عقوبات السب علي الانستغرام  في السعودية

عقوبات السب علي الانستغرام  في السعودية

عقوبات السب علي الانستغرام  في السعودية

لقد أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي مكانا معروفا لتصفية الحسابات والتنفيس ومحاولة لإثبات الذات بطريقة خاطئة وأيضا محتوي للسب والقذف للغير بطريقة غير شريفة , حيث ارتفعت الشكاوى على اللذين يستخدمون وسائل التواصل الإجتماعي في السب والقذف  في محاكم المملكة العربية السعودية وانتشرت عقوبات السب علي الإنستغرام في السعودية  .

كما  سهلت وزارة الداخلية طريقة كي تحفظ الحقوق وتطبيق القانون لمكافحة الجرائم المعلوماتية عن طريق التطبيق المشهور  “كلنا أمن” الإلكتروني  الذي انتشر مؤخرا في المملكة بشكل كبير وذلك لفرض عقوبة السب والقذف في السعودية ، و يتم تقديم بلاغ الجريمة عن  طريق القيام ب 4 خطوات عن طريق صيغة دعوى سب وقذف  ، وهي بالترتيب  اختيار الجهة المختصة “الدوريات الأمنية” ثم  كتابة الملاحظة الخاصة بالبلاغ الذي تم عن طريق وسائل التواصل الإجتماعي  ورفع صور من التغريدة المخالفة علي الإنستغرام أو أي وسيلة من وسائل التواصل الإجتماعي ثم وأخيرا إرسال البلاغ للقسم المختص  .

 

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية والسب علي الإنستغرام في السعودية : –

ولقد أكد المحامي عماد القرعاوي ، من أشهر المحامين في المملكة العربية السعودية  أن نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية تصدى لهذه الجريمة بكل حزم  وقوة ، كما وضع عقوبات رادعة لمرتكبي هذا النوع من الجرائم ، وكان ذلك المنظم في سبيل تحقيق الأمن المعلوماتي ، وذلك لضمان الاستغلال المشروع لوسائل التقنية والحفاظ على الأخلاق والمصلحة العامة والاقتصاد الوطني وحرية الأشخاص في المملكة ، وحماية الأعراض وحراسة الحياة الخاصة بالأشخاص ، ومنع استغلال هذه المنصات الحضارية ووسائل التواصل الإجتماعي  في أغراض  الانتقام أو التشهير أو الإساءة لأي جهة أو فرد أي كان الشخص ، وبذلك يتم استثمارها في الطريق الإيجابي المنشود الذي صممت من أجله بالفعل .

وقد ذكر المحامي عماد القرعاوي أن عقوبة هذه الجرائم تتنوع فنجد أنها بين سجن يمتد من سنة لخمس سنوات ، بالإضافة إلي غرامة مالية من مئة ألف إلى خمس مئة ألف ، وكما أنه قد يصل لعشر سنوات أو خمسة ملايين ريال اذا كان هذا مرتبط  بالإخلال بالأمن ودعم الإرهاب والمشاكل والقضايا السياسية والدولية أيضا .

كما أن  بداية الشكوى تتم عبر تقدم المدعي إلى الجهات الأمنية المختصة ما يثبت دعواه من أدلة وإثبات وإعطاء معلومات وافية عن المتهم حال كونه معروفاً لديه مثل الإسم وعمره وعنوانه وصلته به، وذلك كي يتمكن رجل الضبط من طلب حضور المتهم وسماع أقواله حيال التهمة المنسوبة إليه والمثبته من خلال ما قدم من أدلة .

و إذا كان المتهم مجهولا للهوية الخاصة به ، أشار المحامي عماد القرعاوي إلى أن جهة الضبط الجنائي ممثلة في الشرطة في هذه الحالة تخاطب قسم التحريات والبحث ،بالضرورة القصوي لإكمال اللازم عطفا على ما تملكه من خبرات فنية تمكنها من التعرف على مرتكب الجريمة الإلكترونية لضبط الجاني بالقضية بشكل سريع ، وذلك لجمع أكبر قدر من المعلومات عنه ، وذلك للبحث عن المتهم والقبض عليه , وذلك لتتولي بعد ذلك هيئة التحقيق والادعاء العام مباشرة دراسة كافة أوراق القضية للوقوف على مدى تشكيلها جريمة من عدمه, وإحالتها للمحكمة الجزائية كما نص تعميم وزير العدل أيضا بالمملكة .

