عقوبات السب علي الواتس اب في السعودية

عقوبات السب علي الواتس اب في السعودية

 

قد أثرت الثورة في التكنولوجيا والمعلومات في عصر العولمة الذي ظهر مؤخرا في السعودية والعالم أجمع  واستخدام التقنيات الحديثة من وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة إلى استخدامها أحيانا في ارتكاب بعض الجرائم والتي تسمي بجرائم الإنترنت أو الجرائم الإلكترونية وأيضا ظهور عقوبات السب علي الواتس آب في السعودية .

ومن أشهر تلك الجرائم والتي تزايدت بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة جرائم وعقوبات السب والقذف عبر الإنترنت  أو الهاتف عن طريق المكالمات أو الرسائل أو مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك، أو واتس آب وغيرها، ويتساءل كثيرون عن هذه الجريمة وعقوبتها والإجراءات التي يتم اتخاذها عند تعرض أحد الأشخاص للسب أو القذف.

يعبر نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية عن جرائم وسائل التواصل بأشكالها المختلفة ، وكافة الوسائل التكنولوجية للمعلومات عبر الشبكة العنكبوتية ، وكل ما يشمل ويتعلق يتعلق بشبكة الإنترنت ،لكن النظام حذر كثيرا من استخدام الأجهزة الذكية استخدام مفرط كما حذر من عقوبات السب علي  “الواتس اب”  في السعودية أو البرامج الأخرى التي تشتهر بوسائل التواصل الإجتماعي ؛ ولقد بلغت العقوبة لتلك الجرائم  لتصل إلى السجن عاماً والزام المهم أيضا بدفع 500 ألف ريال سعودي غرامة .

 وقد أشار المحامي والمستشار القانوني عماد القرعاوي  الي  أن النظام حدد أسماء برامج معينة كانت هي ما تشملها العقوبات مثل عقوبات السب علي الواتس اب في السعودية والتي أصبحت منتشرة بشكل كبير مؤخرا أو كل ما يتم التعامل به عن طريق الشبكة المعلوماتية من وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة مثل برامج  ( تويتر و إنستقرام والواتس اب ) وحتى البرامج التي ستظهر بالمستقبل كواجهة لأدوات التواصل الإجتماعي المختلفة .

 وأشار المحامي عماد القرعاوي  عقوبات السب والقذف في السعودية وقضايا الواتس اب وذلك موضحا موضحا خطوات تقديم الشكوى تصوير التغريدة وصورة البطاقة ، وذكر أن العقوبات ترجع إلى المادة رقم 3 في نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في السعودية ، وتصل إلى السجن سنة و 500  ألف ريال سعودي غرامة كما ذكرنا مسبقا ،كما وضح أنه يمكن تقديم الشكوي عن طريق  تطبيقات لوزارة الداخلية ، وبعدها

يتم متابعة الموضوع باستمرار للتأكد من صحته .

 

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

أثر مواقع التواصل الإجتماعي السلبية  في حياتنا والمجتمع السعودي : –

أصبح لمواقع التواصل الاجتماعي دور كبير  وهام في حياتنا في المجتمع السعودي ، وقد تحصل في ثناياها الكثير من الأحداث و الآثار السلبية التي تؤثر علي أفراده ، والتي كان آخرها استدعاء الجهات الأمنية في محافظة جازان لمدير إحدى قروبات “الواتس أب” بعد تقديم أحد الأعضاء  في القروب شكوى ضده يتهم فيها عضواً آخر بالإساءة له من خلال تلفظه بعبارات مسيئة وأصبحت قضية يسأل عنها أيضا .

وقد أوضح المحامي عماد القرعاوي أنواع الاعتداء قائلاً: إن الاعتداء على الغير يكون باللسان  مواجهة أو مهاتفة ، ويكون بالبنان – القلم – “مقروء” في الإعلام القديم “الجرائد” والإعلام الجديد الذي يسمي بالإعلام الإلكتروني  بما فيه من مواقع التواصل الاجتماعي وعلى رأسها الواتس آب  على نوعين، وهما: القذف، والسب والشتم و التشهير بالأفراد أيضا ، وقد عرف القذف علي أنه هو رمي آخر بالفاحشة وعقوبته حد القذف 80 جلدة ، وأما ما سوى الرمي بالفاحشة كالسب والشتم وتشويه السمعة والتشهير فعقوبته التعزير بما هو دون حد القذف غالباً، وهذا من الناحية الشرعية والقضائية .

