قانون حماية الملكية الفكرية

قانون حماية الملكية الفكرية في السعودية

قانون حماية الملكية الفكرية في السعودية

أضحى للملكية الفكرية أهمية كبيرة في عصر التكنولوجيا و التواصل الحضاري و الإنساني السريع بين الأمم و الشعوب و كذلك داخل المجتمعات. و يتنامى هذا الاهتمام يوما بعد يوم من اجل رعاية المبدعين و الحفاظ على حقوقهم و ثمرات إنتاجهم الفكري عن طريق حماية هذه الملكية من جميع أنواع  الاعتداء من تزوير و تقليد و قرصنه حتى يستمر الإنتاج الفكري و يحقق المزيد من الرفاهية . فبقدر توفير الحماية الفعالة لهذه الحقوق بقدر ما ينشط الإبداع والقدرة على الابتكار لدى الأفراد فيتطور المجتمع و تحدث فيه نقلة نوعية على صعيد التقدم و الازدهار و المقصود بتلك الحقوق ما اصطلح على تسميته حقوق الملكية الفكرية بشقيها الأدبي و الصناعي.

إن مفهوم الملكية الفكرية ليس مفهوماً جديداً ويعتقد أن شرارة نظام الملكية الفكرية قد أوقدت في شمال إيطاليا في عصر النهضة. وفى سنة 1474م، صدر قانون في البندقية ينظم حماية الاختراعات ونص على منح حق استئثاري للمخترع، أما نظام حق المؤلف فيرجع إلى اختراع الحروف المطبعية والمنفصلة والآلة الطابعة على يد يوهانس غوتنبرغ عام 1440م. وفي نهاية القرن التاسع عشر، رأت عدة بلدان ضرورة وضع قوانين تنظم الملكية الفكرية. أما دولياً فقد تم التوقيع على معاهدتين تعتبران الاَساس الدولي لنظام الملكية الفكرية هما: اتفاقية باريس لحماية الملكية الصناعية 1883 واتفاقية برن 1886 لحماية المصنفات الأدبية والفنية.

فالملكية الفكرية هي سلطة مباشرة يعطيها القانون للشخص على كافة منتجات عقله و تفكيره و تمنحه صفة الاستئثار و الانتفاع بما تدره عليه هذه الأفكار من مردود مادي قانونا ودون منازعة أو اعتراض من احد. كما تشير الملكية الفكرية إلى كل ما له علاقة بإبداعات العقل البشري وقد عرفتها منظمة الويبو على أنها الحقوق القانونية الناتجة عن النشاط العقلي في المجالات الصناعة و العلمية و الأدبية و الفنية وغيرها..

بينما عرفتها اتفاقية تريبس على أنها حق المؤلف و الحقوق المتعلقة به والعلامات التجارية و البيانات الجغرافية و الرسوم والنماذج الصناعية و براءات الاختراع و تصميمات الدوائر المتكاملة و المعلومات غير المكشوف عنها.

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

لماذا تهتم الدول بالملكية الفكرية وتعمل على الارتقاء بها وحمايتها ؟

الابتكارات الجديدة في كافة مجالات الملكية الفكرية تؤدى إلى تقدم البشرية ونهضتها كما أن الحماية القانونية للابتكارات الجديدة تدفع إلى الإنفاق على ابتكارات أخرى بسهولة  و الاهتمام بالملكية الفكرية و حمايتها يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية للبلدان. لذلك تعتبر معرفة قوانين الملكية الفكرية أحد المتطلبات الأساسية لتطوير اقتصاد قائم على المعرفة. و يجب على كل شركة و مؤسسة و فرد معرفة كيف تكتسب حماية الملكية الفكرية و تحافظ عليها و كيف تحصل على حقوقها في حال أي اعتداء أو محاول لسرقه مجهودها.

