يتعين على الزوج المحكوم عليه بالنفقة سداد المبلغ المحكوم به عليه بعدها ، الذي سبق أن دفعه الصندوق نيابة عنه مسبقا قبل إتمام الأمر .
  5. كما يحق للمطلقة إصدار سجل أسرة يضم كافة أبنائها وذلك حتي يؤهلها لاستخدامه في مراجعة الدوائر الحكومية وغيرها من القطاعات الآخري بالمملكة العربية السعودية .

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر :   00966500001225

 

ما هي شروط إلزام الزوج بدفع نفقة زوجته وأبناءه في السعودية : –

 لقد أوضح المحامي عماد القرعاوي  أنه  من شروط إلزام الزوج بدفع نفقة زوجته وأبنائه ، وهي أن يكون عقد النكاح صحيحا ودقيقا ، وألا تكون أيضا الزوجة ناشزا ، ومؤدية لكل الواجبات الزوجية المطلوبة منها في الشرع والقانون في السعودية . ولكن في حال وقوع الطلاق مع وجود الأبناء ، في هذا الوقت  تكون النفقة على الزوج واجبة أيضا ، ويقوم قاضي الأحوال الشخصية بتحديد مبلغ النفقة حسب الحالة المادية للزوج والتي تستدعي ذلك وفق القانون .

وقد وضح ذلك المحامي عماد القرعاوي بأن النفقة تجب على الزوجة والولد الصغير على والده حتى يستطيع الكسب أو ينهي تعليمه ، والبنت حتى تتزوج ، وقد وضحت  وزارة العدل التي أصدرت تعليماتها لمحاكم الأحوال الشخصية بتوحيد الأحكام الأسرية في صك واحد من المحكمة ، أو إعطائها الأولية لسرعة البت فيها ، إذ إن قضايا النفقة ، والحضانة ، والزيارة ، من القضايا المتجددة التي يجوز إعادة المطالبة بها عند تغير الظروف والأزمنة .

ولفت المحامي عماد القرعاوي نظر البعض إلى أن نظام التنفيذ حوى قرارات حازمة عند عدم تنفيذ أحكام الأحوال الشخصية ومنها النفقة ، إذ يتعرض الممتنع عن دفع النفقة بوقف خدماته ، والمنع من السفر، والسجن مدة لا تقل عن 3 أشهر ، عند رفضه تنفيذ الأحكام القضائية المطلوبة منه  .

ما هو قرار المحكمة في القضاء السعودي بالنسبة للنفقة علي المطلقة والأبناء : –

يتبادر لأذهانا جميعا السؤال عن متى تنتهي نفقة الاولاد وكم نفقة الطفل الرضيع وأيضا النفقة على الابناء البالغين وبعض الأسئلة الآخري عن التفارق بين الزوجين وكانت الإجابة كالتالي أنه إذا حدث و تفارقا الزوجين  فعليهما أن يصطلحا على مسألة الأولاد في النفقة  بأي شكل كان ، و ينظر حالهما في المحكمة بدقة شديدة ، حتي يصطلحا مع وليها معها في النفقة المطلوبة كل شهر والحمد لله ؛ فإن تنازعا يرجعا إلى المحكمة ، وتقوم المحكمة بالنظر في القضية  وتقدر النفقة اللازمة ، لكن الأولى من ذلك الصلح بينهم التي تحاول أن تتمه حتي لا تفرق شمل هذه الأسرة ، يصطلحان على نفقة مناسبة ينفقها على أولاده إذا كان طلقها وعندها أولاد هذا هو الأولى لهم ، فإن تنازعا  فيرجعان إلى  المحكمة ما يمكن غير المحكمة تنظر في هذه القضية .

 

هل تمنح المملكة للزوجة الحق في الحجز علي راتب زوجها مقابل نفقة الأولاد : –

 لقد منحت اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ في قضايا النفقة الأولوية في القضاء السعودي الحق  في الحجز على راتب الزوج للمرأة الصادر بحقها حكم نفقة في القضية المنشودة ، وأيضا قد قوبلت اللائحة بالإشادة والتقدير لها ، وهذا سوف يحل الكثير من المشاكل المتعلقة بقضايا النفقة وأيضا سوف يخفف من أعباء الزوجة ومشقتها في اللجوء إلى محكمة التنفيذ شهريًا في المملكة .