وقد اتضح  أن قيام الشخص بجريمة القذف الإلكتروني يأتي محاولة “للتنفيس” وإثبات الذات وجبر النقص الذي يشعر به فيقوم بـ”الإسقاط النفسي” . وأضاف المحامي عماد القرعاوي  أن شخصية القاذف أو المُسيء للناس من الشخصيات المهزوزة غير المتوازنة وغير المستقرة في المجتمع ، وهو يستخدم هذه الطريقة كنوع من التهرب من اثبات ذاته ، لأنه يشعر بنقص حاد في قدراته وأمكاناته الشخصية ، وكلما اشتدت الكلمات والعبارات في حدتها كان التدهور سريعاً وأكثر عنفاً بالنسبة للذي يقوم بالسب عبر الإنسغرام ، مبيناً أنه يستمر في عملية السب والشتم و التشهير بالآخرين بحجة محاربة الخطأ الذي وقع فيه في المجتمع .

ومن أشهر تلك الجرائم والتي تزايدت بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة جرائم وعقوبات السب والقذف عبر الانستغرام أو مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك ، أو واتس آب وغيرها، كما يتساءل كثيرون عن هذه الجريمة وعقوبتها والإجراءات التي يتم اتخاذها عند تعرض أحد الأشخاص للسب أو القذف .

كما يعبر نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية عن جرائم وسائل التواصل بأشكالها المختلفة سواء علي الإنستغرام أو الفيس بوك أو التويتر ، وكافة الوسائل التكنولوجية للمعلومات عبر الشبكة ، لكن النظام حذر كثيرا من استخدام الأجهزة الذكية استخدام مفرط كما حذر من عقوبات السب علي  الانستغرام  في السعودية أو البرامج الأخرى التي تشتهر بوسائل التواصل الإجتماعي ؛ ولقد بلغت العقوبة لتلك الجرائم   كما ذكرنا مسبقا لتصل إلى السجن عاماً والزام المتهم أيضا بدفع 500 ألف ريال سعودي غرامة الزامية للجريمة .

 

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

 ماهي العقوبة القانونية للسّب والقذف؟

تناول المحامي عماد القرعاوي المحامي الشهير  في المملكة العربية السعودية ، الحديث عن السّب والقذف وخاصا عن السب عبر الإنستغرام  وعقوبة السب في مواقع التواصل الاجتماعي ، وماهي العقوبة القانونية لمن يهين أو يسب أي شخص عبر وسائل التواصل الإجتماعي .

وعرض المحامي عماد القرعاوي  تقريراً يتساءل فيه عن مدى وعي الشعب بعقوبة السّب والقذف، وجاءت معظم الإجابات بأنهم لديهم علم بأنه توجد عقوبة لمن يسب أي فرد ، ولكنهم من المؤسف أنهم  لا يعرفون ما هي العقوبة بشكل محدد ، باستثناء عدد قليل الذي أشار إلى عقوبة الجلد و الحبس ستة أشهر وهي معلومة صحيحة جزئيا .

وقد أصبح  في الأونة الأخيرة الفرد يستسهل سب أو قذف أي شخص عالإنستغرام ، فنجد أن هناك العديد من السباب على مواقع التواصل الاجتماعي خاصا الإنستغرام ، والتي تنتج نتيجة لاختلاف الرأي على الموضوعات المختلفة أو مجرد المعارضة فقط لا غير .

وأوضح المحامي والمستشار القانوني عماد القرعاوي ، الفرق بين السّب و القذف، فالقذف يعني أن تطعن في شرف الإنسان كإتهام شخص بالزنا ، أما عن السّب هو بعض المصطلحات التي يتم وصم الأفراد بها و التي لا يصح قولها وتعتبر إهانة للشخص .

وقد أشار المحامي عماد القرعاوي أن العقوبة القانونية في قضية السّب يكون «عقوبته تعزيرية»، يقوم بتقديرها القضاء من السجن والجلد ، وقد تصل أيضا  إلى ثمانين جلدة ، أما عن القذف فإنه يتم تطبيق حدود الله عن الطعن في شرف أي إنسان وهي العقوبة المتعارف عليها للسب عبر الإنستغرام أو أي وسيلة للتواصل الإجتماعي .

