كيف يمكنني أن استثمر و أضمن حقوقي في السعودية

كيف يمكنني أن استثمر و أضمن حقوقي في السعودية

كيف يمكنني أن استثمر و أضمن حقوقي في السعودية

مع ظهور الإصلاحات الاقتصادية التي تشهدها المملكة العربية السعودية في ظل  رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحوّل الوطني 2020 الذي أقيم بالمملكة ، وذلك بهدفِ تحقيق التنويع الاقتصادي والابتعاد عن الاعتماد بشكلٍ مباشرٍ على النفط فقط  كمصدر أساسي للاقتصاد ، وجدَ الكثيرُ من الشباب والشابات السعوديين الظروف مناسبةً وقد سألو أنفسهم كثيرا كيف يمكنني أن استثمر و أضمن حقوقي في السعودية ؟ وذلك للبحث عن فرص استثمارية تحقّق لهم أمالهم وطموحاتهم الماليّة التي حلموا بها منذ الصغر . ولهذا حاولنا جاهدين لاختيار أفضل الفرص الاستثمارية التي تتناسبُ مع جميع فئات المستثمرين المبتدئين منهم والمحترفين لتحقيق أهدافهم الشخصية ومعرفة أفضل الطرق الحلال وطرق التأمين لحقوقهم وسوف نذكر كل هذا في المقال التالي .

 

استثمار المال بالحلال في المملكة العربية السعودية : –

أكد المحامي عماد القرعاوي أن الكثير من الأشخاص يسعون لاستثمار أموالهم ؛ من أجل زيادة كميتها والمحافظة على تنميتها بشكل أو بأخر ، لكن يجب أن يُطبق هذا الاستثمار الماليّ وفقاً للطُرق الحلال والمُطبقة بالإسلام والتي تحافظ عليها المملكة دائما ، كما تضمن الحصول على ربحٍ ماليٍّ خالٍ من الرِّبا ، وذلك لقول  الله تعالى (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا ۗ وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ۚ فَمَن جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىٰ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَمَنْ عَادَ فأولئك أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) ،  وذكرت الآية الكريمة أن البيع وتبادل المال حلالٌ في الإسلام ، أمّا الرِّبا فهو من الأمور المُحرمة  والمعروفة ، وفيما يأتي مجموعة من وسائل استثمار المال بالحلال  سواء بالمملكة أو غيرها وسوف نتحدث عن أهم الأفكار التي تساعدنا علي الاستثمار في المملكة في التالي :

1 – الاستثمار الماليّ الذاتيّ : هو استثمار صاحب المال لأمواله منفرداً ، أو عن طريق شراء العقارات أو السلع المُعمرة ، ويجب أن يتأكد صاحب المال أن وسيلة الاستثمار التي يختارها حلال أيضا وبعيدة عن أيّ محرمات .

2 – الاستثمار باستخدام المضاربة الإسلاميّة : هو مشاركة بين شخصين أحدهما صاحب رأس مال، والآخر صاحب عمل معين يقدمه ؛ وبذلك يتوفر عند الشخص الأول المال ولكنه لا يمتلك الخبرة التي تكفي  لاستثماره ، ولكن في الجانب الأخر تتوفر عند الشخص الثاني الخبرة المناسبة لتطبيق العمليات الاستثماريّة ، أحيانا تكون خدميّة أو تجاريّة أو صناعيّة، ويتفق كلٌّ من الشخصين على توزيع عوائد الأرباح الماليّة بنسبة يتمّ الاتفاق عليها فيما بينهما .

3 – الاستثمار عن طريق المشاركة : وهو اشتراك شخصين أو أكثر في مجال استثماريّ ما ، أكان ذلك في التجارة أو الزراعة أو الصناعة ، وكما يُقدم كلُّ شخصٍ من هؤلاء الأشخاص عملاً ومالاً بشكل ما ، شريطة  أن يقتسم كلٌّ منهم الأرباح حسب ما يتمّ الاتفاق عليه فيما بينهم ، وإذا كان هناك خسارة توزع أيضاً بينهم وفقاً لحصة كلّ شخص منهم في المال المدفوع مسبقا ، وفي ضوء القاعدة الشرعيّة تُعدّ المشاركات حلالاً ومباحة ما لم يوجد أيّ نص شرعيّ يُحرمها .

