هل تأمين السيارات إلزامي أم اختياري في السعودية

هل تأمين السيارات إلزامي أم اختياري في السعودية

هل تأمين السيارات إلزامي أم اختياري في السعودية

من المؤكد أنه بعد أن تقوم بشراء سيارتك في المملكة ، يجب أن تتخذ الخطوة التالية وهي الحصول على تأمين مناسب لسيارتك ، حيث يعد تأمين المركبات إلزاميًا بموجب أنظمة المرور في المملكة . و في هذه اللحظة، قد تصاب بالحيرة بين أنواع التأمين التي تنقسم بين التأمين الإلزامي والتأمين الإختياري للسيارات . ومن هنا سوف نجيب علي التساؤل التالي ببعض من التوضيح والتفصيل هل تأمين السيارات إلزامي أم اختياري في السعودية ؟  وهل تأمين السيارة اجباري في السعودية وهذا ما سوف نتولي عنه الحديث في التالي .

 

وثيقة التأمين الجديدة في السعودية للسيارات : –

مع بدء تطبيق وثيقة التأمين الجديدة على المركبات في السعودية أكد المحامي عماد القرعاوي علي لسان  عادل العيسى وهو المتحدث الرسمي لشركات التأمين بالمملكة ، أن 45 في المائة فقط من السيارات في السعودية مؤمن عليها ، مبينا أنه لا توجد إحصائية دقيقة لعددها حاليا في المملكة ، كما ذكر المحامي عماد القرعاوي ” إن الشركات غير الجاهزة لتطبيق الوثيقة الجديدة لن تستطيع بيع المنتج ” ، متوقعا عدم تأثير تطبيق وثيقة التأمين الجديدة في أسعار تأمين المركبات .

وقد أوضح  المحامي عماد القرعاوي أنه لم يظهر أي تأثير في الأسعار، خاصة أن التعديلات الجديدة كانت عبارة عن تصحيح لوضع خاطئ، مشيرا إلى أن التأثير سيكون بسيطا، لكن في المستقبل، وقد أكد بدء تطبيق الوثيقة الجديدة  ، واستمرار العمل على الوثيقة القديمة مع تطبيق الأنظمة الجديدة حتى لا تحدث فوضى في السوق بشكل كبير في المملكة .

وقد أشار المحامي عماد القرعاوي  إلى أن عدد السيارات غير المؤمنة كبير، وذلك  سبب في وجود فجوة بين تجديد الرخصة وتجديد وثيقة التأمين ، كما إن تجديد الرخصة كل ثلاث سنوات والتأمين كل سنة ، إذ إن أغلب ملاك السيارات يؤمنون عند تجديد الرخصة فقط ، و في ظل عدم وجود آلية لعدم التأمين على السيارات بشكل سنوي ، كما يعتبر ذلك عبئا إضافيا على الملاك بالتأمين السنوي ،كما أنه أشار  إلى أن دول الخليج تلزم الفحص الدوري بشكل سنوي وتستثنى السيارات الجديدة لمدة ثلاث سنوات فقط .

كما قد أكد المحامي عماد القرعاوي  ” إن الوثيقة الجديدة لن تؤثر في الأسعار، خاصة أن الأسعار يحددها الخبير الاكتواري ، إضافة إلى أن التعديلات عبارة عن أنظمة ، وتعديل لفجوة في النظام ، فمن غير الممكن أن تمنح إدارة المرور رخصة قيادة بينما التأمين يرفض إصدارها لمن هو أقل من 21 سنة ” ، كما أن يكون تأثيرها على المدى المتوسط من تطبيق النظام ، ومعرفة الانعكاسات على الأسعار والحوادث ،  وذلك لمعرفة تأثيرها في السوق من ناحية الأسعار وغيرها.

وقد شدد مؤكدا على ضرورة إيجاد حل للفجوة بين تجديد الرخصة وتأمين المركبات، وذلك بإصدار غرامات للسيارات غير المؤمنة ، لضمان تأمينها بشكل أو بأخر .

 

مشتملات وثيقة التأمين للسيارات في السعودية : –

قد ذكر المحامي عماد القرعاوي أن الوثيقة قد شملت  عددا من التعديلات  ، إضافة في حالات الإلغاء التي يحق لشركة التأمين و المؤمن له إلغاء الوثيقة بعد إصدارها ، وهي وجود وثيقة تأمين بديلة تُغطي الفترة المتبقية من الوثيقة المزمع إلغاؤها ، بالإضافة إلي أنه  لا تلزم شركة التأمين بدفع الاشتراك المتبقي في حال وجود مطالبة – متعلقة بالوثيقة المزمع إلغاؤها ، وعلى السيارة  ذاتها – تزيد قيمتها على قيمة المبلغ المفترض إعادته .

