ما هي غرامة عدم تأمين المركبات في السعودية

ما هي غرامة عدم تأمين المركبات في السعودية

ما هي غرامة عدم تأمين المركبات في السعودية

لقد تضمن نظام المرور الجديد في المملكة العربية السعودية والذي تم تعديله أخيرا من مجلس الوزراء ونشر في الجريدة الرسمية في الرابع من سبتمبر  ، جداول المخالفات المرورية ، و التي تبدأ من 100 ريال إلى عشرة آلاف ريال بحسب المخالفة الموضوعة والذي تضمن غرامة عدم تأمين المركبات وسوف نتولي الحديث في هذه المقالة عن عقوبة عدم التامين على السيارة لكي يخشي مرتكبي هذه المشكلة من الوقوع بها .

 

دور شركات التأمين في تجنب الوقوع في غرامة عدم تأمين المركبات في السعودية ؟

 لقد تطور وضع التأمين في السعودية علي المركبات و ذلك في الوقت ساهم التوجه في صناعة سباق بين شركات التأمين لتقديم أسعار تنافسية للحصول على الحصة الأكبر من أصحاب المركبات غير المؤمنة ، وذلك خاصة مع مساهمة توجيه ” ساما ” لشركات بالاستمرار في منح أصحاب القيادة الآمنة خصماً يصل إلى 15 %  لفترة استثنائية أخرى لمدة ستة أشهر تنتهي في 30 يونيو 2018 لجميع طالبي التأمين بنوعيه الشامل والإلزامي ممن لم يتسببوا في حوادث مرورية لسنة ميلادية سابقة لتاريخ الطلب ولم يكونوا يستحقون الخصم لكون مركباتهم جديدة أو لعدم امتلاكهم وثيقة تأمين سابقة، أو لأن وثيقة التأمين السابقة قد مضى على انتهائها أكثر من شهر، كما  وتزداد النسبة بازدياد عدد سنوات السجل دون مطالبات لتصل إلى 30 % لثلاث سنوات دون مطالبات  سابقة .

 

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

 

رأي مؤسسة النقد السعودي في عدم تأمين المركبات في السعودية : –

أعلن المحامي عماد القرعاوي أنه قد أكدت مؤسسة النقد العربي السعودي ” ساما “، أن عدم التأمين يُعد مخالفة مرورية  لمالك السيارة ، كما وقالت المؤسسة: ” عدم وجود تأمين سارٍ على المركبة يعتبر مخالفة صريحة لأنظمة المرور، فالتأمين هو وسيلتك لمواجهة المخاطر، والتي تتضمن مخاطر التصادم التي ينتج عنها حدوث أضرار في المركبة. ”

وعلق المحامي عماد القرعاوي رأيهم  ” ساما “: ” الغرض من التأمين هو تعويض المتضرر عن بعض أو كافة الخسائر والأضرار ومنها التلف الجزئي أو الكلي الذي يلحق بالمركبات والأفراد المتضررين من الحادث (بحسب الوثيقة الموحدة.) ”

كما أكد المحامي عماد القرعاوي علي ضرورة التأكد من التعامل فقط مع جهات التأمين المرخصة من قبل مؤسسة النقد للحصول على وثيقة التأمين ولا تنسى طلب سند من الإيصال عند شراء الوثيقة.

كما ذكر هذا الحديث قائلا  ” إن عدم وجود تأمين سار على المركبة قد يؤدي إلى احتجاز السائق المتسبب بالحادث وإلزامه بدفع غرامة مالية ودفع تكاليف إصلاح المركبات المتورطة بحادث السير وكذلك تعويض المتضررين منه. “

 

مشتملات وثيقة المرور بشأن عدم امتلاك تأمين للمركبات : –

لقد  تضمنت الوثيقة عددًا من الإجراءات من ضمنها إجراء تولي الإدارة العامة للمرور تفعيل ضبط مخالفة عدم وجود وثيقة تأمين الواردة في الفقرة 12 من جدول المخالفات المرورية رقم 4 الملحق بنظام المرور، وذلك بشكل آلي من خلال فحص سجل المركبة عند تسجيل أي مخالفة مرورية عليها .

وفِي حال عدم توافر تأمين مسجل مسبقًا بأنظمة المرور على المركبة وقت ارتكاب المخالفة، يقوم نظام المرور آليًا بإضافة مخالفة أخرى على المركبة تحت عنوان “عدم وجود وثيقة تأمين”، إضافة لتسجيل مخالفة عدم وجود وثيقة تأمين بشكل آلي على المركبة التي لا تتوفر لديها تأمين وذلك عند تسجيلها بنظام الحوادث كطرف في حادث مروري.

وقد نص الجدول الذي تضمنته مخالفة عدم وجود وثيقة تأمين على تسجيل غرامة مالية لا تقل عن 100 ريال ولا تزيد على 150 ريالاً.