ولكن أوضح القاضي : أنه إذا  كان قذفاً من الناحية القانونية فتكون المسؤلة عنه  المحاكم الشرعية ، وأما إن كان شتماً فينظر إلى وسيلته ، فإن كان مباشرة فالمحاكم الشرعية هي المسؤلة أيضا ، وإن كان وسيلة إعلامية سواء تقليدية أو إلكترونية فتكون المسؤلة عنه  وزارة الإعلام ما لم تكن جريمة فيكون مشمولاً بنظام مكافحة جرائم المعلوماتية وهي من اختصاص المحاكم ، لذا فكل قذف في واتس آب  ونحوه تختص به محاكم وزارة العدل بطلب حد القذف ، وكل شتم في “تويتر” ونحوه تختص به اللجنة القضائية في وزارة الإعلام.

هل عدد المستخدمين للواتس آب في المملكة العربية السعودية كثيرا لكثرة الجرائم الإلكترونية بها : –

بالطبع نعم حيث تحتل المملكة المرتبة الـ14  عالمياً بالنسبة لعدد مستخدمي «واتسآب»  بـ56 في المئة من إجمالي مستخدمي الهاتف الجوال في السعودية بالكامل وهو بالطبع عدد كافي لانتشار علي الأقل ربع النسبة منهم في قضايا الجرائم المعلوماتية الإلكترونية المختلفة ، إضافة إلى كونها السابعة عالمياً في عدد حسابات الفرد الواحد في جميع مواقع التواصل وهذه أيضا من المشاكل الكبيرة التي تواجههم في المملكة وقد ظهر هذا بمعدل سبعة حسابات للفرد، ثلاثة منها نشطة، والأولى عالمياً من ناحية عدد مستخدمي الهواتف المحمولة وهذه نسبة كبيرة جدا مقارنة بما هو طبيعي .

وقد أظهرت دراسة أجريت أقيمت بمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية عام 2015، أن عدد مستخدمي الهواتف المحمولة في السعودية يفوق أي دولة في العالم  وهذا اقرار منهم بذلك أيضا ، إذ تصل إلى 180 جهازاً في مقابل كل 100 سعودي ، على رغم عدم تجاوز سكان المملكة في العام نفسه 30 مليوناً ، لكن  بحسب هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، فإن عدد المشتركين وقتها في خدمات الهاتف النقال وصل إلى 52 مليوناً وهذه نسبة كبيرة الي حد ما .

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

ما مدي صحة عقوبة السب والقذف في السعودية وتعرض المتهم للغرامة ؟

 لقد لاحظنا مؤخرا علي ساحات القضاء السعودي ما يعرف بالجرائم الإلكترونية مرتبطة بمواقع التواصل الاجتماعي ، خصوصاً ما يعرف بال ( واتسآب ) ، وتعددت القضايا بين التشهير والقذف والسب وتعددت أيضا رفع دعوى سب وقذف تجاه تلك القضايا ، وقد أصدرت المحاكم عقوبات على مُدانين ومتهمين بتلك القضايا ، أبرزها أنهم يتعرضون إلي السجن والغرامة .

حيث أصبح من السهل  تشويه سمعة الآخرين وقذفهم أو التشهير بهم عبر مواقع التواصل الإجتماعي وبرنامج ( واتس آب ) الذي أصبح  منتشراً في المملكة ، ولكن من المؤكد  تصدي الأجهزة العدلية في السعودية  لتلك الجرائم ، إذ عاقبت متورطين ومتهمين في تلك القضايا ، وذلك  تطبيقاً للأنظمة التي توضح عقوبة السب والشتم في وسائل التواصل الاجتماعي .