وقد أكد المستشار القانوني عماد القرعاوي ، أهمية وجود إثبات لكي يتم تنفيذ عقوبة السب والقذف، سواء كان هذا الإثبات من خلال وجود شهود عيان أو رسائل على الهاتف أو مواقع التواصل، قائلًا «بمجرد يتم إرسال رسالة من جوال شخص يحمل اسمه أصبح مسئولاً عما تم إرساله» ويتم نسب الجريمة اليه مباشرة باسمه .

وقد أوضح المحامي عماد القرعاوي أنواع الاعتداء قائلاً: إن الاعتداء على الغير يكون باللسان  مواجهة أو مهاتفة ، ويكون بالبنان – القلم – “مقروء” في الإعلام القديم “الجرائد” والإعلام الجديد الذي يسمي بالإعلام الإلكتروني  بما فيه من مواقع التواصل الاجتماعي وعلى رأسها الواتس آب  على نوعين، وهما: القذف، والسب والشتم و التشهير بالأفراد أيضا ، وقد عرف القذف علي أنه هو رمي آخر بالفاحشة وعقوبته حد القذف 80 جلدة ، وأما ما سوى الرمي بالفاحشة كالسب والشتم وتشويه السمعة والتشهير فعقوبته التعزير بما هو دون حد القذف غالباً، وهذا من الناحية الشرعية والقضائية .

وأضاف المحامي عماد القرعاوي أن «المواقع الإلكترونية تخضع لنظام مكافحة جرائم المعلوماتية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 17 وتاريخ 8/ 3/ 1428 بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم (79) وتاريخ 7/ 3/ 1428هـ، والذي يعرف الموقع الإلكتروني في المادة الأولى في البند التاسع بأنه مكان إتاحة البيانات على الشبكة المعلوماتية من خلال عنوان محدد ، وبالتالي فإن أي فعل مخالف للقانون يقع في محيطه يخضع لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية».

ويضيف المحامي عماد القرعاوي : «أنه يمكن نشر الوعي أكثر بين الفاعلين في هذه المواقع بأن تجاوز هذه البنود يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون، أما ترك الكلمات مفتوحة فهذا يعني أننا أمام كلمات مطاطة غير واضحة بإمكان كل طرف تفسيرها بالطريقة التي تحلو له» وهذه مشكلة يواجهها الأفراد والمحكمة بتحديد العقوبة .

 ويؤكد المحامي عماد القرعاوي أن هذا القانون سيواجه مشكلة مهمة في قضية الأسماء المستعارة التي قد يتستر خلفها كل من يريد ممارسة التشهير والقذف كما ذكرنا مسبقا عن طريق العبارات المطاطة أو المبهبة التي تحتمل أكثر من معني ، فما هي الآلية القانونية لملاحقة المتسترين خلف هذه الأسماء المستعارة الذين قد يكونون الأكثر خطورة سواء في التشهير أو القذف أو شق الوحدة الوطنية، أو حتى بث أفكار خطأ أو متطرفة تخلّ بالسلم والأمن في المملكة ، وكيف يمكن إدانتهم قانونياً؟

وقد أشار المحامي عماد القرعاوي إلى أن هناك نقطة لابد من  أن يعالجها القانون جيدا ، وهي قضية التشهير والقذف لجهات خدمية ، (دوائر حكومية، أو مؤسسات قطاع خاص) ،  فكيف لنا أن نتعامل مع هذه المشكلة ؟ بمعنى لو تضرر مواطن من جهة حكومية أو تجارية، واتهم هذه الجهة بالتقصير معه أو خداعه أو تضليله أو سرقته ، كيف سيتم التعامل معه وهل يعتبر كلامه قذفا أو تشهيراً ؟ ماذا إذا كان يملك الأدلة على صحة كلامه ، ووجد تويتر أو فيسبوك أو حتي الانستغرام طريقا ما لإيصال صوته ؟ .