وذكر المحامي عماد القرعاوي أنه من المتوقع تطبيق هذا الإجراء قريبًا حيث يجري العمل على وضع جدول زمني لتطبيق تلك الإجراءات.

 

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

 

سوق تأمين المركبات في المملكة وقرار قيادة المرأة السيارة : –

بعد  تطبيق قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة ، أصبح قطاع التأمين في السوق السعودية على عتبة جديدة من النمو وبشكل كبير أيضا ، كما أن مجال التأمين على المركبات انتشر بشكل كبير ، كما و يأتي ذلك وسط توقعات بأن تشهد وثائق التأمين على المركبات خلال النصف الثاني من هذا العام نمواً و تبلغ نسبته نحو 30 في المائة ، وذلك  مقارنة بمستوياتها خلال النصف الأول من العام ذاته .

وقد عملت شركات التأمين السعودية طوال الأشهر الماضية على تجهيز مراكز مطالبات مخصصة للنساء ، كما أنها في الوقت ذاته زادت نسبة توظيف النساء السعوديات في المملكة ومن المتوقع أن يقفز حجم سوق التأمين على المركبات في السعودية إلى مستويات 18 مليار ريال (4.8 مليار دولار) ، و خلال العام المقبل ، وذلك محققاً بذلك نمواً إيجابياً للغاية ، وبمقارنة بمستوياته التي كان عليها خلال السنوات الماضية .

وفي تفاصيل أكثر، كما و تسيطر حصة التأمين على المركبات في السعودية على ثلث القيمة الإجمالية لهذا القطاع الحيوي ، و في حين تظهر الأرقام الرسمية الصادرة وذلك بمواصلة نمو قطاع التأمين في المملكة .

كما و تمثل المطالبات المدفوعة للتأمين على المركبات ما نسبته 35 في المائة ، من إجمالي المطالبات المدفوعة  ، و في حين بلغ إجمالي أقساط التأمين المكتتب بها للتأمين على المركبات 12.1 مليار ريال (3.2 مليار دولار)  كما و تمثّل نحو 33 في المائة من إجمالي أقساط التأمين المكتتب بها .

أيضا من المتوقع أن ينعكس قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة في السعودية بشكل إيجابي على شركات التأمين المحلية ، حيث سترتفع معدلات الطلب على وثائق التأمين ، كما أنه سوف تتنافس الشركات بشكل أكبر على تقديم خدمات أفضل ،كما و تمكّنها من الحصول على حصة جيّدة من السوق المحلية .

 

وثائق التأمين علي المركبات وقيادة المرأة : –

مع هو و تطبيق قرار السماح للمرأة بقيادة للسيارة ، من المنتظر أن تبدأ مستويات الطلب على وثائق التأمين على المركبات بأخذ حصة أكبر من قطاع التأمين السعودي، في حين من المنتظر أن تقدم أكثر من 20 شركة تأمين سعودية خدماتها في هذا الخصوص.

وقد تتنافس شركات التأمين السعودية على تعزيز حصصها السوقية ، يأتي ذلك في الوقت الذي شهدت فيه هذه الشركات خلال الفترة الماضية نمواً إيجابياً في الأرباح المحققة ، كما بات قطاع التأمين في سوق الأسهم السعودية واحداً من أكثر القطاعات تحقيقاً للربحية.

وقد ذكر المحامي عماد القرعاوي أنه هذه التطورات قد جاءت  في الوقت الذي أطلقت فيه السعودية مؤخراً: «برنامج تطوير القطاع المالي 2020»، أحد برامج تحقيق «رؤية السعودية 2030»، الذي يسعى إلى تطوير القطاع المالي ليكون قطاعاً مالياً متنوعاً وفاعلاً لدعم تنمية الاقتصاد الوطني، وتحفيز الادخار والتمويل والاستثمار، وزيادة كفاءة القطاع المالي بما يعزز من كفاءته لمواجهة ومعالجة التحديات التي تواجه القطاع المالي في السعودية.

كما وضح أنه سوف يطرح البرنامج مجموعة من المبادرات الساعية إلى تحقيق مستهدفات «رؤية السعودية 2030»، حيث تم تصميم المبادرات وفق دراسة تحليلية لمتطلبات البرنامج، مع الأخذ في الاعتبار أفضل الممارسات العالمية، لتوفير مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات تضمن الوصول إلى نظام مالي يكفل للجميع الاستفادة منه، ويقوم على درجة عالية من الرقمنة، مع ضمان الحفاظ على سلامة الاستقرار المالي في المملكة.