وقد ظهرت جريمة من هذا النوع في السعودية وقد تابعها المحامي عماد القرعاوي كثيرا لمعرفة أحداثها حيث أوقفت أجهزة الأمن شاباً سوري الجنسية بالرياض في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، بعد انتشار وسم على موقع ( تويتر) بعنوان : ( سوري يساوم سعودية على شرفها ) ، كما ضم صوراً لمحادثة عبر عبر برنامج ( واتسآب ) مشينة تحكي قصة مساومة لمواطنة هناك طلبت منه الحصول علي وظيفة بالتوسل للتوفير وظيفى لحاجتها الشديدة للمال لعلاج والدها وكان الرد صادم .

وقد ذكر المحامي عماد القرعاوي أن وزارة الداخلية في نيسان (أبريل) الماضي قد أعلنت  رصد استخدام آلاف الحسابات بأسماء سعودية ولكنها كانت وهمية والتي كانت تنشر كثيرا من الرسائل السلبية مؤخرا وكثيرا من الأمور الخطيرة  مثل ما تم رصده من خلال الفيسبوك والواتس آب وتويتر أيضا من كان دائما يسعون تجاه قلب نظام الحكم والعمل علي  التأليب على ولاة الأمر، والدعوة إلى الخروج عليهم .

وفي السياق نفسه، أصدرت المحكمة الجزائية في المدينة المنورة نهاية 2015 حكماً بسجن مواطن 15 يوماً وتغريمه 3 آلاف ريال، إثر تشهيره بمواطن عبر تويتر وهذه إحدي القضايا الهامة التي تعرضت لها أيضا المملكة .

وقد ذكر المحامي عماد القرعاوي  أن ما يقدم من شكاوى خاصة بالقذف والتشهير باستخدام الوسائل والوسائط الإلكترونية يعاقب عليها نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية بالسجن والغرامة لكل من يرتكب أياً من الجرائم المعلوماتية المعروفة و المثبتة ، ومنها أيضا التشهير بالآخرين والإساءة إليهم ، أو إلحاق الضرر بهم عبر وسائل التواصل المختلفة .

كما ظهر مؤخرا  التجاوزات الصادرة عن مشجعي الأندية الرياضية وذلك باعتبار التجمع للقيام بأعمال التخريب والاعتداء من الأمور الإجرامية ، مشيرين إلى أن نشرها عبر مواقع التواصل يخضع إلى نظام الجرائم المعلوماتية ، ولم يستبعدوا أن تصل العقوبات إلى السجن ودفع غرامة نصف مليون ريال مثلما ذكرنا مسبقا .

كما أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات قد أظهرت  عام 2014 أن الابتزاز وانتحال الشخصية في مواقع التواصل تحتلان المراكز الأولي في الجرائم الإلكترونية  والتي تعددت ومنها نشر الخطابات السرية والتشهير و شكاوي الواتس اب  أيضا التي انتشرت كثيرا في الآومة الأخيرة  .

 

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

نظام مكافحة الجرائم الالكترونية بالسعودية و دقة الحسم للقضايا : –

لقد ذكر دائما المحامي والمستشار القانوني عماد القرعاوي (  أن الإساءة لمسؤولين ومشاهير في المجالات المختلفة  في الرياضة والفن والإعلام وتعرضهم لقضايا السب والشتم والقذف وذلك عبر ما انتشر مؤخرا من التغريدات ورسائل وشكاوي  الواتساب والسناب شات وتويتر ، ظهرت لها أحكام قضائية صارمة لمجابهة هذه القضايا )  .

وقد أقر مجلس القضاء أن الخلاف في جهة الاختصاص في قضايا القذف والسب والشتم والتشهير التي توجد في مواقع التواصل الاجتماعي هي من اختصاص  المحاكم الجزائية وذلك باعتبارها جرائم إلكترونية تشين بالأفراد وتؤدي بالمتهمين في النهاية للسجن والغرامة . لذلك لزيادة مستوى الخصوصية وعدم تعريض مستخدمي تطبيق واتساب للمسألة بقضايا السب والشتم ومنعها تماما يتأهب لإطلاق “المتصفح الآمن من Dailymotion و الذي سوف يقلل من حدة هذه الجرائم بشكل كبير .

