كيف أرفع دعوى علي شركة التأمين بالسعودية

كيف أرفع دعوى علي شركة التأمين بالسعودية

كيف أرفع دعوى علي شركة التأمين بالسعودية

تنص المبادئ العامة لحماية عملاء شركات التأمين التي أصدرتها مؤسسة النقد السعودية ، أنه  ينبغي على شركات التأمين ما يلي توفير وسائل سهلة ومناسبة لعملائها لتقديم الشكاوى عند  عدم الرضا عن الخدمات أو المنتجات المقدّمة لمتابعتها ومعالجتها دون تأخير . وفي حال عدم تجاوب شركة التأمين مع شكواك أو أنها لم تعالجها بالشكل الصحيح ، يحق للمدعي رفع الشكوى إلى المؤسسة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك يسأل دائما المدعي كيف أرفع دعوي علي شركة التأمين بالسعودية ؟ وهو ما سوف نتولي الحديث عنه في التالي كما سوف نتناول في التالي سؤال البعض لأنفسهم عن  كيف اقدم شكوى على شركة تامين وأيضا وين اشتكي على شركة التامين .

 

على من تقع مسؤلية تنازل الدعوى علي شركة التأمين بالسعودية : –

 ذكر المحامي عماد القرعاوي أن نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني الصادر 1424هـ نص على أن مسؤولية تنظيم ومراقبة والإشراف على سوق التأمين في المملكة والتي تختص بها مؤسسة النقد ، وقد جاء في المادة “20” منه على أن : ” تشكل لجنة أو أكثر بقرار من مجلس الوزراء بناء على توصية وزير المالية ، من ثلاثة أعضاء من ذوي الاختصاص ويكون أحدهم على الأقل مستشارا نظاميا ، كما تتولى الفصل في المنازعات التي تقع بين شركات التأمين والعملاء أو بين هذه الشركات وغيرها في حالة حلولها محل المؤمن له والفصل في مخالفة التعليمات الرقابية والإشرافية لشركات التأمين وإعادة التأمين المرخص لها وفي مخالفة مزاولة المهن الحرة المشار إليها في المادة “18” من النظام” كما ويمثل الادعاء أمام هذه اللجان الموظفون الذين يتم تعيينهم بقرار من وزير المالية كما ويجوز التظلم من قرارات هذه اللجنة لدى ديوان المظالم بالمملكة .

كما ذكر المحامي عماد القرعاوي أنه قد تم تعديل النظام في عام 1434هـ بموجب مرسوم ملكي يقضي بالموافقة على تعديل المادة 120 لتصبح اللجنة الابتدائية ، وكذلك أيضا تعديل المادة 122 التي نزعت الاختصاص من الديوان ومنحته للجنة استئنافية لقضايا التأمين بالمملكة . كما في عام 1435هـ صدر قرار مجلس الوزراء بالموافقة على قواعد وإجراءات عمل لجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية  بالمملكة . كما أن  الاختصاص النوعي والمكاني للجان الابتدائية وفقا للمادة ” 6 ” من قواعد الإجراءات واختصاص النظر في دعاوى المنازعات التأمينية ضد شركات التأمين أو شركات إعادة التأمين ينعقد للجان الابتدائية التي يقع في نطاقها محل إقامة المدعى عليه إذا كان المدعي شخصا ذا صفة اعتبارية في المملكة . ويكون نظر الدعاوى والقرارات بعد نفاذ التعديلات ودخول القواعد حيز النفاذ؛ كما أنه  وفقا للمادة “9” من القواعد يجب أن :  تنظر الدعاوى في ضوء ما يقدم من طلبات أو دفوع مكتوبة أو ما يطرح أثناء المرافعات ويفصل فيها وفقا للأنظمة واللوائح المنظمة لطبيعة النزاع والقواعد المعمول بها وبما استقر عليه القضاء والفقه المقارن في الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية ، كما وتصدر قرارات اللجان الابتدائية بالأغلبية وإذا تساوت الأصوات يرجح الجانب الذي صوت معه رئيس اللجنة ، كما ويجوز التظلم من قراراتها أمام اللجنة الاستئنافية خلال (30) يوما من التاريخ المحدد لتسليم القرار الإثبات و يجوز الإثبات أمام اللجان بجميع طرق الإثبات بما في ذلك البيانات الإلكترونية أو الصادرة عن الحاسوب أو تسجيلات الهاتف أو مراسلات الفاكس أو رسائل البريد الإلكتروني أو رسائل الجوال بحسب نص المادة (7) من القواعد  .

