ما هو قانون الحضانة وتطبيقه في النظام السعودي

ما هو قانون الحضانة وتطبيقه في النظام السعودي

ما هو قانون الحضانة وتطبيقه في النظام السعودي

 تعتبر حضانة الطفل هي  رعايته الى سن معينة  كما تعرف  في اللغة  التي تعد مأخوذة من كلمة الحضن واحتضن الإنسان الطفل جعله في حضنه والحضن هو ما دون الإبط الى الكشح أو الصدر والعضدان وما بينهما  ولذلك ظهر قانون الحضانة وتم تطبيقه في النظام السعودي بشكل سليم  .

 كما وتعد الحضانة مظهرا من مظاهر عناية التشريع الإسلامي بالطفولة  وذلك عن طريق أن يكفل للطفل التربية الجسمية  والصحية والخلقية وأيضا القيام بجميع شؤون الطفل وذلك لما يحتاجه من عناية وما يلزمه في حياته ومعاشه ورعاية مصالحه ، ويعد  الوالدان هما أقرب الناس إليه ‏بل  أكثرهم شفقة وحنوا وأحسنهم رعاية بمصلحته الشخصية لذلك تقع الحضانة للطفل عليهما  .

‏كما يترتب على كون الحضانة حقاً  للمحضون أنه  ليس للأم أن تتنازل عن الحضانة بل يترتب على ذلك أنها تجبر على الحضانة حرصا على حياته ومصلحته الشخصية .  كما تعد الحضانة مقررة شرعا وقانونا للأم وذلك لأنها الأقدر على رعاية الصغير وأيضا تعد أشفق ‏وأرفق بطفلها فهي من تصبر على تحمل المشاق في سبيل حضانته من غيرها سواء كانت حال قيام الزوجية أم  بعد الإنفصال  . فهي من كان قبل هذا في بطنها مدة حمله وقد ورد عن سيدنا‏ رسول الله أن امرأة جاءت الى رسول الله فقالت أن ولدي هذا قد كان بطني له وعاء وحجري له حواء وثديي له سقاء وأن هذا يريد أن ينتزعه مني  . فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنت أحق به ما لم تتزوجي . وذلك لأن الأم في المرحلة الآولى من الطفولة ، أحق بذلك من الأب لأنها أشفق وأشد الناس حنوا عليه في تلك الفترة سواء أكانت الحياة الزوجية قائمة أم بعد الفرقة وقال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : ” من فرق بين بين والدة وولدها فرق الله بينه  و  بين أحبته إلى يوم القيامة » وبناء علي هذا فهو قد أقره الرسول صل الله عليه وسلم مسبقا في أحاديثه .

 

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

ما رأي النظام السعودي في حق المرأة بحضانة أبنائها ؟

ذكر المحامي عماد القرعاوي مؤكدا أنه قد قام  المجلس الأعلى للقضاء السعودي بحسم حق الأم  بإثبات حضانة أبنائها دون حاجتها إلى رفع دعوى قضائية في محاكم الأحوال الشخصية وذلك  في الحالات التي يثبت عدم وجود خصومة أو نزاع بينها وبين والد المحضونين  ( أبنائها  ) وقد ضمن حقها في ذلك بشكل كبير ، وهو الرأي الذي صدرت الموافقة بشأنه من معالي وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني .

وقد كانت  هذه الخطوة هي التي تهدف إلى استقرار الأسرة وأيضا التغلب على المشاكل  التي تعترض المرأة الحاضنة بشكل كبير في النظام السعودي ، بعد أن توصلت الدراسة المعدة في المجلس الأعلى للقضاء إلى أن الأصل في هذه المسألة أن تثبت الحضانة للأم في حال عدم وجود المنازع ، وحتى لا يدعو رفع الدعاوى إلى إثارة النزاع ومن ثم وقوع الضرر على القصار من الأبناء أيضا ، وخلصت في رأيها إلى “أنه يجوز للأم أن تتقدم للمحكمة بطلب إثبات الحضانة إنهاءً دون دعوى، ما دام الطفل تحت حضانتها، ولأنها مسؤولة عنه وفقًا لنص المادة 15 من نظام حماية الطفل ولائحته التنفيذية ولأن إقامة الدعوى قد تتسبب بإيقاف الصدور مما يعود ذلك بالضرر على المحضون والحاضن معاً”.

وقد ظهر في ذلك آليات إجرائية لضمان فاعلية التطبيق  لهذا القانون ، منها : أهمية أن تقدم الأم بينة على صلاحيتها للحضانة وأن الطفل في حضانتها ، وذلك مع أخذ التعهد عليها بأنها لم تقم هي أو غيرها دعوى في الحضانة ، وقد تبين  أهمية أن تضطلع الأم بمسؤوليتها تجاه الطفل  بشكل كبير ، وضماناً للحيادية وتحقيقاً للعدالة لم تغفل الإجراءات أنه ” في حال الاعتراض على الإنهاء فينظر وفقا لما ورد في المادتين (218/3) و(218/4) من اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية “.