وبالرغم من كل ذلك قد ألزمت شركات التأمين بإيداع مبلغ التعويض بعد تسوية المطالبة من خلال الحساب المصرفي للمستفيد مباشرة عن طريق رقم الحساب المصرفي ” IBAN ” الدولي ، وكان من ضمن التعديلات تنظيم آلية تسوية مطالبة المركبة المتضررة التي تم إصلاحها قبل تقديم المطالبة بذلك ، حيث يقوم مقدم المطالبة أيضا بإمداد الشركة بالفواتير الفعلية للإصلاح ، كما يشترط مباشرة الحادث من الجهة المسؤولة بمباشرته ، كما أنه في هذه الحالة يتم تزويد الشركة بتقرير تقييم أضرار وخسائر حادث المركبة بعد الحادث وقبل الإصلاح الصادر عن الجهة المرخصة .

كما ذكر المحامي عماد القرعاوي أنه قد تضمنت التعديلات أنه على المؤمن له إشعار الشركة خلال 20 يوم عمل بأي تغيير جوهري صرح به في نموذج طلب التأمين ، وأيضا عند إضافة أي مبلغ في سعر التأمين لأي سبب يجب على شركة التأمين إبلاغ المؤمن له أو إعادة جزء منه في حال خفض الاشتراك . بالإضافة إلي ذلك قد أصبحت الوثيقة تُغطي المؤمن له أو السائق إذا كانت رخصة قيادته منتهية ووقع حادث هو المتسبب فيه وقام بتجديد رخصته خلال 50 يوم عمل ، كما  كان في السابق إذا كانت الرخصة منتهية ووقع حادث للمؤمن له أو السائق فإنه يجوز لشركة التأمين الرجوع على المؤمن له دون إعطائه مهلة لتجديد الرخصة ، وقد أعطت الوثيقة الجديدة الحق للمؤمن له بتقديم شكوى عن طريق موقع “ساما تهتم” وذلك في حال عدم التزام الشركة بتسوية أي مطالبات خلال المدة المحددة نظاميا ، و أيضا  بدون وجود سبب نظامي لعدم الالتزام ، وذلك بدلا من التوجه إلى لجان فصل المنازعات والمخالفات التأمينية .

كما أكد المحامي عماد القرعاوي أنه قد تم تعديل مدة التقادم للدعوى الناتجة عن الوثيقة لتكون خمس سنوات بدلا من ثلاث سنوات . كما بينت الوثيقة الجديدة أنه يحق لشركة التأمين إذا كانت السيارة مسروقة أو مأخوذة إجبارا الرجوع إلى المتسبب أو المؤمن له في حال لم يتم إخطار الجهات المختصة عن سرقتها أو أخذها إجبارا، لإعادة ما دفعته للغير.

كما أنه بناء على التعديلات الجديدة في وثيقة التأمين الموحدة للمركبات ، فقد نقلت بعض بنود حالات الرجوع إلى الاستثناءات . كما أن حالات الرجوع  ما هي إلا إخطار محدد عندما يتسبب عنه الضرر للغير “المتضرر” فإن الشركة تلتزم بالتعويض ، كما أنه بعد ذلك تستوفي ما دفعته من المؤمن له . أما الاستثناءات فهي تعد إخطار محدد ” غير مغطى تأمينيا ” عندما يحدث ضرر للغير ” المتضرر” فإن المتسبب في هذا الحادث هو من يلتزم بتعويضه ، ومن أمثلة ذلك أيضا هو الرجوع إلى الاستثناءات في الوثيقة الجديدة “التفحيط” أو استعمال السيارات في غير ما خصص لها مثل السباقات وخلافه ، كما أنه  إذا تم استخدام السيارات في المناطق التي لا يسمح فيها للعامة بالقيادة داخلها ، مثل المطارات والموانئ إذا لم تكن السيارة تستخدم في أغراض تجارية وفى النطاق المسموح .

 

 خطوات إختيار أفضل وثيقة تأمين للسيارة في السعودية : –

يجب عليك إتباع بعض الخطوات كي تؤهل نفسك لتأمين سيارتك في السعودية وهي كالتالي : –

1- شركة التأمين : لابد أن تتحقق جيدا من شركة التأمين مهما كان عرضها مُغْري أمامك فالبعض يهتم بالنظر إلى الوثيقة التأمينية وكل ما يتعلق بها فقط ، لكن  يجب عليه في الأساس النظر إلى شركة التأمين المقدمة لهذا البرنامج التأميني (الوثيقة) ، وأيضا تقييم مستوى رضاء عملائها من الخدمة المقدمة وذلك من خلال البحث عن عدد شكاوى العملاء ، وأيضا مدى التزام الشركة تجاه العملاء  بشكل أو بأخر ، و مدى سرعة سداد التعويضات .