كيف يقوم الفرد بتقديم شكواه  بجريمة السب والقذف علي الواتس آب في السعودية : –

لمن يرغب في تقديم الشكاوي ضد الجاني والقائم بالجريمة الإلكترونية عن طريق بعض الخطوات الهامة وهي : –

  • تقديم بلاغ عن الجريمة الإلكترونية في أقرب مركز شرطة بالمملكة
  • يقوم مركز الشرطة بعمل تقرير عن الجريمة ويقوم بتحويلها لمكتب التحقيق والإدعاء العام ( BIPP ) للتحقق من الجريمة الواقعة .
  • يتحقق مكتب التحقيق والإدعاء العام من هوية المشتبه به وذلك بالتعاون مع السلطات المختلفة في المملكة .
  • بعد التحقق من الجريمة الواقعة يأمر المكتب المشتبه به بالمثول أمامه فورا للإستجواب .
  • يقوم المكتب باعداد تقريره وذلك بالتهم المنسوبة إليه وتحويل ملف القضية بعد ذلك للمحكمة الجنائية .

 

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

هل دقة معاني المصطلحات قد تؤدي بصاحبها للتعرض للقضاء السعودي : –

قد حذّر المحامي والمستشار القانوني عماد القرعاوي ، مستخدمي الأجهزة الذكية من السب والشتم عن طريق ( الواتساب )  أو البرامج الأخرى الموجودة علي شبكة الإنترنت ؛ لأن العقوبة تصل إلى السجن عاماً و500 ألف ريال سعودي غرامة وهي مشكلة كبيرة يتعرض لها حاليا الكثير في المملكة .

كما وضح أن دقة المصطلحات ومعناها قد تؤدي بصاحبها للمثول أمام الجهة المسؤولة والتعرض للمحاكمة مع سهولة الموقف عند البعض الأخر لكن بالفعل الوضع يكون خطير ؛ حيث تحدّث نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية عن جرائم وسائل التواصل ، وكافة وسائل تقنية المعلومات عبر الشبكة العنكبوتية ، منوهاً إلى أن النظام شمل كل ما يتعلق بشبكة الإنترنت ، وفي نفس الوقت النظام لم يحدد أسماء برامج معينة .

هل أثرت الجرائم الالكترونية في الواتس آب في السعودية علي العلاقات الأسرية والزوجية : –

أصبحت وسائل التواصل الإجتماعي مثل الواتس آب هي وسيلة لفشل العلاقات الأسرية حديثا لما نسمعه من قضايا الجرائم الالكترونية عبره من جرائم السب والقذف عبر الواتس آب وأضرت بالعديد من الأفراد في المجتمع السعودي فغالبا ما يستخدمها من غابت عنهم مراعاة مشاعر الآخرين لنقلهم لمقاطع فاضحة أو غير إنسانية تضر بالأفراد أكثر من تفعها وإمكانية الإرسال والتواصل مع مختلف الأرقام  وكشف ستر أبرياء لا ذنب لهم سوي تحميل التطبيق والتعامل معه ، وقد أصر الخبراء بمواقع التواصل الإجتماعي علي ضرورة أخذ الحذر تجاه التعامل مع تطبيق الواتس آب الذي أصبح من أكبر المشكلات التي تواجه الأزواج وتؤدي أحيانا إلي الطلاق  بعد أيضا شكوي الأزواج من كثرة انشغال زوجاتهم بإستخدام الواتس آب و وقعوهم بعد ذلك في الجرائم الإلكترونية المعروفة وتصبح بعدها العلاقة بينهم سطحية للغاية وقد يؤثر أيضا نشر الشائعات وبعض المعلومات الخاطئة عليهم وحدوث المشاكل بيهم لذلك يجب الحد من هذه الجرائم ووضع عقوبات للسب عبر الواتس آب في السعودية .