 

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

متى تصبح قرارات اللجان نهائية وقابلة للتنفيذ ؟

ذكر المحامي عماد القرعاوي أن  قرارات اللجان النهائية والقابلية للتنفيذ تكتسب في كل من الحالات التالية :

– انقضاء المهلة المحددة للتظلم من قرار اللجنة الابتدائية (۳۰ يوم من التاريخ المحدد لاستلام القرار) دون تقديم طلب الاستئناف.

– إنهاء الدعوى عن طريق الصلح المبدئ من أطرافها أمام اللجنة الابتدائية، وتصديق اللجنة على هذا الصلح.

– صدور قرار نهائي من قبل اللجنة الاستئنافية، ولا يُقبل التظلم ضده أمام أي جهة أخرى.

و عند نهائية القرار واكتسابه للصفة القطعية بتحقق أحد الحالات أعلاه ، يُختم على نسخة القرار للمحكوم له بختم التنفيذ.

 

هل ينبغي تقديم الشكوي أولاً لشركة التأمين ؟

يذكر المحامي عماد القرعاوي أن  الشكوى التأمينية يجب أن تقدم أولا لشركة التأمين المعنية والحصول على قرار منها ثم بعد ذلك ترفع الدعوى للجان الابتدائية لفض المنازعات والمخالفات التأمينية ممن له صفة أو مصلحة في النزاع وفقا للإجراءات ت المبينة في قواعد عمل اللجان  كما قد عرض المحامي عماد القرعاوي  صيغة شكوى ضد شركة تأمين .

كما أن  اللائحة و مشتملاتها وفقا لمادة (3) من القواعد ؛ يجب أن : ( تقدم الدعوى مكتوبة باللغة العربية بموجب صحيفة ادعاء من أصل وعدد من النسخ مساو لعدد المدعى عليهم وقال المحامي عماد القرعاوي أو صحيفة الدعوي يجب أن تشتمل على البيانات التالية : الاسم الكامل للمدعى ومهنته أو وظيفته ومحل إقامته ورقم إثبات شخصيته والسجل التجاري في حالة الشخص الاعتباري والاسم الكامل لمن يمثله ومهنته أو وظيفته ومحل إقامته ورقم إثبات شخصيته مع تحديد وسائل الاتصال الخاصة بالمدعى التي يمكن من خلالها التواصل معه أو من يمثله ، والاسم الكامل للمدعى عليه ووسائل الاتصال الخاصة به ومحل إقامته ، وتاريخ تقديم صحيفة الدعوى وموضوع الدعوى بالتفصيل مع تحديد الطلبات والأسانيد بما في ذلك قيمة المطالبة .

 

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

ما الإجراء الواجب اتباعه عند تسوية المطالبة بشكل ودي مع شركة التأمين ؟

ذكر المحامي عماد القرعاوي أن المخالصة النهائية المقدمة لإنهاء المطالبة تعتبر  بمثابة صلحاً مبرئً لذمة شركة التأمين عن جميع الحقوق الناشئة لمقدم المطالبة سواءً الحاضرة أو المستقبلية ، كما تعد  المعلومة وغير المعلومة ، إبراءً عاماً وشاملاً وكاملاً ونهائياً لا رجعة عنه ، كما  وتُسقط بموجب المخالصة كافة الدعاوى والشكاوى والإجراءات المقدمة من قبل مقدم المطالبة ضد شركة التأمين أمام أي جهة أخرى ، لذا يجب على مقدم المطالبة قراءة ما ورد فيها قبل التوقيع عليها لاستلام شيك التعويض والإقرار على قبول إنهاء المطالبة التأمينية .