يقدم فريق مكتب المحامي عماد القرعاوي مجموعة متنوعة من الخدمات الشاملة للعملاء حيث يتولى قضايا براءات الاختراع والعلامات التجارية وحماية حقوق التأليف والتصميمات الصناعية وبدءًا من اتفاقات الامتياز والتراخيص وصولا إلى الإستراتيجيات المبتكرة لمكافحة التزييف كما يمكنه التعامل مع مجموعة واسعة من قضايا الملكية الفكرية بسلاسة و حنكة. فخبرة المحامي تسمح له بإتقان قوانين الملكية الفكرية وأخذ زمام المبادرة في التقاضي بخصوص حقوق الملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية، والدليل على ذلك المجموعة الكبيرة من العملاء لديه حيث يحضا المحامي بثقة كبيرة من المخترعين و رجال الأعمال و المؤسسات و الشركات الكبيرة و المتوسطة و يفخر بتقديم مجموعة كاملة من الخدمات القانونية التي تعالج جميع جوانب الملكية الفكرية و ضمان حقوق كل عميل. فالمحامي عماد القرعاوي يعمل عن كثب مع عملائه لحماية ملكيتهم الفكرية و حقوقهم و كل ما يتعلق بها من تراخيص و اتفاقيات. و يقوم المكتب بتقديم خدمات متكاملة نيابة عن العملاء سواء داخل السعودية أو خارجها. و يفهم مستشارين المكتب متطلبات كل عميل وينصحونه وفقًا لذلك لحماية استثماراتهم، تشمل الممارسة القانونية جميع المسائل المتعلقة بالملكية الفكرية ، مع التخصص الأوسع في الإيداع ، والتسجيل ، وملاحقة البراءات والعلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية وحقوق التأليف والنشر بما في ذلك التجديدات والترخيص وغير ذلك من القضايا.

من اجل التواصل مع مكتب المحامي و المستشار القانوني عماد القرعاوي:

العنوان في مكة المكرمة – شارع العزيزية العام –  برج الصفا الإدارى

العنوان في جدة  – شارع الأمير محمد بن عبد العزيز ( التحلية ) بناية نجد 

الهاتف : 0126630202 

الفاكس : 0126658181 

الجوال : 0555963838

البريد الالكتروني : Lawfirmeq@gmail.com

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

وتسعى الهيئة السعودية للملكية الفكرية إلى تحسين بيئة حقوق الملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية وتطوير الخطة الإستراتيجية للهيئة من خلال تبادل الخبرات مع الدول الصديقة. حيث أن تأثير الملكية الفكرية على الاقتصاد لا يمكن إنكاره، فالأمم تقوم بتصدير علومها وتقنياتها تماماً كما تصدر مواردها الطبيعية و البشرة ، والمنتجات المصدّرة من كثير من الدول تعتمد أساساً على تميزها المكتسب من الأبحاث العلمية والتطويرية. و مستقبل الأمم يعتمد بشكل كبير على ما تملكه من علم، على المستوى الاقتصادي أو المستوى العسكري، ولو كانت الموارد الطبيعية قابلة للنضوب حتى لو على المدى البعيد، فإن الإبداع البشري عكس ذلك. و ما نراه الآن من إحباط بين المفكرين والأدباء والعلماء في عالمنا العربي من قلة المؤلفات، سببه الرئيسي ضعف حماية الملكية الفكرية، والتي تجعل العائد المادي من طباعة الكتب معدوم تماما. فالشركات  بكل أنواعها لن تقوم بالاستثمار في بيئة لا تحمي حقوقها الفكرية، ولا تضمن لها استثمار نتائج أبحاثها دون تعرضها للنهب و السرقة. وبانعدام هذه القوانين، فإن منظومة البحث العلمي ستكون في خطر، بكل ما يترتب عليها من تطور اقتصادي وعسكري وتقدم للبلد بأكمله.