 4 – الاستثمار برؤوس أموال الشركات المساهمة : قيل أنها من الأمور المحللة فقد أجاز الفقهاء الاستثمار الماليّ فيها ؛ لأنّها تعتمد بشكل أو بأخر على المشاركة بالخسائر والأرباح بشرط أن يكون عملها حلال ، وكما وتُقسّم رؤوس أموال هذه الشركات إلى مجموعة من الحصص ، وكلّ حصةٍ منها تُشكّل سهماً ماليّاً معيناً ، كما ويُعدّ صاحب السهم شريكاً في هذه الشركات، وتُحسب نتائج أعمالها في نهاية كلّ مُدّة ماليّة ما ؛ كما و تُوزع الأرباح على أصحاب الأسهم وفقاً لضوابط قانونيّة ، كما ويُعدّ الاستثمار بالأسهم العاديّة حلالاً بما أنّ الشركات المُصدَّر لها تُطبق عملياتها بطُرقٍ حلال .

 5 – الاستثمار بالمضاربة الإسلاميّة في المصارف الإسلاميّة : أُسست هذه المصارف لجمع المال بالاعتماد على المُضاربة الإسلاميّة ؛ و يكون العقد بين المستثمرين وهذه المصارف عقد مضاربة ، كما أن أيّ المشاركة في الخسائر والأرباح ، يعمل المصرف الإسلاميّ على استثمار هذه الأموال ؛ وذلك عن طريق الإجارة ، والمشاركة ، والمرابحة ، والاستصناع ، وأيّ ربح يحصل عليه المصرف يقوم بتوزيعه بينه وبين أصحاب هذه الأموال، كما وتهتمّ هيئات الرقابة في المصارف الإسلاميّة بمتابعة هذه العمليات الماليّة بناءً على أحكام الشريعة الإسلاميّة .

 

 

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

بعض الأفكار لاستثمار الأموال بالسعودية : –

تعد المملكة العربية السعودية من  أكبر منتجين للنفط في العالم كما  أنها تمتلك ما يقارب ربع الاحتياطي العالمي من النفط ، ولكن مع تقلب أسعار النفط في الأسواق المالية ، تركز حكومة المملكة الآن على تنويع مصادر الدخل لديها  و أيضا تخفيف الاعتماد على النفط بشكل كبير حيث أنه شكل نسبة 90% من الإيرادات المالية للمملكة  ، و من المتوقع التوسع و الاستثمار في قطاعات عديدة و متنوعة ، وذلك يعني تدفق رؤوس الأموال إلى هذه القطاعات لتنميتها و ظهور العديد من الفرص الاستثمارية فيها وفي غيرها أيضا .

كما أكد المحامي عماد القرعاوي أن السعودية هي أكبر اقتصاد في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا أيضا ، كما أصبحت السعودية الاقتصاد رقم 19 في الأعوام الماضية ، كما و قد شهد الاقتصاد السعودي نمواً جيداً منذ سنة 2000 إلى سنة 2014 حيث بدأ الاقتصاد بعدها بالتقلص بشكل بسيط ولكن حاليا مع 2030 والمخطط الموضوع بدأ الازدهار مرة أخري ويختلف الاستثمار إذا كان المبلغ الذي تريد استثماره كبير أم مبلغ بسيط .

 