و حتي نضمن سرعة تطبيق هذه الإجراءات وتفعيلها فقد أوصت الدراسة بالتالي وهو ضرورة تهيئة البيئة التقنية لذلك من خلال : إيجاد ترميز في الأنظمة الإلكترونية لوزارة العدل ضمن القضايا باسم ” إثبات حضانة ” وهو أمر هام أيضا  ويوضع نموذج لذلك بحيث يُضمن الإنهاء والشهادة أن الطفل في حضانة المنهية ولا يوجد لها منازع فيها ولا بينهم .

 

ما هو مستقبل حضانة الأطفال في محاكم الأحوال الشخصية : –

ومن المتوقع أن تحد هذه الخطوة من تدفق القضايا لمحاكم الأحوال الشخصية المتبعة ل قانون الاحوال الشخصية السعودي ، وهذا ما يعد واحدًا من أهداف وزارة العدل الاستراتيجية في برنامج التحول الوطني 2020 . كما تشير أيضا الأرقام المدرجة على بوابة ذكاء الأعمال في وزارة العدل إلى ما يدعي  باستقبال محاكم الأحوال الشخصية منذ بداية العام الجاري 11815 دعوى حضانة ، ويتوقع أيضا أن تهدف الإجراءات المتخذة بهذا الشأن إلى الحد من تدفق الدعاوى وتقليلها بشكل كبير ، إضافة إلى ما اعتمدته وزارة العدل من آليات لتصديق محاضر الصلح بحيث يصبح سندًا تنفيذيًا مباشرة دون الحاجة إلى نظر منازعة موضوعية بهذا الموضوع  بشكل مباشر أيضا ، كما أن الوزارة قامت بعقد شراكة مع القطاع الثالث – غير الربحي – المعني بالدراسات الأسرية والاجتماعية و أيضا  إشراكه في دراسة بعض الحالات التي تتطلب ظروف وقائعها السعي في الصلح فيها قبل إحالتها للدائرة القضائية للبت فيها وذلك ما أدى بقاء الروابط الأسرية واستمرارها في تلك القضايا مع معالجة موضع الخلاف فيها .

 

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

ما هي شروط الحضانة للأبناء وفقا للقانون السعودي  ؟

١ – الإسلام : فليس هناك حضانة لكافر على مسلم .

٢ – البلوغ والعقل : فليس هناك  حضانة للمجنون والمعتوه.

٣- الأمان في السكنى : فليس هناك  حضانة لمن يسكن في مكان غير أمن ويكثر فيه الفساد وغير سليم من حيث البنيان أي يعرضهم للخطر في أي وقت .

٤ – القدرة : فليس هناك حضانة لعاجز بدنيا أو كبير في السن أو فقيراً .

٥ – السلامة الصحية : فليس هناك  حضانة للمريض مرض مزمناً أو معدياً وبحاجة لمن يعتني به بشكل كبير .

٦ – الرشد : فليس هناك  حضانة لسفيه لابد أن يكون راشد .

٧- الحرية : فليس هناك  حضانة للمسجون والمحكوم عليه بحكم قضائي .

٨ – العدالة : فليس هناك  حضانة للخائن لأنه غير مؤتمن ولا للفاسق مثل المتعاطي للمخدرات أو شرب الخمر أو المتحرش والزاني وكل مرتكب سلوك يتنافى مع الشرع والآداب العامة في القانون السعودي .

٩ – المعاملة الحسنة : فليس هناك  حضانة للمُعنِف ومن يؤذي المحضون جسدياً ويضربه بشكل كبير .

١٠ – أن تكون المرأة غير متزوجة من شخص أخر .

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

ما هي الأشياء التي تسقط شروط الحضانة ؟

 يتداول بعقولنا كثيرا السؤال عن متى تسقط الحضانة من الام  وأيضا متى يحق للأب حضانة الولد وتعد هذه الشروط موضع السقوط إذا أخل الحاضن بهذه الشروط وثبت ذلك ، سقطت الحضانة .” فإذا أصبح الحاضن مريضاً أو غير عادلاً فتسقط حضانته في هذا الوضع .

وتكون الحضانة من حق : –

١- الأبوين طالما كانا مرتبطين .

2- الأم في حال الفراق .

3- لأم الأم ” الجدة ” .

4- الأب .

هذا هو ترتيب أحقية الحضانة بالنسبة للأسرة في الأبناء  .