ولعل السؤال المطروح هنا لماذا ينبغي لكل شركة متوسطة و صغيرة ، أن تنتبه إلى الملكية الفكرية  أو ما هي الفائدة من ذلك؟

تسويق المنتجات هو من التحديات الكبرى التي تواجهها معظم الشركات الصغرى والمتوسطة. وينبغي أن تقيم كل إستراتيجية للتسويق علاقة واضحة بين منتجاتك أو خدماتك وشركتك بصفتها منتج تلك المنتجات أو مقدم لتلك الخدمات. ومعنى ذلك أن يكون المستهلك قادر على التمييز بين منتجاتك أو خدماتك وبين منتجات منافسيك أو خدماتهم.

و تحضا الملكية الفكرية بأهمية بالغة كأداة لترسيخ صورة الشركة في أذهان المستهلكين الحاليين والمحتملين وفي إيجاد مكانة للشركة في السوق. وتؤدي حقوق الملكية الفكرية، إلى جانب أدوات أخرى للتسويق كالإشهار والإعلان مثلا وسائر أنشطة الترويج للمبيعات، دورا حاسما في تمييز منتجاتك عن غيرها وجعلها واضحة للعيان  وتكوين مجموعة من الزبائن الأوفياء لك وتنويع استراتيجياتك الخاصة في السوق.

ينبغي للشركات الصغرى والمتوسطة ، قبل الاستفادة من أصول الملكية الفكرية، أن تكتسب حقوق الملكية الفكرية. وهناك عدد من حقوق الملكية الفكرية التي ينبغي منحها أو تسجيلها. ومكاتب الملكية الفكرية في البلدان المعنية هي المؤسسات الوحيدة المؤهلة، لمنح حقوق الملكية الفكرية أو تسجيلها. وقد تختلف إجراءات اكتساب تلك الحقوق والمحافظة عليها من بلد إلى آخر، بيد أن معظم البلدان تشترك في المبادئ والسمات الرئيسية لتلك الإجراءات. وهناك العديد من المستشارين القانونيين الذين يمكنهم تقديم المساعدات و المشورة السديدة لكل شركة و تاجر.. أبرزهم مكتب المحامي عماد القرعاوي.

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com


ما هي العلامة التجارية ؟

هي إشارة يستخدمها تاجر ما لتمييز منتجاته عن منتجات غيره. و حتى يحمي القانون العلامة التجاريّة، يجب أن تكون مميّزة وغير مضللة وغير مخالفة للنظام العام والآداب.

  ما هو السّر التجاري؟

هو عبارة عن معلومات ذات قيمة تجاريّة تتعلق بطريقة الإنتاج أو المبيعات وغير معروفة لعامة الناس، اتخذ صاحبها تدابير خاصة للمحافظة على سريتها.

ما هي البراءات ؟

هي حق يمنحه القانون للمخترع يمنع بموجبه الآخرين من استغلال اختراعه تجارياً، وذلك لفترة زمنية محددة مقابل القيام بالكشف عن الاختراع بعد انقضاء مدّة الحماية

ما هي  نماذج المنفعة؟

 يمكن في بعض البلدان حماية الاختراعات بموجب نماذج المنفعة التي تعرف أيضا بعبارة البراءات الصغيرة أو ابتكارات المنفعة. وبالمقارنة مع البراءات، فإن شروط تسجيل نماذج المنفعة في الغالب أقل صرامة.

 العلامات الجماعية؟

  تعرّف عموما على أنها إشارات تميّز المصدر الجغرافي والمادة وطريقة الصنع والجودة وسائر الخصائص المشتركة في سلع أو خدمات تابعة لشركات مختلفة تنتفع بالعلامة الجماعية. ويمكن أن تكون العلامة الجماعية ملكا لجمعية تضم تلك الشركات أو أي كيان آخر، بما في ذلك المؤسسات العمومية أو التعاونيات.

العلامات شائعة الشهرة؟

 تتمتع العلامات التجارية وعلامات الخدمة شائعة الشهرة في معظم البلدان بالحماية من الإشارات التي تعدّ استنساخا لتلك العلامة أو تقليدا لها أو ترجمة لها شريطة أن تتسبب في حدوث لبس عند الفئة المعنية من الجمهور.