أفكار وطرق عامة لاستثمار الأموال بالسعودية : –

1- صناديق الاستثمار : –
أكثر ما يميز هذا الاستثمار هو الاستفادة من خبرةِ ومعرفةِ مدير الصندوق في اتخاذ أفضل القرارات الاستثمارية ومعرفة افضل صندوق استثماري اسلامي في السعودية  . كما وتُعتبر صناديق الاستثمار وسيلةً ملائمةً  للمستثمرين الصغار وذلك  باعتبار أنّ الصندوق يحتوي على العديد من الأسهم والسندات . كما وتَمنَحُ صناديقُ الاستثمار المُستثمرين غير المُلمّين بمهارات التحليل المالي فرصةً كي يستفاد من معرفة ومهنية المختصين بالاستثمار في إدارة الأوراق الماليّة المختلفة . كما ويُتيح الاستثمار في الصناديق للمستثمرين الأفراد إمكانيّة تنويع استثماراتهم بتكلفةٍ أقلّ نسبياً من الاستثمار والتنويع المباشر، وذلك ما  يعطيهم فرصةً أكبر لتقليل مخاطر الاستثمار نتيجةً لتنوّع الأوراق الماليّة التي يَمتلكها الصندوق .

2- الودائع البنكيّة : –
الودائع البنكيّة تعد  من أفضل الاستثمارات الآمنة وأيضا قليلة المخاطر بشكل كبير ، و إذا كنتَ تبحثُ عن طريقةٍ كي تنمي ثروتك وتحقق أرباحٍ بعيداً عن المخاطر العالية ، والودائع البنكيّة تعدّ أيضا من الخيارات الجيدة كي تحققِ الهدف المقصود . كما وتوفر البنوكُ السعودية الكثير من حسابات الودائع البنكيّة المختلفة وذلك من حيث الحدّ الأدنى لقيمة الوديعة  لذلك يجب عليك البدء بالبحث عن افضل استثمار بنكي  وافضل بنك للودائع في السعودية 2018 . 

3- الذهب : –
يُعدّ الاستثمار في الذهب من  أحد أهم الوسائل الهامة  للحفاظ على تنوّع محفظتك الاستثمارية أيضا وذلك إذا كان المبلغ كبير ، وذلك لأنّ الذهب لا تربطه علاقاتٌ قوية بالاستثمارات الأخرى مثل الأسهم وأيضا السندات . كما وتزداد نسبة الإقبال على الاستثمار في الذهب كملاذ آمن ، وذلك عند تقلّب الأحوال الاقتصادية المختلفة . كما و يُعتبر الاستثمار في الذهب وسيلةً جيدة للتحوط من التضخم الهائل .

4- الأسهم : –
السوق المالية السعودية تعد من أقوى وأكبر أسواق الأسهم في منطقة الخليج . كما أن للسوق السعودية مستقبل كبير في هذا المجال أيضا ، ومن المتوقع أن يبدأ سوق الأسهم السعودية مرحلة الانضمام للمؤشرات العالمية التي نشأت مؤخراً وذلك اعتباراً من الربع الثاني من العام الحالي . ولقد حقّق السوق المالية السعودية  أفضلَ أداءٍ في المنطقة بعد سوق دبي المالي وبشكل كبير أيضا ، لذلك هي المجال الأكثر جذباً للمستثمرين السعوديين ، و يقوم معظمهم بممارسة ما يسمي بعمليات التداول واتخاذ قرارات البيع والشراء بأنفسهم ، وذلك بالإضافة إلى المستثمرين المقيمين . وذلك أيضا كما قامت الجهات المعنيّة في المملكة باتخاذ الكثير من الإجراءات وذلك لجذب المستثمرين الأجانب غير المقيمين للاستثمار في سوق الأسهم السعودي بشكل كبير . وقد أعلنت الهيئةُ العامة للزكاة والدخل أنّ الأسهم ستكون معفاةً من ضريبة القيمة المُضافة .

 5- العقارات : –
علي الرغم من تراجع الأسعار في سوق العقارات السعودي ، لكن سوق واعد لاسيما في ظلّ الإصلاحات التي تقوم بها المملكة لتعزيز دور القطاع العقاري بهدف جذب المزيد من المستثمرين إلى هذا القطاع الخاص بالعقارات ، وذلك في إطار رؤية المملكة 2030 ، وقد  اتخذت الجهات المعنيّة بالقطاع العقاري في المملكة العربية السعودية ، كصندوق التنمية العقارية ، ومؤسسة النقد العربي السعودي أيضا ، ووزارة الإسكان بعض الإجراءات والقرارات التي ساعدت في تسهيل عملية التملّك العقاري للمواطنين ، وذلك مثل برنامج سكني ، وأيضا التمويل المدعوم ، وتخفيض نسبة الدفعة المقدّمة للحصول على تمويل عقاري من شركات التمويل والبنوك إلى 15% . 