 

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

 

 مخالفة عدم وجود وثيقة تأمين : –

 يتناول الكثير منا سؤال عن كم مخالفة التامين وعن قيمة مخالفة انتهاء تامين السيارة  ولذلك قد صدر في السعودية تسجيل الغرامة آلياً بحد أقصى 150 ريالاً و تضمنت تعليمات المؤسسة إمكانية أن تقدم شركة التأمين خصماً إضافياً تقديراً لولائهم للشركة بنسبة تصل إلى 10 % من السعر الجديد لوثائق التأمين الإلزامي والتأمين الشامل للأفراد ، كما أنه لا يقدم هذا الخصم إلا في حال تجديد المؤمن له لوثيقته لدى شركة التأمين ذاتها حال انتهائها بحيث كما أنه لا يكون هناك أي فترة فاصلة بين التغطية المقدمة .

وقد أعلنت  “ساما” انطلاقاً من دورها في حماية المؤمن لهم وتشجيع المنافسة العادلة في قطاع التأمين لضمان توفير خدمات تأمينية أفضل وبأسعار منافسة، وأخذاً في الاعتبار ما تضمنته المادة (السادسة والأربعون) من اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التأمين التعاوني والتي تنص على إلزامية أن تكون الأسعار عادلة وغير مبالغ فيها ، والتأكد من ذلك عن طريق وضع الضوابط والإجراءات التي تهدف إلى تحقيق استقرار قطاع التأمين، كما تهدف هذه المبادرة الوصول إلى أسعار تأمين منصفة ودقيقة ، وتحفيزًا للملتزمين بالقيادة الآمنة للاستمرار في التأمين على مركباتهم وحرصاً على تشجيع السلامة المرورية وزيادة عدد المؤمن لهم، إضافة إلى مساعدة شركات التأمين على تجنب المخاطر بشكل نسبي ، وتحفيز قائدي السيارات على تخفيض نسبة حوادث السير وحالات الإصابة والوفاة من خلال المحفز المالي، وضمان تقديم خدمات تأمين المركبات بقيمة عادلة للطرفين ، وتحسين أمن الطرق بشكل كبير ومن ثَمَّ تحسين الجودة .

 

التعاون الاستراتيجي لمؤسسة النقد العربي وتأمين السيارات في السعودية : –

وقد شكل التعاون الاستراتيجي لتطوير أعمال التأمين على المركبات التي وقعتها مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) والإدارة العامة للمرور في شهر ديسمبر 2017 اللبنة الأولى في تطبيق عدد من الإجراءات التي تنعكس على تطوير قطاع التأمين، ومن أهمها تعزيز السلامة المرورية ورفع السلوك المروري لأعلى المستويات من خلال رفع أعداد المركبات المؤمن عليها من خلال تطبيق إلزامية التأمين على المركبات في المملكة وربط أسعار وثائق التأمين بسلوك السائقين مما ينعكس على التقليل من نسب المخالفات والحوادث المرورية وما تنطوي عليه من إصابات ووفيات.

كما أنه  وفقًا للمعلومات تضمنت الوثيقة المبرمة بين الجهتين عددًا من الإجراءات من ضمنها إجراء تولي الإدارة العامة للمرور تفعيل ضبط مخالفة عدم وجود وثيقة تأمين الواردة في الفقرة 12 من جدول المخالفات المرورية رقم 4 الملحق بنظام المرور، وذلك بشكل آلي من خلال فحص سجل المركبة عند تسجيل أي مخالفة مرورية عليها، بحيث يتم التحقق من سجل المركبة المخالفة وفي حال عدم توافر تأمين مسجل مسبقاً بأنظمة المرور على المركبة لحظة ارتكاب المخالفة فسيقوم نظام المرور آلياً بإضافة مخالفة أخرى على المركبة تحت الرمز “عدم وجود وثيقة تأمين” وذلك ضمن سجل نفس المخالفة المرورية بحيث يكون الحد الأدنى الفاصل بين تسجيل مخالفتين لعدم وجود تأمين (72) ساعة ، إضافة لتسجيل مخالفة “عدم وجود تأمين” بشكل آلي على المركبة / المركبات التي لا يتوفر لديها تأمين ، وذلك عند تسجيلها بنظام الحوادث كطرف في حادث مروري .

وقد وضح المحامي عماد القرعاوي أن نائب الرئيس التنفيذي لتأمين المركبات بالتعاونية منصور فلاح أبو اثنين عن ترحيب التعاونية بهذه الخطوة التي تعد إجراءً هاماً وضرورياً لتفعيل تطبيق التأمين الإلزامي على مسؤولية المركبات على نطاق واسع ، كما ذكر أن تسجيل مخالفات مرورية على غير المؤمنين سوف يساهم في سد الفجوة الزمنية بين مدة وثيقة التأمين التي لا تزيد عن سنة واحدة ، كما أن مدة استمارة المركبة التي تصل إلى ثلاث سنوات . كما  إن حوالي 50 % من أصحاب المركبات يصدرون وثائق التأمين خلال السنة الأولى فقط من تجديد استمارة المركبة ولا يجددون وثيقة التأمين خلال المدة المتبقية من سريان الاستمارة الأمر الذي يعني بقاء عدد كبير من المركبات بدون حماية تأمينية لمدة سنتين على الأقل مما يؤثر على حقوق المتضررين من الحوادث.