 

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

كيف عملت  وزارة الداخلية السعودية الحد من الإساءات الشخصية التي يتعرّض لها الأشخاص عبر شبكات الإنترنت والإنستغرام ؟

 قد بدأت وزارة الداخلية السعودية الحد من الإساءات الشخصية التي يتعرّض لها الأشخاص عبر شبكات الإنترنت والمنتديات الإلكترونية  والإنستغرام بعد إنشاء نموذج على موقعها الإلكتروني لاستقبال الشكاوى عن المشاركات المسيئة التي تواجه الأفراد على الإنترنت وتسجيلها مباشرة .

كما يتيح لنا  الموقع التقدّم عبر التسجيل بخدمات الموقع أولا، ثم التقدم بتعبئة النموذج المخصص للشكوي والموجود في قسم الجرائم الإلكترونية  بكل سهولة ، ثم يطلب فيه من المستخدم إضافة عنوان الموقع الإلكتروني الذي أساء إلى الشخص واسم المشارك أو المسيء الذي قام بالمشاركة وذلك أيضا عندما يقوم  بإضافة ذلك إلى رقم الملقم port الخاص بالمستخدم الذي يرسل الطلب . ثم يطلب النموذج من المستخدم أيضا تاريخ المشاركة التي تمت ووقتها حسب المنطقة المدونة في المنتدى الإلكتروني أو إحدى صفحات الشبكات الاجتماعية ويتم الموضوع لكل سهولة ويسر .

ويأتي استحداث هذه الخدمة الإلكترونية ضمن سلسلة الأنظمة والتشريعات التي أقرها مجلس الوزراء في جلسته يوم الاثنين 7 ربيع الأول 1428هـ برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، كنظام لمكافحة الجرائم المعلوماتية الذي يهدف إلى الحد من نشأة تلك الجرائم، وذلك بتحديدها والعقوبات المقررة لها مسبقا كما ذكرها المحامي عماد القرعاوي .

كما فرض النظام عقوبة بالسجن مدة لا تزيد عن سنة وغرامة لا تزيد عن خمس مئة ألف ريال أو بإحداهما على كل شخص يرتكب أياً من الجرائم المنصوص عليها في النظام المحدد مسبقا ، ومنها الدخول غير المشروع إلى موقع إلكتروني أو الدخول إلى موقع إلكتروني لتغيير تصاميمه أو إلغائه أو إتلافه أو تعديله أو شغل عنوانه أو المساس بالحياة الخاصة بالأشخاص ، عن طريق إساءة استخدام الهواتف النقالة المزودة بكاميرا أو ما في حكمها بقصد التشهير بالآخرين وإلحاق الضرر بهم عبر وسائل التواصل الإجتماعي  المختلفة.

كذلك فرض النظام عقوبة السجن مدة لا تزيد عن عشر سنوات وبغرامة لا تزيد عن خمسة ملايين ريالعلى كل شخص ينشئ موقعاً لمنظمات إرهابية على الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي أو نشره لتسهيل الاتصال بقيادات تلك المنظمات أو ترويج أفكارها أو نشر كيفية تصنيع المتفجرات أو أي شئ متعلق بالعمليات الإرهابية المختلفة .

 

علي من تقع عملية التوعية من خطورة استخدام وسائل التواصل الإجتماعي “الإنستغرام ” ؟

وأوضح المحامي عماد القرعاوي مؤكدا أن الحل يكمن أولاً في المزيد والمزيد من التوعية بطبيعة هذه التقنية وهي وسائل التواصل الإجتماعي ، وأن دور التوعية يقع على المدارس والجامعات في المقام الأول وكذلك الأسرة بآداب و مخاطر و عواقب استخدام وسائل التواصل بطريقة غير صحيحة ، أيضاً وسائل الإعلام تلعب أهم الأدوار في نشر التوعية وإلقاء الضوء على أهم  العقوبات التي تعرض لها مسيئي استخدام هذه التقنية ومن يقبل علي ارتكاب الجرائم الالكترونية بأنواعها من احتيال وقذف وتشهير بالغافلين من الناس وأن يد القانون ستصل إليهم بلا محالة رغم كل محاولتهم بالتخفي أو التحجج والتستر الغير مبرر ، كما أنه لا يزال بعض المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي يقدمون أنفسهم ويطرحون أفكارهم من خلال استخدام الأسماء المستعارة لإعتقادهم بعدم إمكانية الوصول إليهم بكل سهولة ، ولكن نجد أن البعض الآخر يرفض التعامل معهم لأنهم “مجهولون” أو شخصيتهم خفية أيضا  ولا يكشفون عن حقيقة أسمائهم أو تفاصيلهم الشخصية فلا يثقون فيهم ، من هنا قد يستخدم الاسم المستعار إما لشعور الشخص بالحاجة إلى الحرية في الطرح دون أن يعرفه أحد ، وإما أن يُستَخدم كقناع للفوضى والعبث والسب والقذف  والنيل من الآخرين لأغراض شخصية أو لقناعات فكرية وتخريبية  منهم بذلك ويأتي من هذا انتشار الشتائم الناتجة عن التعصب وضدية الرأي الموجودة عبر الإنستغرام ، وفي كل الحالات يمكن اعتبار أن الفرد يشعر بالتجرد من المسؤولية تجاه ما يفعل عبر وسائل التواصل الإجتماعي والتخفي والتستر بالإسم المستعار .