 الرسوم والنماذج الصناعية؟

هو الجانب الزخرفي أو الجمالي لسلعة ذات منفعة، ومن الممكن أن يتكون من عناصر ثلاثيّة الأبعاد مثل شكل السلعة أو ثنائية الأبعاد مثل الرسوم أو الخطوط أو الألوان.

 حق المؤلف؟

 تشمل حماية حق المؤلف الإبداعات الأصلية في مجال الأدب (بما في ذلك برامج الحاسوب) والموسيقى والفن، أيا كان نمط التعبير أو شكله. و يتم اكتساب حماية حق المؤلف في الغالب تلقائيا فور تثبيت المصنف في شكل من الأشكال المادية

ما هو الاسم التجاري؟

هو اسم يستخدم في مجال الأعمال أو التجارة لتمييز مؤسسة أو شركة عن غيرها من المؤسسات أو الشركات.

ما هي المؤشرات الجغرافية؟

هي إشارة توضع على منتج معيّن تشير إلى أنّه ينشأ من منطقة جغرافيّة محددة

تصميمات الدوائر المتكاملة؟

تعتبر أساس الإلكترونيات الحديثة، فهي المكون الأهم والأكثر فعالية في معظم الدوائر الإلكترونية.

لقد انتشرت في الآونة الأخيرة جرائم الاعتداء على حقوق الملكية الفكرية  في المملكة نظرا لما تحققه تلك الجرائم من مكاسب مادية كبيرة خاصة بعد التقدم التكنولوجي الكبير في جميع المجالات سواء الصناعية و الأدبية أو الفكرية. و نظرا لما تسببه تلك الجرائم من خسائر فادحة لأصحاب هذه الحقوق و للبلد أيضا. الأمر الذي يقتل الإبداع الفكري أو العلمي وبخاصة عندما يشعر المبدع أن مجهوده و ثمرة عمله قد ضاعت هباء. و استلزم هذا الأمر ضرورة إيجاد الآليات اللازمة لمكافحة هذه الظاهرة وضبط القائمين عليها و إيقاع العقوبات الرادعة التي تكفل عدم معاودتهم لممارسة نشاطهم الإجرامي. قانون الملكية الفكرية هو مجرد واحدة من مجموعة من الحقوق القانونية التي تمكن المؤلف من منع أي شخص آخر من استخدام عمله دون الحصول على إذن على أنه عمله الخاص.

و لقد أصبح القانون السعودي لحماية الملكية الفكرية منطقياً وعملياً وصارماً، ومتناسقاً مع النظام الدولي لحماية الملكية الفكرية. فقد أصدرت المملكة العديد من القوانين و المواد التي تضمن بها حماية حقوق ملكية الغير و تطبيق العقوبات على من يخترق هذه القوانين بصرامة. و تستند حماية حقوق الملكية الفكرية بالمملكة، بشكل عام، إلى قواعد الشريعة الإسلامية المستمدة من القرآن والسنة كما تستند إلى فتوى هيئة كبار العلماء بتحريم التعدي على الحقوق الفكرية ، وإلى الأخلاق الفاضلة في المجتمع السعودي الذي ينكر السرقة و النهب والتعدي على حقوق الآخرين بدون وجه حق كما نهى عن ذلك الله  سبحانه و تعالى و رسوله الكريم. وتستند بشكل خاص، إلى أنظمة حقوق الملكية الفكرية التي أصدرتها السعودية منذ وقت طويل مثل نظام حماية حقوق المؤلف، ونظام براءات الاختراع، ونظام العلامات التجارية.  وقد جرى تطوير تلك الأنظمة لتتوافق مع متطلبات الانضمام لمنظمة التجارة العالمية حيث أدمجت حماية برامج الحاسب الآلي، والحقوق المجاورة لحق المؤلف ضمن نظام حماية حقوق المؤلف ولائحته التنفيذية. وجرى تعزيز الحماية بإصدار نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية. كما تم تعديل نظامي براءات الاختراع والعلامات التجارية ليستوعب المفاهيم الحديثة للحماية المستمدة من الاتفاقيات الدولية . كما اعتمدت وزارة الإعلام السعودية 100 قرار لتغريم مخالفي حقوق المؤلف والمطبوعات والنشر بعد تزايد عمليات القرصنة والتزوير في الأوعية الإعلامية المتداولة داخل المملكة .