أما بالنسبة لأخت الأم أو “ الخالة ” فهناك اختلاف علي  أحقيتها بالحضانة قبل الأب للأبناء ، ولكن إذا ثبت أن الأب غير صالح ترجح “ أخت الأم – الخالة ” و إذا لم يوجد ترجح “ أم الاب – الجدة ” وإذا لم يوجد ترجح “ أخت الأب – العمة ” ا.

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

كيف ينظر القاضي في دعوي الحضانة للأطفال ؟

ينظر القضاء في دعاوى الحضانة للأصلح للمحضون ، فمتى كانت الأم أصلح من الأب في الحضانة ومكملة لكل الشروط المذكورة تكون الحضانة لها مهما بلغ أعمار الأبناء بشكل أو بأخر ، والأصل في الحضانة أنها للأم ، وإذا ثبت عكس ذلك وكان الأب أصلح من الأم في الحضانة تكون الحضانة له.

وتعمل المحاكم السعودية في دعاوى الحضانة بالقواعد الفقهية :

١ – الحضانة حق للمحضون .

٢ – عماد الحضانة هو “ الأصلح ” للمحضون .

فإذا كانت الأم أصلح من أصلح للمحضون من الأب ، كانت الحضانة لها ، وإذا كانت حضانة الأب أصلح للمحضون كانت الحضانة له . ولكن يتردد علينا السؤال التالي  ” كيف يحدد من الأصلح للمحضون ؟ “

وذلك إذا قامت دعوى الحضانة وادعى المدعي بأن المدعى عليه غير صالح للحضانة ، يقع عليه عبء الإثبات لغير هذا الكلام بشكل أو بأخر .

 

ما هي المدة اللازمة لحضانة الأطفال من وجهة نظر المذاهب الفقهية المختلفة ؟

ذكر المحامي عماد القرعاوي أنه ‏قد اختلف الفقهاء المسلمون في مدة الحضانة و لكن قال الحنفية ، أنها في الصبي سبع سنوات وفي البنت حد البلوغ الشرعي وهو تسع سنوات وقد قال المالكية أنها للصبي حتى يبلغ وفي البنت حتى تتزوج ويتم الدخول بها فعلا أما الشافعية فقالوا أن الحضانة للأم حتى يبلغ الصبي أو البنت من التمييز بينهما فأيهما اختار الحضانة له وقال الحنابلة أيضا أنها سبع سنوات للذكر والأنثى  أما الجعفرية فقالوا أن الأم أحق بحضانة الابن مدة الرضاع وهي سنتان وللبنت سبع سنوات وينتقل حق الحضانة بعدها إلى الأب بشكل رسمي  ، وفي رأي متأخر أنها سبع سنوات لكليهما .

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

هل من الممكن أن يقوم القضاء السعودي بسجن الأم الحاضنة في حال منع الأب عن الرؤية ؟

أكد   القانون السعودي pdf بالفعل أنه  اذا تطلب الأمر السجن للأم الحاضنة لمنعها رؤية الأب لأولاده يحدث ذلك وكدليل علي هذا القول قد أكد المحامي عماد القرعاوي أن قضاء التنفيذ السعودي قد انتصر  لـ « مواطن » بعد تمكينه من رؤية « طفله » الصغير بعد مماطلة طويلة من ( طليقته ) « الأم » ، وقد تم إجبارها قضائياً وأيضا  « وحبسها» لتنفيذ حكم شرعي بتمكين الأب من زيارة « ابنه » ، بعد رفضها الخضوع لأمر محكمة التنفيذ بجدة .

وأمرت محكمة التنفيذ في محافظة جدة  بسجن أم سعودية وحبسها تنفيذياً بعد أن رفضت تنفيذ حكم قضائي يلزمها بتمكين « أب » من رؤية « طفله » ، بعد أن صدر الحكم باستحقاق الأب لزيارة أولاده ، وتمكين الطفل من زيارة والده يومين في الأسبوع و بمعدل ساعات محددة .

كما أكد المحامي عماد القرعاوي أنه قد جاء إيقاف « الزوجة » لعدم استجابتها للأمر القضائي الذي أصدره قاضي التنفيذ ، إذ أصدر أمراً قضائياً بحبسها حبساً تنفيذياً لحين تنفيذها الأمر بالزيارة وفقاً لمواد نظام قضاء التنفيذ ، إذ استجابت للأمر القضائي ، وقامت بتمكين والد الطفل من زيارة طفله ، وجرى أخذ التعهد عليها بعدم تكرار ذلك مستقبلاً أيضا  .