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

متى بدأت ظاهرة السب والقذف عبر الإنستغرام في الإختفاء ؟

لقد بدأت هذه الظاهرة منذ زمن ولا تزال باقية ولكنها تضاءلت نسبياً بين المستخدمين بعد أن أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي نقطة التقاء بين الثقافات المختلفة وفرصة لبناء العلاقات الإنسانية ، وهذا يبين أن الوعي أصبح مطلباً أساسيا في المجتمع خاصاَ بعد انتشار مواقع التواصل الإجتماعي ، ولكن نلاحظ أن بعض الشبان يضعون تفاصيلهم الشخصية وإقامتهم ويكتبون أسمائهم الحقيقية وذلك إعتقادا منهم أن كل حساب شخصي يعتبر إعلاماً للفرد عن نفسه ، كما أنهم يسجلون حضورهم في أحداث التغير الثقافي والاجتماعي ويقدمون أنفسهم وأفكارهم للوعي كمثقفين ، وذلك بفضل التفاعل الحضاري ما سخرته مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن  استخدام مواقع التواصل  لدى الأكثرية يعتبر من إحدى وسائل التسلية والترفيه وهدر الوقت وهنا تظهر المشكلة بشكل واضح حيث يقوم  المستخدمين بالمقابل اللذين يتطلعون لتتبع الأحداث والتفاعل معها والتعليق عليها من خلال الوسم الذي يتشاركون فيه لطرح قضية ما وإبداء الرأي حولها ، ولكن هنا تلعب التعددية الثقافية دورها في نبذ المتأخرين ووصفهم بالتخلف والرجعية ، مبينةً أن الثقافة الجديدة بدأت تتشكل وتظهر في قالب من المرونة والتقبل للآخر الأمر الذي من شأنه التخفيف من حدة الصدام ، نتيجة للتسليم بواقع الفكر الحديث الذي يثبت وجوده في كل قضية وحدث، وهذا بعد التنافر الفكري الشديد الذي طال الحراك الثقافي على المستوى المحلي وعلى مستوى المجتمعات الأخرى في فترة الربيع العربي وما بعده، مُشددةً على أهمية فرض العقوبات والأهم من ذلك تفعيلها لأنها تساهم في الردع ومن شأنها المساعدة في تنظيم السلوك للأفراد وأيضا التعاملات لدى المستخدمين ، لذلك يشعر المستخدم أنه مقيد بقيود أخلاقية على عكس اعتقاده أن وسائل التواصل فضاء حر فوضوي بلا قيود يستطيع من خلاله فعل ما يريد وقول ما يريد مسيئا لغيره من الأفراد أو المؤسسات أو غيرها .

 

 

 

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

 

 

كلمات البحث :

عقوبات السب علي الانستغرام  في السعودية , ماهي عقوبات السب علي الانستغرام  في السعودية

ماتكون عقوبات السب علي الانستغرام  في السعودية , كيف عقوبات السب علي الانستغرام  في السعودية

اجراءات عقوبات السب علي الانستغرام  في السعودية , دعوى عقوبات السب علي الانستغرام  في السعودية

افضل محامي بجدة , افضل محامي بمكة المكرمة , افضل محامي في السعودية