وذكر المحامي عماد القرعاوي أن الخبراء قد اتخذو  صدور حكم بالحضانة أيضًا للأم بعد إثبات عنف الأب نقلة في قضايا الأحوال الشخصية وللمرأة بوجه خاص ، وسيكون أيضا له دور كبير في الحد من قضايا العنف ضد الأبناء في الأسرة ، خصوصًا إذا أيقن الطرف الحاضن أنَّ الحضانة سوف تنتزع منه إذا ثبت اعتداؤه على أبنائه وأثبت ذلك بشكل دقيق .

وهذا ما دعا الكثير إلى تأكيد أنَّ هناك نقطة تحول في القضاء السعودي لصالح المرأة الحاضنة ، وإثبات حقوقها في محاولة لتخفيف الأعباء على المرأة المطلقة بشكل كبير وإثبات حقوقها .

وذكر المحامي عماد القرعاوي أن محكمة الأحوال الشخصية بجدة قد أصدرت حكمًا يشمل تنفيذ معجل وجبري بنقل حق الحضانة للأم وسجن الأب 24 ساعة بتهمة الإساءة للمحكمة ، بعد إدانة الأب وتعنيفه لأولاده وكسر أنف أحدهم  وذلك بشكل قاسي يمثل العنف مع الأبناء .

وقد ذكر المحامي عماد القرعاوي ”  أن هناك معاناة للمطلقات في المحاكم بسبب النفقة والحضانة وهو أمر مأساوي حقا ، يستحق منا كمحامين النظر له بعين الرحمة  لهذه المطلقة والأبناء “وقد قال ما ذنب الأم والأبناء في تأخير نفقتهم بسبب تلاعب الزوج أو عدم التزامه  بالنفقة وحقوق الأبناء ، مشيد دائما  باللائحة التنفيذية الجديدة التي سوف تساهم في القضاء على مشاكل النفقة وإجبار الزوج الإلتزام بالنفقة من راتبه .

وأشاد المحامي عماد القرعاوي  باللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ في تحديثها الأخير بالمملكة ، والتي سوف تسهل من حصول أيضا المرأة المطلقة على نفقتها ونفقة أبنائها بكل سهولة ، وأيضا وضع أولوية بالنسبة لها في تنفيذ الحكم ، وأصبح هذا  من حق المرأة وهو أن تحصل على النفقة حتى إذا كان على الزوج أي مديونية يتم استقطاع النفقة أولاً ثم المديونية التي ينبغي عليه دفعها أيضا .

وأوضح المحامي عماد القرعاوي  أنَّ هناك الكثير من النساء يعانين بتنفيذ النفقة ، وذلك لعدم وجود قوة صارمة لعملية التنفيذ الخاصة بالنفقة ، وهذا التنظيم الحديث قد يتلاشي ما كان يحدث في السابق ويلزم رب الأسرة أو الوالد للأبناء بدفع النفقة حتى لو استدان  المال ، وقد لفت النظر إلى أن ذلك كان مجهودًا على المرأة أن تلجأ إلى محكمة التنفيذ كل شهر لأخذ حقها بكل يسر ، بسبب تلاعب كثير من الأزواج بالمعلومات ورصد معلومات غير صحيحة عن ما يمتلكه أيضا وعدم التزامه بتقديم النفقة الشهرية للأبناء والزوجة ، ما كان يحمل المرأة الكثير من المشقة والتعب في هذا الموضوع ، أمَّا الآن وبعد تنفيذ التنظيم الجديد ، تقدم المرأة طلب التنفيذ مرة واحدة ، ويتم أخذ المبلغ من الراتب مباشرة من دون الرجوع إلى الزوج أو سؤاله ، ما سوف ينهي من معاناة المرأة في قضايا النفقة في السعودية ، خصوصًا إذا كان الرجل المنفق موظفًا حكوميًا أو موظفًا يستلم عن طريق الإيداع البنكي في المملكة .