أثر مبادرة الميثاق الأخلاقي للتواصل الإجتماعي بالسعودية علي الحد من عقوبات السب في الواتس آب : –

ظهرت مبادرة الميثاق الأخلاقي للتواصل الاجتماعي في 20 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017 ، إحدي أهم المبادرات التي ظهرت بالمملكة مؤخرا التي ساعدت علي الحد من تلك الجرائم بشكل كبير والتي كانت تهدف إلى تشكيل وصوغ ميثاق تفاعلي ومرجع موحد للإعلام الرقمي في المملكة العربية السعودية  وذلك لإيجاد ثقافة إعلامية متميزة في قنوات الحوار تساعد علي الحد من تلك الجرائم وقد شارك المؤثرين في عدد من مناطق المملكة في إعداد ميثاق هذه المبادرة .

وأكدت وزارة الاتصالات السعودية على تأثير مواقع التواصل الإجتماعي  في حياتهم اليومية ، وتزايد عدد مستخدمي تطبيقات وبرامج وسائل التواصل  في المملكة مما ساعد علي انتشار هذه الجرائم بكثرة .

كما أشارت الوزارة إلى أن أعداد المستخدمين النشطين تضاعف  خلال الأعوام الأخيرة من 8.5 مليون مستخدم إلى 12.8 مليون ثم وصل عددهم إلى 18.3 مليون مستخدم كما تعد الهواتف الذكية  هي المنصة الأكبر في الدخول لشبكات التواصل الاجتماعي، ويقدر معدل دخول الشخص الواحد على شبكات التواصل باستخدام الهواتف الذكية بـ 260 دقيقة يومياً وهي نسبة كبيرة أيضا .

 

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

هل تحول تطبيق الواتس آب إلي دليل إلكتروني علي المسييئن للأفراد في السعودية ؟

 بالفعل تحول تطبيق ( واتس أب )  من مجرد وسيلة تواصل إلي وسيلة للسب  بين الأفراد بطريقة مباشرة وهذا ما وضحه المقال السابق ، كما أصبحت دليل إلكتروني على المسيئين منهم ،كما أصبح  شاهداً رئيساً أمام محاكم الدولة ، وكما أصبح دليل إدانة صريحاً على ارتكاب بعض الأفراد للجرائم التي  يعاقب عليها قانون مكافحة تقنية المعلومات. كما نظرت محاكم الدولة مؤخرا إلي  وقائع عدة انتهت بمعاقبة العشرات من مستخدمي ( واتس أب ) ، على إرسالهم رسائل وعبارات تعتبر سباً وقذفاً ضد آخرين بالمملكة  أوحتي  تداولوهم  لمقاطع فيديو مخلة ومسيئة  للأخلاق والشريعة الإسلامية أو التداول  للشائعات المفبركة وصوراً تهتك خصوصية الآخرين  وتسئ لهم كثير و قد تعرض الكثير إلي  المساءلة القانونية سواء كان الإرسال عن تعمد أو بدون قصد .

وقد ذكر المحامي عماد القرعاوي  أن ما يتم تداوله عبر تقنية المعلومات، ومنها تطبيق «واتس أب»، يخضع للقانون الاتحادي بشأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات  وقد تم اتخاذ الأحكام الصائبة بإحدى هاتين العقوبتين لكل من سبّ الغير أو أسند إليه واقعة من شأنها أن تجعله محلاً للعقاب أو الازدراء من قبل الآخرين، وذلك باستخدام شبكة معلوماتية أو وسيلة تقنية معلومات تثبت هذه الجريمة .

ولكن في النهاية ما ثبت الجرائم وكثرتها بالمملكة أنها جاءت في المرتبة الأولى عربياً والثانية عالمياً في استخدام موقع التواصل “سناب شات”، وتصدر “واتساب” و”فيسبوك” نسب استخدام منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، بنسبة 22% للواتساب، و21% لفيسبوك وكلما كثر الاستخدام كثرت أيضا الجرائم الإلكترونية .

 

 

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

 

 

 

 

 

كلمات البحث :

ماهي عقوبات السب علي الواتس اب في السعودية , طريقة عقوبات السب علي الواتس اب في السعودية

كيفية عقوبات السب علي الواتس اب في السعودية , دعوى عقوبات السب علي الواتس اب في السعودية

كيف اسوي عقوبات السب علي الواتس اب في السعودية , افضل محامي بمكة

افضل محامي بجدة ’ افضل محامي في مكة المكرمة ’ افضل محامي في السعودية