 

هل هناك مدة محددة لتسوية المطالبات المقدمة لدى شركات التأمين ؟

 ذكر المحامي عماد القرعاوي مؤكدا أن شركة التأمين تقوم بتسوية المطالبة خلال مدة أقصاها (۱٥) يوماً هجرياً من تاريخ استلام المطالبة مكتملة المستندات ، وذلك في حالة مطالبات الأفراد ، وخلال مدة أقصاها (٤٥) يوماً هجرياً في حالة مطالبات الشركات ، كما ويجوز لها بعد إشعار المراقب النظامي تمديد تسوية المطالبة لمدة أخرى مع ذكر أسباب مبررات التأخير بشكل أو بأخر .

 

التعويض والدعوي علي شركة التأمين بالسعودية : –

 إذا كانت الدعوى ضد شركة تأمين أو إعادة تأمين للمطالبة بتعويض أو التزام بتغطية ما ، يتعين على المدعي أن يرفق خطاب رفض المطالبة الصادر من الشركة المدعى عليها أو ما يثبت مضي (15) يوما على تاريخ المطالبة وتقديم إشعار المطالبة والإشارة إلى ذلك صراحة في صحيفة الدعوى وعلى المدعى أن يرفق مع صحيفة الدعوى جميع المستندات التي تثبت صفته أو مصلحته في الدعوى وإذا أقام الدعوى الوكيل الشرعي تعين إرفاق نسخة من الوكالة الشرعية وصورة من إثبات شخصيته ) . ويكون  التقادم وفقا للمادة “11” من القواعد لا تسمع الدعاوى في المنازعات التأمينية بعد مضي خمس سنوات من تاريخ استحقاق المبلغ محل المطالبة ما لم يكن هناك عذر تقبله اللجان . كما أن الأنظمة المطبقة وفق مادة “12”من القواعد تطبق اللجان نظام المرافعات الشرعية ونظام الإجراءات الجزائية ـــ بحسب الأحوال ـــ على كل ما لم يرد فيه نص خاص في القواعد المشار إليها آنفا وذلك بالقدر الذي يتفق وطبيعة الدعاوى المعروضة . ويعد اختصاص اللجنة الاستئنافية وفق مادة “9” من القواعد : قرارات اللجنة الاستئنافية تصدر بالأغلبية وإذا تساوت الأصوات يرجح الجانب الذي صوت معه رئيس اللجنة ، وتكون قراراتها قطعية وغير قابلة للتظلم أمام أي جهة أخرى .

 

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

هل من الممكن أن ترفع مؤسسة النقد دعوى على إحدى الشركات ؟

 بالفعل لأول مرة قد أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” تقدمها بدعوى قضائية بحق شركة وقاية للتأمين وإعادة التأمين التكافلي إلى لجنة الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية لاتخاذ الإجراء النظامي بحق الشركة بالمملكة  .

وقد أقرت المؤسسة في بيان على موقعها الإلكتروني ، بأنها ستشرع في اتخاذ الإجراءات النظامية والقضائية اللازمة بحق كل من ثبت مخالفته للأنظمة والتعليمات المطبقة من المؤسسة.

وقد نقل المحامي عماد القرعاوي عن عادل العيسى ، الذي يعد رئيس لجنة التوعية التأمينية والتدريب في مؤسسة النقد والمتحدث باسم شركات التأمين ، إن تقديم الدعوى يعد سابقة من نوعها في تاريخ الشركات بأن ترفع جهة مشرعة دعوى قضائية ضد شركة  .