6- تأسيس مشروعٍ خاص : –
قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة يساهمُ  بنسبة 20% من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربيّة السعودية ، كما وتعدّ هذه النسبة ضئيلة مقارنةً بالدول المتقدّمة اقتصادياً والتي قد تصل فيها النسبة إلى 70% ، أيضا مساهمتها الواضحة في خلق فرص العمل . وبناء علي  أهداف رؤية المملكة 2030 وأيضا برنامج التحول الوطني 2020 لدعم ريادة الأعمال وتنمية مهارات الشباب والشابات  بالمملكة ، تسعى أيضا  المؤسسات والهيئات الحكومية إلى تنمية قطاع المشاريع الصغيرة لتصل مساهمته إلى 35% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول العام 2030 ، وكل ذلك عن طريق مساعدة رواد الأعمال لبدء مشاريعهم من خلال تقديم الدعم المالي والفني لهم بشكل كبير .

 

 

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

أما عن الأفكار للمشاريع الصغيرة للاستثمار في المملكة العربية السعودية : –

 تتعدد الأفكار المذكورة في كيفية  تطبيقها ونموذج العمل الأنسب لها في السعودية أيضا ، ولكن المؤكد  أنها جميعاً تحمل إمكانية كبيرة لتحقيق الأرباح لصغار المستثمرين ، وقد ذكر المحامي عماد القرعاوي أن الاقتصاد الآن بحاجة الآن إلى رواد أعمال ليأخذوا أفكارهم إلى السوق

 

1- الزراعة :

المناخ في المملكة لا يدعم زراعة الكثير من المحاصيل الزراعية هناك ، إلا أنه لا زال هناك محاصيل يمكن زراعتها وذلك مثل القمح والشعير والبلح وغيرها من المحاصيل ، والتي يوجد طلب عالي لها يفوق الإنتاج الحالي في السعودية ، ولذلك هناك ثغرة في السوق يمكن تلبيتها من خلال زراعة مساحة صغيرة من الأرض بهذه المزروعات والتي تعد من الاستثمار الصغير في المملكة الذي يعود بالربح الأكيد علي صاحبها .

2- خدمات نقل الأغذية وإيصالها :

يمكن لبعض الأفراد أو حتي فرد واحد افتتاح شركة تقدم خدمات إيصال الطعام إلى المكان المطلوب حيث وهناك طلب كبير في هذا النطاق في السعودية  وعمل به الكثير من الأفراد حاليا .

3- خدمات العناية بالحدائق المنزلية :

 يعد الكثير من أصحاب الممتلكات العقارية يرغبون بخدمات العناية بالحدائق المنزلية بشكل دوري ومستمر ، كما ويمكن أن يتم افتتاح مركز أيضا  لتقديم هذه الخدمات والتعاقد مع بعض المختصين في هذه الخدمات لتقديمها للزبائن بشكل مناسب .

4- الاستثمار في الأسواق المالية :

الكثير من الشركات السعودية تظهر أفقاً جيدة للنمو والاستثمار فيها على الأمد الطويل وهذا ما سيجلب عائداً مستقراً على رأس المال ، وخاصة الشركات ذات الإدارة الجيدة والسمعة الحسنة في السوق .

5- الطاقات النظيفة وخاصة الطاقة الشمسية :

والمناخ في المملكة يكون  ملائم لهذا النوع من الاستثمارات وذلك نظراً لسطوع الشمس على مدار السنة ، و السعودية تتجه الآن إلى التخفيف من الاعتماد على النفط والغاز كمصدر للطاقة والدخل ، كما وترغب بمصادر للطاقة أكثر نظافة للبيئة أيضا ، كما ويمكن لأي شخص الاستثمار برأس مال صغير في هذا المجال بتركيب ألواح الطاقة الشمسية أو تصنيعها بغرض توليد الطاقة .