2 – الشروط والأحكام : يجب عليك أولا  فهم واستيعاب الشروط والأحكام الخاصة بوثيقة التأمين قبل التوقيع  وذلك أيضا قبل الموافقة بالتوقيع على الشروط والأحكام الخاصة بوثيقة التأمين ، فعليك قراءتها جيداً وفي حال وجود أي بند غير واضح ، فلا تتردَّد أبدا  في التواصل مع الشركة للاستفسار عن كل شئ قبل التوقيع على الوثيقة . و على الرغم من وجود تشابه تقريباً بين وثائق تأمين السيارات ، إلا أن هناك الكثير من الاختلافات بينهم على حسب بنود الوثيقة أو الشركة المقدمة .

3 – التغطية التأمينية :  بالفعل قد تغير المشهد في قطاع التأمين بقدر كبير خلال العقود الماضية ، وذلك حيث أن شركات التأمين لم تعد تقدم وثيقة واحدة للجميع ، بل أنها توفر العديد من برامج التأمين المختلفة .
و كحد أدنى هناك تأمين ضد الغير فقط ( طرف ثالث ) ، أو زيادة التغطية التأمينية لتصبح ضد أضرار الغير والأضرار الملحقة بسيارتك التي تمثل التأمين الشامل على السيارات . لذا من المفترض  قبل اتخاذ قرار بشراء وثيقة التأمين يجب عليك التفكير العميق في نوع التغطية التي تسعى إليها حال الحصول على وثيقة التأمين .

4 – سعر وثيقة تأمين السيارة : من المفترض أنه لا يُمكنك التوفير عندما تختار أرخص تأمين السيارة
لكن أفضل وثيقة تأمين سيارة لا تعني بالضَّرورة أنها أرخص وثيقة تأمينية . من الممكن أن تكون وثيقة التأمين ذات سعر أقل ولا تحتوي على تغطية تأمينية مناسبة لاحتياجاتك ، وذلك ما يكلّفك الأمر أكثر لتحمل تكلفة بنود لا تشملها الوثيقة في حالة وقوع حادث لا قدَّر الله . ولذلك يجب أن تسمح لك وثيقة التأمين من تحقيق التوازن الأمثل بين احتياجات من التغطية التأمينية وميزانيتك .

 

ما هي أنواع التأمين علي السيارات في السعودية والفرق بينهم ؟

 من المؤكد أنه قد تصيبك الحيرة بين انواع التامين على السيارات التي يمكن أن تنقسم بين التأمين الإلزامي والتأمين الشامل كما يأتيك الحيرة بشأن اسعار التأمين الشامل للسيارات  ، وكما ويمكن التعرف على الفرق بينهما وكيف تختار برنامج التأمين المناسب لك بحسب ما أوضحه موقع “ساما تهتم” و هو أحد مبادرات مؤسسة النقد العربي السعودي كما يمكننا المقارنة بين هذه الأنواع من خلال التالي .

  • من حيث التعريف :

التأمين الإلزامي ( ضد الغير) 

هو ما يعرف  بالتأمين الإجباري بحسب الأنظمة المرورية في المملكة وعدد من دول العالم، بحيث يقوم مالك السيارة بتأمين سيارته ضد الأضرار التي قد تلحق بالآخرين أو بممتلكاتهم بنسبة 100 بالمئة نتيجة لوقوع حادث ناتج عن سيارتك – لا قدر الله . كما تشمل هذه وثيقة شهادة كفالة الغرم و أي ملحق إضافي (إن وجد) على ألا يتعارض أو يخالف الأحكام الواردة في الوثيقة.

التأمين الشامل
و هو برنامج تأميني يغطي الخسارة أو الضرر الملحق بالسيارة المؤمن عليها بما فيها الإضافات (الإكسسوارات) الموجودة داخلها نتيجة لأي اصطدام طارئ أو انقلاب بسبب عطل ميكانيكي أو بسبب الأعطال الناتجة عن الاستخدام لفترة طويلة دون صيانة ، بالإضافة إلى الأضرار غير الناتجة من حادث السيارة ، وذلك حسب الأحكام والشروط المذكورة في الوثيقة .