وقد ذكر المحامي عماد القرعاوي أنه  لا أحد يعرف ما ستؤول إليه الأمور، لأنها تعد المرة الأولى التي تحدث في المملكة ، وهذا ما سيجعل الجميع ينتظر ما سيحدث ، كما بين  أنه لا يمكن تكهن الخطوات القادمة وليس أمام الجميع سوى الانتظار فقط .

كما أوضح المحامي عماد القرعاوي  أن شركات التأمين تعيش حالة من التذبذب  بشكل كبير ، حيث إن الشركات التي حققت أرباحا في عام 2014 خسرت في عام 2015، كما  أنه لا تزال سوق التأمين غير مكتملة وجزء منها يعمل وهو ما يتسبب في خسائر كبيرة أيضا للكثير .

وقد أشار المحامي عماد القرعاوي  إلى أن الشركات التي تحقق خسائر هي التي تعمل في قطاع التأمين الصحي والتأمين للسيارات أيضا ، خاصة التي لم تكن رؤوس أموالها كافية بـ 200 مليون ريال أو أقل .

وقد لفت إلى أن خسائر الشركات في قطاع التأمين التي  كان وراءها رأس المال القليل ، والذي تم رفعه لاحقا وكذلك ارتفاع المصاريف الإدارية والمنافسة على الموظفين التي قفزت بالرواتب بشكل كبير ، علاوة على التعاطف في حال حدوث أي حادث  أخر ، و إن كان بين طرفين مؤمن وآخر غير مؤمن ، فإن الخطأ يوضع على الطرف المؤمن حتى تدفع شركات التأمين ذلك ، وبالتالي تتكبد الشركات خسائر إضافية ليست لها بشكل أو بأخر .

كما وقد أفاد المحامي عماد القرعاوي  بأن المخالفات لا يمكن الاطلاع عليها لأن تختص بها المؤسسة ، متوقعا أن ترفع الدعوى ضد الأفراد الذين كانوا يعملون في الفترة التي شهدت المخالفات ، ولكن من المؤكد معرفتهم لوقت وقوع تلك  المخالفات .

وقد ذكر المحامي عماد القرعاوي مؤكداً علي أن الشركات التي تعرضت لخسائر كبيرة ليس أمامها سوى زيادة الاحتياطي أو زيادة رأس المال ، وهي تشكل ثلث شركات التأمين في المملكة ، أو رفع تكلفة التأمين وإلا تآكل رأس المال في ظل ارتفاع تكلف تصليح السيارات بحسب الصحيفة .

كما أكد المحامي عماد القرعاوي إن الوضع المالي لعدد من شركات التأمين هو العامل الذي كان يدفعها نحو الخروج من القطاع  بشكل كبير .

كما وأضاف أن إقدام معظم الشركات الخاسرة والمهددة بالخروج سابقا علی رفع رؤوس الأموال ، يعطي مؤشرا علی رغبتها في الاستمرار، مبيناً أن القطاع ربح نحو 700 مليون ريال في عام 2014 وفي عام 2015 ارتفعت الأرباح إلى مليار ريال، وهو ما استمر  لمدة شهور أيضا .

وقد  أوضح المحامي عماد القرعاوي ، أن ما دعم هذا الارتفاع إيجاد حلول لمصدر الخسائر الذي تمثل في التأمين على السيارات والتأمين الصحي ، وكان ذلك  مبيناً أن حجم الأقساط المكتتبة في سوق التأمين يبلغ حاليا أكثر من 35 مليار ريال أيضا و بنسب ارتفاع لا تقل عن 20 في المائة ، وكانت 30 مليار ريال في عام 2015 .

وقد أشار إلى أن أوضاع أغلبية الشركات في تحسن ظاهر أيضا ، وهو ما عزز من القدرة التنافسية لهذه الشركات  بشكل كبير ، كما كان ذلك مستبعدا فكرة الاندماج في القريب العاجل، مشيرا إلى أن هناك ثلاث شركات في قطاع التأمين تسيطر علی 51 في المائة من الأقساط المكتتبة المختلفة .