6- الخدمات الاستشارية وخاصة التقنية :

 وهناك طلباً واسعاً لهذه الخدمات الآن وكي تسهل من قبل الحكومة للمغتربين في المملكة لتقديم خدماتهم بشكل مباشر دون الحاجة إلى كفيل لهم .

7- الصناعات التي تعتمد على المواد الأولية المستخرجة من أرض المملكة :

وقد قامت حكومة المملكة بافتتاح العديد من المدن الصناعية وتقدم القروض والتسهيلات للاستثمار بها بشكل أو بأخر .

8- بيع معدات مكافحة الحرائق :

 و من المتوقع أن يرتفع الطلب على هذه المعدات مع النمو في قطاع البناء بشكل كبير في المملكة وازدهار الهندسة في المملكة في الفترة القادمة لبناء العديد من الأبنية .

9- خدمات إدارة الفعاليات والمناسبات :

 وتعد المملكة العربية السعودية هي مكان لإلتقاء العديد من رجال الأعمال والعديد من المناسبات الاجتماعية والمراسم المختلفة والهامة أيضا ، وتعد خدمة إدارة الفعاليات والمناسبات  مجدية بشكل كبير .

 

 

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

مؤشرات تجعلك تتقن في اختيار الشركة المناسبة للاستثمار : –

يقع بعض المستثمرين في أسواق المال في أخطاء كبيرة وذلك عند اختيار الشركة المناسبة للاستثمار وذلك لنحقق افضل استثمار للمال في السعودية وعند متابعة أسعار الشركات نكتشف بأن هناك أسعار مبالغ فيه وهذا يعني بالتأكيد عدم جدوى الاستثمار فيها حتى لو كانت نتائجها جيدة وتقوم بتوزيع الأرباح بصورة مستمرة و لذلك يجب اللجوء الى بعض المؤشرات المالية وذلك للتعرف على الشركات المناسبة للاستثمار وهذه المؤشرات نستطيع أن نحصل عليها من أرقام القوائم المالية نتيجة معادلات يمكن صياغتها متعارف على استخدامها ومن الممكن الحصول على هذه المؤشرات من بعض المواقع المتخصصة ويمكن بقليل من الجهد أن تقوم باستخراجها بنفسك  وبكل سهولة .

من المفترض أن نقوم بمقارنة هذه المؤشرات المالية مع نفس الشركات العاملة في نفس القطاع حيث من الخطأ عمل مقارنة بين شركات لا تعمل في نفس القطاع كما  ويفضل إضافة مقارنة مؤشرات بعض الشركات الأجنبية للمقارنة بشرط تكون من نفس القطاع كما ذكرنا مسبقا .

 

كما وتعد هذه المؤشرات ما تكشف لك أيضاً كفاءة وقدرة الشركة واحقيتها لإدارة أموالك وتنميتها

هذه المؤشرات مجتمعة توفر لك قراءة متكاملة للتعرف على أفضل الفرص فلا يكفي إختيار الشركة بناء على مكرر الأرباح فقط فهذه المؤشرات هي ما تمحص لك الشركة وتعطيك انطباع كامل عن ما يجري فيها ويمكنك التوسع بمتابعة بقية المؤشرات والتي لا تهمك كثيراً كمستثمر ولكن دائما ما يقول المحامي عماد القرعاوي تذكر دائما بأنه ليس من المعقول أن تستثمر في شركة بدون الاطلاع على هذه المؤشرات لمعرفة قدرة وكفاءة إدارة الشركة وكيف سوف يتم استثمار أموالي بها بشكل مربح .

 

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

كلمات البحث :

كيف يمكن أن استثمر و أضمن حقوقي في السعودية , طريقة يمكنني أن استثمر و أضمن حقوقي في السعودية

اسوي كيف يمكنني أن استثمر و أضمن حقوقي في السعودية , ماهي طريقة كيف يمكنني أن استثمر و أضمن حقوقي في السعودية

ابغا كيف يمكنني أن استثمر و أضمن حقوقي في السعودية , اريد كيف يمكنني أن استثمر و أضمن حقوقي في السعودية

افضل محامي في السعودية ’ افضل محامي سعودي ’ مكتب محاماة في السعودية