وقد رفضت المواطنة « زوجة » الأب سابقاً زيارة « الطفل » لوالده ، بحيث رفضت تمكين الأب من رؤية الطفل مما جعل الأب الأب يتقدم لقاضي التنفيذ ، وبناء عليه أمر قاضي التنفيذ « الأم » وأيضا ألزمها بتمكين الأب من رؤية طفله وفق الحكم الشرعي الصادر، وتنفيذ كامل السند وما ورد في الحكم أيضا .

وشددت محكمة التنفيذ في حكمها على أنه وفي حال عدم تنفيذ الأمر سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة التي نصت عليها المادة الـ74 من مواد قضاء التنفيذ ، التي تنص على أن قاضي التنفيذ يحدد طريقة تنفيذ الحكم الصادر بزيارة الصغير ما لم ينص الحكم عليها ، ويجري التنفيذ بتسليم الصغير في مكان مناسب لهذا النوع من التنفيذ . كما توعدت المحكمة «الأم» في حال عدم التزامها بالـحكم بتطبيق المادة الـ92 من نظام التنفيذ ولائحته ، و التي تنص على أن لقاضي التنفيذ أن يعاقب بالسجن مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر كل من امتنع من الوالدين ، أو غيرهما عن تنفيذ حكم صادر بالحضانة ، أو الولاية ، أو الزيارة ، أو قام بمقاومة التنفيذ ، أو تعطيله ، وهو ما تم تطبيقه مع « الأم » ، إذ تم إيقافها لتمكين الأب من زيارة ابنه وفق منطوق الحكم القضائي .

 

وقد كان نظام تنفيذ الأحكام القضائية  الموجود وفق قوانين المملكة العربية السعودية الجديدة والذي توعد بالسجن ثلاثة أشهر للأب أو الأم المعطلين أو الرافضين لتنفيذ الأحكام الصادرة بالحضانة أو الولاية أو الزيارة . وأعطى النظام الجديد قاضي التنفيذ بوزارة العدل سجن من هم في مقام الوالدين الممتنعين عن تنفيذ الأحكام القضائية ، إضافة إلى سجن من يقاوم التنفيذ أو تعطيله. وقد تضمنت أحكام نظام « التنفيذ » في الأحكام القضائية التي أعدتها وزارة العدل في المادة الـ73 بتنفيذ الأحكام الصادرة في مسائل الأحوال الشخصية بالطرق المقررة في النظام بالحجز على الأموال وبيعها أيضا .وذلك إذا تضمن التنفيذ دفع أموال بشكل دوري فيجري التنفيذ من خلال ترتيبات تحددها اللائحة.

كما ذكر المحامي عماد القرعاوي  أن المجلس الأعلى للقضاء ووزارة العدل يدعمون قضاء التنفيذ بالمزيد من القضاة ، مع الدعم الإداري والوظيفي ، من أجل أن تقوم وظيفة قضاء التنفيذ على أكمل وجه  وبشكل سليم في المملكة العربية السعودية ، لما تعد مرحلته أهم المراحل التي تمر بها القضية . كما أنه  لا قيمة لأي قضاء ما لم يكن هناك تنفيذ قوي وفوري له ، وذلك بوجوب أحقية المتضرر في إيقاع الجزاء على المماطل عند تحقق الضرر المثبت .

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

هل تسقط الحضانة عن المدخنين في القانون السعودي ؟

مؤخرا اتجه بعض القضاة السعوديين لسن تشريع يهدف إلى إسقاط حق الحضانة عن الآباء أو الأمهات المدخنين والسماح لرجال الأمن بمداهمة المماطلين في تنفيذ تسليم الأبناء لحاضنهم عقب صدور صك الحضانة لأحد الوالدين بعد طلاقهما .

ولكن أوضح مسؤول ما  أنه يمكن إسقاط حق الحضانة عن الحاضن للأبناء من أحد الوالدين إذا ثبت تعاطي أحدهما التدخين نظرا للضرر الصحي المصاحب له على الأبناء  فهو سلوك غير أدمي وغير شرعي يضر بهم بشكل كبير .

ووفق المسؤول القضائي ، فإن التدخين يعد أحد الأمور التي تسقط الحضانة ، كما هو حال تعاطي المشروبات المسكرة والتي ذكرناها مسبقا من الموانع ،  كما أنه إذا ثبت أن للتدخين أضراره بحسب التقارير الطبية ، ما يعد مبطلا أحقية الحضانة لكل من الوالدين .

 

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

 

 

 

 

كلمات البحث :

ما هو قانون الحضانة وتطبيقه في النظام السعودي , شروط الحضانة وتطبيقه في النظام السعودي 

اسلوب الحضانة وتطبيقه في النظام السعودي  , قانون الحضانة وتطبيقه في النظام السعودي 

طرق سحب الحضانة وتطبيقه في النظام السعودي