و جدير بالذكر أن الإدارة العامة لحقوق المؤلف قد حققت إنجازات كبيرة خلال العام الماضي، في سبيل الحد من الاعتداء على حقوق الملكية الفكرية. فقد شهدت المملكة ارتفاعا كبيرا في قضايا الملكية الفكرية حيث سجلت الإدارة العامة لحقوق المؤلف خلال السنوات الماضية العديد من القضايا منها، مصنفات أدبية، و مصنفات فنية، و حاسب آلي و قضايا أخرى.. حيث  قام مفتشو الإدارة خلال السنوات الأخيرة بإنجاز الكثير من الجولات الميدانية، شملت موزعي أجهزة وبرامج الحاسب الآلي والمتاجر ومقر الشركات والمنشآت التجارية والخدمية في كافة مدن المملكة، وتم خلال هذه الجولات ضبط الكثير من المخالفات، وقد أصدرت لجنة النظر في مخالفات حق المؤلف الكثير من القرارات تضمنت عقوبات متعددة؛ إذ بلغ مجموع الغرامات المفروضة أكثر من 4 ملايين ريال حماية لحقوق الملكية الفكرية، كما أصدرت عدداً من التعويضات لأصحاب الحقوق قاربت 2 مليون ريال، كما شملت القرارات أيضا عقوبات الإغلاق المؤقت لبعض المحلات لمدة تراوحت بين 14 يوماً إلى 60 يوماً، إلى جانب مصادرة أكثر من ملايين الأسطوانات المحملة ببرامج وألعاب وأفلام وغيرها من المواد المخالفة و إتلافها، وكذلك مصادرة ما يزيد على 300 وحدة تخزين إلكترونية ، و ألاف من أجهزة الحاسب الآلي محملة ببرامج ومواد مملوكة لحقوق الآخرين.

المخالفين لأنظمة حقوق المؤلف والمطبوعات والنشر في المؤسسات و الشركات و المحلات التجارية يتم الوقوف عليهم ومصادرة المواد المخالفة ومن ثم تقديم المخالفين للمسائلة و تطبيق العقوبات بمنتهى الصرامة و الجدية. فقط تصل العقوبات المنصوص عليها بحق المخالفين إلى السجن لمدة عام كامل و أكثر من ذلك. وفرض غرامات قد تكون في حدود 500 ألف ريال و ما فوق وذلك تبعاً لحالة المخالفة ونوعها وحجمها.

تأتي هذه القوانين و الحملات و العقوبات في إطار التزام المملكة العربية السعودية بحماية حقوق الملكية الفكرية، خاصة بعد الانضمام لمنظمة التجارة العالمية، وتوقيع اتفاقيات توجب حماية الملكيات الفكرية، والتصدي بكل حزم لمنتهكيها، ومحاربة التعدي على حقوق النشر، سواء الخاصة بالبرمجيات أو المصنفات الفكرية أو السمعية أو المرئية أو كافة المنتجات التي تتمتع بالحماية الفكرية.

 

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

كلمات البحث :

قانون حماية الملكية الفكرية في السعودية ,  ماهو قانون حماية الملكية الفكرية في السعودية

حماية قانون حماية الملكية الفكرية في السعودية , نظام قانون حماية الملكية الفكرية في السعودية

هيئة قانون حماية الملكية الفكرية في السعودية , محامي قانون حماية الملكية الفكرية في السعودية

مكتب محاماة قانون حماية الملكية الفكرية في السعودية , قضايا قانون حماية الملكية الفكرية في السعودية

أمثلة عن قانون حماية الملكية الفكرية في السعودية , سوابق قضائية قانون حماية الملكية الفكرية في السعودية