 

هل تلتزم شركة التأمين بالتعويض عن الخسارة فقط ؟

ذكر المحامي عماد القرعاوي أن هنالك تعويضات تبعية يستحقها المدعي بمجرد ثبوت استحقاقه للتعويض الأصلي المطالب به بشكل كبير ، مثل التعويض عن تأخر شركة التأمين في تسوية المطالبة أو مصاريف التقاضي أو أجرة سيارة بديلة ، وذلك شريطة أن يقدم المدعي ما يثبت تكبده للمصاريف المطالب بها ، وذلك  فيما عدا التعويض عن التأخير فإنه يُستحق بمجرد ثبوت وجود تأخير من جانب شركة التأمين في التعويض، كما أنه بإمكان المدعي المطالبة بها في دعوى مستقلة أو ضمها في دعوى واحدة كما يمكنك الإطلاع علي الرقم المجاني مؤسسة النقد السعودي  لسهولة التواصل معهم ومعرفة التفاصيل  و الاستفسار عن شكاوى مؤسسة النقد .

 

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

المستندات المطلوبة لإقامة الدعاوى أمام اللجان المختصة في المملكة : –

 من المعروف أنه تختلف المستندات المطلوبة باختلاف نوع التأمين المرفوع ، لكن  ينبغي أن تتوافر المستندات الإلزامية التالية في كافة الدعاوى بشكل عام  وهي :

– تعبئة بيانات مقدم الدعوى كاملة من ناحية (الاسم كامل -المهنة- محل الإقامة – أرقام التواصل ).

– الاسم الكامل للمدعى عليها ووسائل الاتصال ومحل الإقامة.

– صورة الهوية الوطنية-هوية مقيم (لغير السعوديين).

– صورة من السجل التجاري (في حال كانت المدعية شخصية اعتبارية –شركات / جمعيات … وخلافه).

– تعبئة بيانات الوكيل و / أو المحامي من ناحية (الاسم كامل-المهنة-محل الإقامة-أرقام التواصل) -وفي حال كان مقدم الدعوى وكيلاً شرعي (غير محامي) -، فيجب استيفائه للشروط الواردة في المادة (۱۸) من نظام المحاماة ولائحته التنفيذية.

– صورة من البطاقة الخاصة لكي يتم ترخيص المحاماة (في حال كان الوكيل محامي).

– صورة من الوكالة الشرعية (في حال كان مقدم الدعوى وكيل و / أو محامي).

– صورة من الهوية الوطنية للوكيل و / أو المحامي.

– رد من المدعى عليها أو ما يثبت التقدم بمطالبة لديها، عملاً بالبند الرابع من المادة الثالثة من قواعد عمل لجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية (في حال كان المدعى عليه شركة تأمين).

– توضيح موضوع الدعوى وتحديد قيمة المطالبة وأسانيدها.

– نسخة من وثيقة التأمين / أو شهادة التأمين (وفقاً لنوعية المستند المتوفر لدى مقدم الدعوى).

التأكد من رفع كافة المرفقات المطلوبة عند تقديم الدعاوى من خلال (الخدمات الإلكترونية).

– على أن تكون كافة المستندات المقدمة باللغة العربية مع ضرورة تقديم نسخ مترجمة في حال كان الأصل منها صادر بغير اللغة العربية، عملاً بالمادة (۲۳) من نظام المرافعات الشرعية.

 

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

كلمات البحث :

كيفية رفع دعوى علي شركة التأمين بالسعودية , طريقة رفع دعوى علي شركة التأمين بالسعودية

اريد كيف أرفع دعوى علي شركة التأمين بالسعودية , اسوي كيف أرفع دعوى علي شركة التأمين بالسعودية

كيف أرفع دعوى علي شركة التأمين بالسعودية , افضل محامي بجدة , افضل محامي في مكة المكرمة