كما ذكر المحامي عماد القرعاوي  إن الهدف من القرار جاء لتوعية أصحاب المركبات بأهمية التأمين الإلزامي وحفظ حقوق المتضررين من الحوادث سواءً كانوا أفراد أو مؤسسات أو جهات خاصة أو حكومية من أي ضرر أو حادث يتسبب به قائد المركبة تجاه الغير، وخاصة الحوادث التي يعجز عن دفعها الأفراد مثل حوادث السير التي تتسبب بإصابات جسدية بالغة ، أو حتى حالات الوفاة التي تصل قيمة التعويض للدية إلى 300 ألف ريال أو أي ضرر أو حادث لممتلكات تتعدى فيها قيمة الخسارة أو المطالبة مليون ريال.

 

فقد أصدرت المؤسسة مجموعة من القرارات التي تحد من التلاعب بالأسعار ومن هذه القرارات التي صدرت ، و توزيع فائض عمليات التأمين وإعادة التأمين وبقيمة 10 % وخصم لأصحاب السجل الخالي لمدة ثلاثة أعوام من المطالبات والذي يصل إلى 30 % وخفض قيمة العمولة للتأمين الإلزامي ، وبهذه القرارات تجعل شركات التأمين تقدم أسعاراً تنافسية ، كما وتذَّكر المؤسسة بأحقية العملاء والمستفيدين بالتقدم بشكوى لدى الشركة المعنية ، كما أنه  مع عدم تجاوب الشركة أو عدم رضا العميل أو المستفيد عن نتيجة معالجة الشكوى فإن مؤسسة النقد العربي السعودي تدعو العميل أو المستفيد إلى التواصل معها من خلال صفحة إدارة حماية العملاء على موقعها الإلكتروني .

 

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

 

تطوير قطاع التأمين والحد من عقوبات عدم تأمين المركبات في السعودية : –

 قد تضمنت الوثيقة عددًا من الإجراءات التي تنعكس على تطوير قطاع التأمين  بشكل كبير وذلك للحد من مخالفة تامين السيارة ، ومن أهمها هو تعزيز السلامة المرورية وذلك للحد من  المخالفات المرورية ورفع السلوك المروري لأعلى المستويات من خلال رفع أعداد المركبات المؤمن عليها من خلال تطبيق إلزامية التأمين على المركبات في المملكة وربط أسعار وثائق التأمين بسلوك السائقين مما ينعكس على التقليل من نسب المخالفات والحوادث المرورية وما تنطوي عليه من إصابات ووفيات .

كما ذكر المحامي عماد القرعاوي أنه قد  وجهت مؤسسة النقد العربي السعودي شركات التأمين بالاستمرار في منح أصحاب القيادة الآمنة خصمًا يصل إلى 15 ٪ لفترة استثنائية أخرى لمدة ستة أشهر تنتهي في 16 شوال 1439هـ الموافق 30 يونيو 2018 م لجميع طالبي التأمين بنوعيه الشامل والإلزامي ممن لم يتسببوا في حوادث مرورية لسنة ميلادية سابقة لتاريخ الطلب ولم يكونوا يستحقون الخصم لكون مركباتهم جديدة أو لعدم امتلاكهم وثيقة تأمين سابقة، أو لأن وثيقة التأمين السابقة قد مضى على انتهائها أكثر من شهر.

 

كما و قد أصدرت المؤسسة  تعميمًا سابقًا تمنح بموجبه شركات التأمين العاملة في تأمين المركبات خصمًا لأصحاب القيادة الآمنة ممن لا يوجد لديهم حوادث مرورية سابقة تتراوح نسبته من 10 % إلى 15 % في حملة استثنائية بدأت منذ الأول من شهر أغسطس الماضي حتى نهاية عام2017م وذلك تحفيزًا للملتزمين بالقيادة الآمنة للاستمرار في التأمين على مركباتهم وحرصًا على تشجيع السلامة المرورية وزيادة عدد المؤمن لهم.

 

 

يمكنكم طلب استشارة بالاتصال على الرقم المباشر للمحامي :   05000012250555963838

او ارسال بريد الكتروني لنا على : lawfirmeq@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

كلمات البحث :

ما هي غرامة عدم تأمين المركبات في السعودية , عقوية عدم تأمين المركبات في السعودية

جريمة عدم تأمين المركبات في السعودية , غرامة عدم تأمين المركبات في السعودية

مخالفة عدم تأمين المركبات في السعودية , جديد غرامة عدم تأمين المركبات في السعودية