 

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر :   00966500001225

ما هي حقوق الأم  والطفل في المملكة الواقعة علي رب الأسرة : –

أشار المحامي عماد القرعاوي مؤكدا علي حقوق الأم والأبناء من خلال أن اللائحة الخاصة بنظام التنفيذ والتي صدرت عام 1434 م ، و أن الشرع​ والنظام اعتبر النفقة من الديون الممتازة علي رب الأسرة ، لذلك أجاز الشرع والنظام تنفيذ الحجز على أموال العائل  في حال تخلفه عن سداد النفقة للأم بشكل مباشر ومستمر ، وقال  المحامي عماد القرعاوي أنه  إذا كانت النفقة حال التسليم فتقدم على بقية الديون بموجب ما تضمنه النظام ، وقد أضاف  إلى ذلك  عدم التزامه بالنفقة وهو ما يعرضه للعقوبة القانونية بموجب نظام حماية الطفل والحماية من الإيذاء ، كما وضح أيضا  أن نظام التنفيذ في مسائل الأحوال الشخصية حدد تنفيذ القرارات والأحكام الصادرة في مسائل الأحوال الشخصية بالطرق المقررة ، إذا اقتضى ذلك الحجز على الأموال الخاصة بالزوج  ، وإذا تضمن التنفيذ دفع أموال بشكل دوري فيجري التنفيذ مباشرة  .

وأضاف أيضا المحامي عماد القرعاوي  أن النظام تضمن تسليم الأموال التي تستحق دوريا كالنفقة  وبشكل مستمر ، فإذا كان للمنفذ ضده حساب بنكي لأمواله  ، فيأمر قاضي التنفيذ الجهة المحفوظ لديها الأموال بالخصم منه بقدر المستحق وتقيد في حساب طالب التنفيذ ، أما إذا كان المنفذ ضده ليس له حساب بنكي ولديه أموال لدى جهة أو شخص فيأمر قاضي التنفيذ الجهة أو الشخص الذي لدية أموال المدين بالحجز على أمواله وتقيد في حساب طالب التنفيذ ، و أنه في حالة  لم يكن للمنفذ ضده أي كسب معتاد أو أن أمواله لا تحفظ لدى أي جهة ما أو شخص ، فيؤخذ عليه إقرار بوجوب دفع المستحقات الدورية وقت حلولها وإيداعها في حساب طالب التنفيذ وإلا العقوبة .

هل حضانة الأم لأبنائها بعد الطلاق في المملكة حق  لها : – 

أما عن  نقل الحضانة للأم ،  فكانت  الحضانة حق متجدد للطرفين وصدور حكم في صالح الأم يعد نقلة في قضايا الأحوال الشخصية وللمرأة بوجهه خاص أيضا ، وقد ذكر المحامي عماد القرعاوي إلى ما وجهه به معالي وزير العدل مؤخرا لجميع محاكم الأحوال الشخصية في حالة وقوع أي عنف على الأطفال إذا ما تم البث في المحاكم المختصة يتم إحالة الطرف الجاني إلى الجهات المختصة فورا بعد إثبات ذلك .

وقد نوه إلي  أحكام القضاة وخاصة في قضايا الأحوال الشخصية والتي ساعدت على الحفاظ على حقوق الطفل والأسرة والمرأة  بشكل كبير ، موضحا في ذلك أن الأصل في الحضانة للأم نفسها  ، و هي بذلك  الأولى لما لها من قدرة على الرعاية والاهتمام .

وقد ذكر ذلك مؤكدا  أن المرأة باتت أكثر وعيا وانفتاحا ما جعلها تتحرى عند تلقي المعلومات واهتمت بالتثقيف القانوني ، وذلك ما ساهم في الحفاظ على الحقوق ، بعكس ما كان موجود سابقا حيث كانت هناك جهل بالحقوق وتضطر المرأة لتقبل العنف الواقع عليها وعلى أبنائها  بشكل كبير ، ودائما ما كان يدعوها أهلها إلى التحمل والصبر  لما تراه من زوجها حفاظا علي أبنائها وأسرتها من التشتت والمشاكل .

ما هي الأشياء التي تشتملها قضية نفقة الاولاد والأم : –

 ذكر المحامي عماد القرعاوي أن النفقة تشتمل علي (  الغذاء ، والكسوة والعلاج ، والتعليم بالنسبة للأولاد وجميع الضروريات الأخرى ) ، كما كان واجب السكن يقع على كاهل المكلف بالنفقة ، وهو مستقل عن النفقة وأجرة الحضانة أيضا .

 

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر :   00966500001225

 

 

 

 

كلمات البحث :

نفقة طلب فغي السعودية

طلب النفقة في النظام السعودي

رفع دعوى الطلاق

رفع دعوى فسخ النكاح

رفع دعوى الخلع

محامي في جدة , محامي سعودي , محامي في السعودية , محاماة في السعودية

مكتب محامي معروف بجدة , محامي معروف بمكة , محاماة في السعودية , قضايا اسرية