  • من حيث التغطية التأمينية :

التأمين الإلزامي : 

يعد  الهدف من هذا التأمين هو حماية المسئولية المالية للمؤمن له ضد الأضرار التي يلحقها بالغير بموجب وثيقة التأمين سواء كانت ناشئة عن استعمال المركبة أو توقفها داخل المملكة . ومن هنا تكون شركة التأمين ملزمة بتعويض الغير نقداً في حدود الأحكام والشروط الواردة في الوثيقة عن المبالغ جميعها التي يلزم على المؤمن له أو السائق بدفعها لقاء :
– الأضرار التي تلحق بالغير داخل المركبة وخارجها
– الأضرار المادية خارج المركبة

التأمين الشامل :

ويعد  التأمين الشامل للسيارات  هدفه تغطية الأضرار التي تلحق بالسيارة المؤمنة وممتلكات الغير نتيجة وقوع حادث ويمكنك التعرف علي نظام التأمين الشامل للسيارات في المملكة . ولكن عادةً ما تتضمن التغطية التأمينية لها ما يلي :
1. تغطية تأمينية للمركبة المؤمن عليها
2. المسؤولية تجاه الغير (الطرف الثالث)
3. تغطية المصاريف العلاجية الطارئة
4.تغطية الكوارث الطبيعية وعادة ما يستثنى من ذلك العواصف الرملية
5. حوادث السرقة والحريق
6. تغطية تكاليف النقل إلى الورشة
7. وقد تشمل وثيقة التأمين بعض الخيارات اضافية مثل اصلاح المركبة في ورشة الوكيل، توفير سيارة بديلة، توسعة الحدود الجغرافية

من حيث المميزات :

التأمين إلزامي :

1- هو تأمين إلزامي على جميع المركبات السعودية
2- ‏عادةً ما تكون هذه الوثيقة أرخص من وثيقة التأمين الشامل
3- غالبا سعر وثيقة التأمين لا يخضع لقيمة السيارة لكنه قد يعتمد على نوع السيارة

التأمين الشامل

 وتتمثل مميزاته أيضا في شروط التأمين الشامل للسيارات
1- هو تأمين اختياري على المركبات
2- يعتمد سعر التأمين بشكل رئيسي على نوع السيارة وقيمتها
3- يضمن مزايا أكثر من التأمين الإلزامي
4- يمكن توسعة نطاق تغطية وثيقة التأمين الشامل لتشمل أضرار السيارة المؤمن عليها للحوادث التي تقع خارج المملكة مقابل تكلفة إضافية
5- يوفر تغطيات إضافية اختيارية تمنح عدداً من المزايا التي لا تتوفر في برامج التأمين المشابهة

 

كيف تتم المقارنة بين أسعار التأمين علي السيارات في السعودية ؟

ذكر المحامي عماد القرعاوي أنه قبل أن تبدأ بمقارنة أسعار وثائق التأمين ، يجب  أن تقارن بين البدائل والمُميَّزات والتغطية التأمينية لكل وثيقة  معروضة عليك . فمن الممكن أن يكون هناك عدِّة برامج تأمينية تتناسب مع احتياجاتك وبأسعار مختلفة ،أو أن يكون هناك وثيقة تأمين أعلى سعراً ولكن تقدم الكثير من المزايا التي توفّر المال فيما بعد .
قد تتعرض – لا قدَّر الله لحادث خلال قيادتك للسيارة على الطريق ، لذلك أصبح من الضَّروريِّ معرفة الخطوات التي يجب اتّخاذها للمتابعة مع الشركة المقدمة لخدمة التأمين مثل المستندات المطلوبة وكيفية ملئ استمارة المطالبة التأمينية بشكل أو بأخر . ومن المعروف أن كل الأمور التي تجعل عملية استرداد المبلغ التأمين أو تحمُّل تكاليف الأضرار الناتجة من سيارتك المؤمن عليها أكثر سهولة مع توفير الجهد والوقت لكل من العميل وشركة التأمين .

كما أنه اختيار وثيقة التأمين للسيارات في المملكة تعتمد على الاحتياجات والظروف الشخصية الخاصة بك مثله مثل أي منتج مالي تود شرائه. فقد تكون أفضل وثيقة تأمين هي التي تتناسب مع احتياجات أسلوب قيادتك وميزانيتك المالية  .

 

كما أنه يجب عند اختيار شركة التأمين على السيارة مراعاة الآتي :

  1. معرفة الخدمات التأمينية المقدمة فى وثيقة التأمين .
  2. مدى مصداقية والتزم شركة التأمين تجاه عملائها .
  3. مدى جودة خدمة العملاء بشركة التأمين .
  4. المزايا المقدمة من الشركة .
  5. سعر التأمين .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كلمات البحث :

عقوبة عدم تأمين السيارات إلزامي أم اختياري في السعودية , مخالفة عدم تأمين السيارات السعودية

هل تأمين السيارات اجباري أم اختياري في السعودية , هل تأمين السيارات اجباري أم لا في السعودية

هل تأمين المركبات إلزامي أم اختياري في السعودية , هل تأمين السيارات إلزامي أم اختياري في السعودية